صفقة عسكرية بين موسكو وبغداد وواشنطن تبيع 5 آلاف صاروخ «هيلفاير»

سباق تسلح أميركي روسي في العراق

الدخان يتصاعد من أحياء مدينة الرمادي بعيد اشتباكات القوات العراقية و«داعش» رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تسربت أنباء أمس توحي بسباق تسلح أميركي- روسي في العراق، مع إعلان مصادر عسكرية ابرام موسكو وبغداد صفقة أسلحة بقيمة مليار دولار أميركي تتضمن مدفعية ثقيلة وعتادا ومنظومات صاروخية، وإعلان مسؤولين اميركيين ان الولايات المتحدة تعتزم بيع العراق خمسة آلاف صاروخ «هيلفاير» في صفقة تبلغ قيمتها 700 مليون دولار.

ونقلت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء عن المصادر قولها أمس ان «الصفقة أبرمت خلال زيارة وزير الدفاع العراقي بالوكالة سعدون الدليمي الى موسكو مؤخرا وتقضي بتزويد العراق بأسلحة مدفعية ثقيلة ومتوسطة وذخائر».

وأشارت المصادر التي لم تكشف الوكالة عن اسمائها الى أن الصفقة التي بلغت قيمتها مليار دولار «تقضي أيضا بتزويد العراق بمنظومات غراد الصاروخية وعربات مدرعة وغيرها من المعدات العسكرية».

وذكرت ان المباحثات جارية لتزويد العراق بعشر طائرات مقاتلة طراز «سوخوي 27» بعد أن حصل في يونيو الماضي على خمس طائرات طراز «سوخوي 30» و36 طائرة مروحية طراز «مي 28». وكان الدليمي بدأ زيارة للعاصمة الروسية موسكو في 24 من الشهر الجاري لاجراء مفاوضات مع المسؤولين الروس بشأن تزويد العراق ببعض احتياجاته من الاسلحة.

صفقة واشنطن

وبالتوازي، أعلن مسؤولون اميركيون ان الولايات المتحدة تعتزم بيع بغداد خمسة الاف صاروخ هيلفاير في صفقة تبلغ قيمتها 700 مليون دولار. وذكرت وكالة التعاون في مجال الدفاع والامن ان هذه الصواريخ المضادة للدبابات ترمي الى «دعم قوات الامن العراقية في عملياتها الراهنة».

وأفاد الناطق باسم «البنتاغون» الكولونيل البحري جون كيربي ان الولايات المتحدة «سلمت العراق في يوليو 466 صاروخ هيلفاير و780 صاروخا من هذا الطراز منذ مطلع العام».

واضاف ان بغداد ستتسلم في اغسطس 366 صاروخا مماثلا آخر. وهذه الصفقة الاكبر لصواريخ «هيلفاير» وافقت عليها وزارة الخارجية وستحال على الكونغرس ليوافق عليها بدوره. وتطلق القوات العراقية هذه الصواريخ من طائرات «سيسنا».

الوضع الميداني

ميدانياً، أفاد مصدر في قيادة عمليات الانبار بمقتل واصابة 17 شخصا بسقوط عدد من قذائف الهاون على احياء متفرقة من مدينة الفلوجة غربي الانبار. وقال المصدر ان «مجموعة ارهابية اطلقت العديد من قذائف هاون سقطت على احياء متفرقة من مدينة الفلوجة غربي محافظة الانبار، اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص واصابة 10 اخرين بجروح متفاوتة».

 كذلك، قال شهود عيان ان مسلحي تنظيم «داعش» فجرو حسينية بعد مقتل ثلاثة من حراسها في إحدى المناطق شمال شرقي بعقوبة، في حين ذكر شهود عيان بأن أربع جثث تم نقلها الى دائرة الطب العدلي عليها آثار أعيرة نارية وطعن بالسكاكين كانت ملقاة على جانب الطريق في أحياء متفرقة في مدينة الموصل.

Email