عودة الهدوء إلى صنعاء

هادي يرفض استقالة وزير الداخلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة الداخلية اليمنية أمس، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي رفض استقالة وزير الداخلية اللواء عبده الترب، التي قدمها قبل أسبوعين. وذكر موقع الوزارة أن الوزير الذي كان في السعودية لأداء العمرة سيعود لمزاولة مهامه من يوم غد، بعد أن رفض هادي استقالته.

وكان الترب أرسل استقالته للرئيس هادي، عقب توجيهات رئاسية بنقل صلاحياته إلى نائبه اللواء علي ناصر الخشع، بعد الصدام الذي وقع بين الوزير، وجماعة الحوثي في صنعاء، وغادر اليمن إلى السعودية، وظل هناك لفترة زادت على أسبوعين.

إلى ذلك عاد الهدوء إلى العاصمة اليمنية، بعد يومين من الاحتجاجات على زيادة أسعار المشتقات النفطية، وسط دعوات للتظاهر غداً الأحد. وقال ناشطون إنهم أطلقوا دعوة للتظاهر مع بداية الدوام الرسمي، لإعلان رفضهم قرار زيادة الأسعار، وللضغط على السلطات للتراجع عن القرار، وإقالة الحكومة الحالية واتخاذ إجراءات عملية ضد الفساد.

أتت هذه الدعوات مع تأكيد مصادر سياسية أن الرئاسة اليمنية تناقش مع جماعة الحوثي أمر التراجع عن دعواتهم للتظاهر ضد قرار رفع أسعار الوقود، وأن الجماعة تشترط إقالة رئيس الحكومة وتشكيل حكومة شراكة وطنية، يمثل فيها الحوثيون، والحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار.

وكان نائب رئيس مجلس النواب، محمد الشدادي، زار عدن أمس، والتقى قيادات في الحراك الجنوبي، في مسعى لإقناعها بالانخراط في العملية السياسية على ضوء نتائج مؤتمر الحوار.

وعلى ذات الصعيد قام مسلحون قبليون بتفجير أنبوب نقل النفط الخام في محافظة مأرب لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، وهدد هؤلاء بوقف ضخ النفط الخام من المحافظة إذا لم تتراجع الحكومة عن قرارها.

وكانت السلطات الأمنية في صنعاء قالت، إنها اعتقلت 12 شخصاً من المشاركين في الاحتجاجات على رفع أشعر المشتقات النفطية، وأفرجت عن آخرين.

وقالت الشرطة في العاصمة، إنها أزالت أكثر من 1140 إطاراً، تم حرقها في أكثر من 130 شارعاً في أحياء مختلفة من المدينة، إضافة لضبطها لأعداد كبيرة من الإطارات، التي كانت مجهزة لإحراقها في عدد من الشوارع والأحياء.

ووفق ما نقل عن الشرطة فإنها أزالت تلك الإطارات وفتحت الشوارع، بتعاون مختلفة الأجهزة والوحدات الأمنية في شرطة العاصمة، وقوات الأمن الخاصة، وشرطة الدوريات وأمن الطرق، وشرطة المنشآت، وشرطة السير والدفاع المدني.

وقالت، إن «عدداً من الشباب والأطفال هم من قاموا بتنفيذ هذه الأعمال، التي وصفتها بالمخالفة للنظام والقانون المتمثلة بعملية قطع تلك الشوارع، وإشعال النيران في الإطارات».

Email