اتفاق مصري – إماراتى- سعودى لبدء مشروعات زراعية في توشكى

ت + ت - الحجم الطبيعي

علمت "البيان" من مصادر سيادية بالحكومة المصرية، عن قرب التوصل إلى اتفاق يضم كلاً من مصر والإمارات والسعودية لإقامة مشروعات زراعية كبيرة في منطقة "توشكى"،  متوقعة أن يخرج هذا الاتفاق للنور خلال الأيام المقبلة.


وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن إسمها، أن الاتفاق يشمل استصلاح أكثر من 3 ملايين فدان اعتمادًا على المياه الجوفية بجانب التفكير في مد فرع من النيل يصل إلى الأراضى التي لم يصلها المياه، ويتم حاليًا تخطيط المراحل التي سيتم تنفيذ المشروع على أساسها.


وتابعت المصادر أن وزارة الإستثمار لديها العديد من الطلبات من مستثمرين إماراتيين وسعوديين يرغبون في الحصول على أراض للإستثمار الزراعى في المنطقة.. مشيرة بأنهم قدموا عروضًا فعلية تتضمن زراعة مختلف المحاصيل.


كما تدرس الحكومة المصرية إقامة العديد من صناعات القيمة المضافة على المحاصيل التي سيتم زراعتها، وتطمح الحكومة من خلال هذا المشروع لأن يكون سلة غذاء للمنطقة العربية بأكملها، حيث من المتوقع أن يعمل على توفير أكثر من 2 مليون فرصة عمل حقيقية للمصريين ما يساعد على خفض معدلات البطالة بين الشباب.


وأعلنت الحكومة المصرية، قبل يومين، عن بدء أكبر مشروع قومى مصري عربى، هو مشروع مخطط محور قناة السويس والذى فاز بتخطيطه تحالف مصري سعودى، فيما توقعت المصادر أن يكون الإعلان عن مشروع توشكى الزراعى مثل مشروع قناة السويس، على اعتبار أنه مشروع قومى عربى كبير.. مشيرة بأن الإستثمارات العربية والخليجية ستحظى بالنصيب الأكبر في الحصول على مشروعات استثمارية داخل مصر خلال الفترة المقبلة.

 

Email