المؤبّد لمتحرّشين وإحباط مخطّط إخواني لنشر فكر «داعش»

إعادة أوراق بديع إلى المفتي للفصل في إعدامه

عناصر الإخوان يمارسون العنف والبلطجة في شوارع مصر أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعاد القضاء المصري أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و13 إخوانياً إلى المفتي لإبداء الرأي مجدّداً في قضيّة «مسجد الاستقامة»، وفيما دانت محكمة شخصين بالسجن المؤبّد في قضيّة تحرّش، كشف الأمن مخطّطاً إخوانياً هدفه الترويج لأفكار تنظيم «داعش».

وقرّرت محكمة مصرية أمس إعادة أوراق محمد بديع و13 آخرين للمفتي في قضية أحداث مسجد الاستقامة إلى المفتي لإبداء الرأي الشرعي مرة أخرى.

وفيما كان من المقرّر إصدار الحكم أمس الخميس، أكّدت مصادر قضائية أنّ «القاضي شحاتة طالب المفتي بإعادة النظر في رفضه تأييد الحكم بإعدامهم وأرجأ النطق بالحكم لجلسة 30 أغسطس للسماح للمفتي بإعادة النظر في تقريره بشأن القضيّة». ولم يصدر على الفور أي تعليق من دار الافتاء على قرار المحكمة. ورأي المفتي استشاري وليس معتاداً نشر ما يرد في تقاريره الاستشارية للمحاكم.

تجاوز اختصاصات

وقال القاضي محمد ناجي شحاتة في تصريحات لوكالة «رويترز»، إنّ «المفتي قال في رأيه إن المحكمة لم تستند في الدعوى إلّا على التحرّيات التي لا تكفي وحدها كسند لإدانة المتهمين»، مضيفاً أنّ «المفتي تجاوز اختصاصاته حيث إنّه يختص بإبداء الرأي الشرعي دون التطرّق للأدلة الفنيّة».

وكانت محكمة جنايات الجيزة أحالت في 16 يونيو الماضي أوراق مرشد الإخوان محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي ووزير التموين السابق باسم عودة وعاصم عبد الماجد و9 آخرين من قيادات الجماعة إلى المفتي لاستطلاع رأي المفتي في إعدامهم، وذلك لاتهامهم بالتحريض على العنف في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أحداث مسجد الاستقامة».

عقوبات تحرّش

في السياق، قالت مصادر قضائية إنّ «محكمة مصرية قضت أمس بمعاقبة رجلين بالسجن المؤبّد ورجل ثالث بالسجن المشدّد لمدة 20 عاماً في قضية تتصل بواقعة تحرّش جنسي وقعت بوسط القاهرة أثناء الاحتفالات بفوز وتنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي».

وأضافت المصادر أنّ «الفقي هو من أصدر حكم اليوم الذي تضمن أيضا وضع المتهمين الثلاثة تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات بعد انتهاء العقوبة والزامهم جميعا بسداد تعويض قدره 100 ألف جنيه لاثنتين من ضحايا التحرّش الجنسي». وهذا الحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض.

وذكرت المصادر أنّ «النيابة وجّهت للمتهمين عدة تهم من بينها الاحتجاز وهتك العرض والتعذيب».

كشف مخطّط

أمنياً، ذكرت مصادر أمنية مصرية أنّ «قوات الأمن تمكّنت من الكشف عن مخطّط يقوده عناصر من جماعة الإخوان للترويج لأفكار تنظيم «داعش» بين عدد من الشباب في مصر، من خلال التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي واللقاءات المباشرة في بعض الأحيان».

وأوضحت المصادر أنّ «هذا الأمر ينتشر بشكل خاص مع شباب المحافظات والمناطق الحدودية، وأيضاً بعض مناطق الصعيد والأرياف ومحافظات القناة وسيناء وبشكل محدود في القاهرة والإسكندرية».

ضبط صواريخ

تمكّنت أجهزة الأمن في أسوان من ضبط كمية من الصواريخ والقذائف المضادة للطائرات في إحدى المناطق الجبلية في منطقة وادي النقري شمال شرقي المدينة. وأوضحت مصادر أمنية، أنّه «تمّ ضبط 25 صاروخاً مضاداً للطائرات و500 قذيفة مضادة للطائرات».

وداهمت أجهزة الأمن عدة بؤر إرهابية في 4 محافظات، وتمكّنت من ضبط 32 من مثيري الشغب، الصادر في شأنهم قرار ضبط وإحضار من قِبل النيابة العامة، والمتورطين في الاعتداء على المقرات الشرطية والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرطة.

Email