أجرى مباحثات مع بوتين وتفقّد معدات عسكرية

السيسي يدعو من سوتشي إلى «تعاون قوي» مع موسكو

الرئيسان المصري والروسي خلال جولة في مدينة سوتشي رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس إلى تعاون قوي بين القاهرة وموسكو وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين يتفاوض البلدان على أنظمة دفاع جوي روسية وإنشاء منطقة صناعية روسية في إطار أحدث مشروع لتطوير قناة السويس، تزامناً مع إعلان بوتين أن بلاده ستزود مصر بما لا يقل عن خمسة ملايين طن من القمح هذا العام وستزيد وارداتها من السلع الزراعية المصرية.

وقال السيسي، الذي استقبله بوتين في مقر إقامته في مدينة سوتشي الساحلية على البحر الأسود، إن «الشعب المصري كله يتابع باهتمام زيارتي لروسيا وينتظر تعاوناً قوياً بين بلدينا». وأضاف، كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي، «أعتقد أننا سنحقق آمال الشعب المصري»، كما شكر الرئيس المصري بوتين، الذي كان أول من هنأ السيسي على انتخابه رئيساً لمصر، ودعوته له لزيارة روسيا. وقال السيسي إنه ناقش إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر في إطار أحدث مشروع لتطوير قناة السويس.

خصوصية العلاقة

من جانبه قال بوتين كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية «نحرص كثيراً على علاقتنا» مع مصر، مشدداً على خصوصية هذه العلاقة. وقال بوتين، إن روسيا ستزود مصر بما لا يقل عن خمسة ملايين طن من القمح هذا العام وستزيد وارداتها من السلع الزراعية المصرية. وأضاف أن مصر مستعدة لزيادة صادراتها من السلع الزراعية إلى روسيا بنسبة 30 في المئة وتناقش إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الجمركي الذي تقوده موسكو، الذي يضم أيضاً روسيا البيضاء وكازاخستان.

وزار الرئيسان معاً محطة تزلج كبيرة جرت عليها العديد من مسابقات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014، التي استضافتها سوتشي في فبراير الماضي، كما جاء في لقطات عرضها التلفزيون الروسي لهذه الزيارة.

تفقد معدات عسكرية

وعقب وصوله إلى مدينة سوتشي، حيث كان في استقباله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تفقد السيسي بعض المعدات العسكرية الروسية جنوبي روسيا. وأفادت قناة «روسيا اليوم» على موقعها الإلكتروني بأن من بين المعدات التي تم عرضها ناقلة جنود مدرعة، وأنظمة صاروخية، ومدفعية مضادة للطائرات.

وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها السيسي إلى روسيا منذ مطلع العام الحالي لكنها الأولى منذ انتخابه رئيساً لمصر في نهاية مايو الماضي، فقد سبق أن زار السيسي موسكو في فبراير الماضي بصفته آنذاك وزيراً للدفاع وقائداً للجيش وذلك رداً على زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إلى القاهرة في نوفمبر 2013.

عقود أسلحة

وبعد قليل من زيارة السيسي هذه أكدت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية الروسية أن موسكو والقاهرة على وشك إبرام عقود لشراء أسلحة تزيد قيمتها عن ثلاثة مليارات دولار.

واعتبر مدير مركز أبحاث التجارة العالمية للسلاح إيغور كوروتشينكو أن «مصر مهتمة في المقام الأول بأنظمة الدفاع الجوي الروسية». وقال لفرانس برس «أعتقد أن توقيع العقود ليس سوى مسألة وقت (...)، حيث يوجد بالفعل اتفاق سياسي في هذا الصدد».

واردات زراعية

قال وزير الزراعة الروسي إن بلاده قد تضاعف وارداتها الزراعية من مصر للتعويض جزئياً عن الإمدادات المفقودة بسبب العقوبات التجارية الغربية. وفي السنة التسويقية 2013-2014 بلغت صادرات روسيا من القمح إلى مصر 3.6 ملايين طن.

Email