أثنى على تفاني الدولة وسرعة مبادرتها بالوقوف إلى جانب الفلسطينيين

هنية: أيادي الإمارات البيضاء إرث إنساني قلَّ نظيره

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تلقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية رسالة من رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أعرب فيها عن تقديره لجهود دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني خصوصاً في قطاع غزة المحاصر وبما تقدمه من مشاريع إنسانية واغاثية، مؤكداً أن أيادي الإمارات البيضاء إرث انساني قل نظيره.

وفي رسالة تلقاها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية من رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قال هنية: «ننتهز هذه الفرصة لكي نتقدم لشخصكم الكريم ولدولة الإمارات الشقيقة قيادة وشعباً بخالص الشكر والتقدير على الجهود المباركة التي تقومون بها لتخفيف المعاناة عن أبناء شعبنا الفلسطيني.

خصوصا في قطاع غزة المحاصر، وبما قدمتموه من مشاريع إنسانية واغاثية لاقت ارتياحاً كبيراً في أوساط شعبنا والتي كان آخرها إقامة المستشفى الميداني والذي كان علامة مميزة في تفاني دولة الإمارات وسرعة مبادرتها للوقوف الى جانب شعبنا وقت الحرب والعدوان الإسرائيلي».

وأردف: «نذكر الأيادي البيضاء للإمارات وشعبها منذ عهد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي ترك ارثا من العمل الانساني ورصيداً وافراً من معاني الوفاء والولاء وكان قدوة إنسانية عالمية قل نظيرها وهو مسلسل عطاء لم يتوقف إلى يومنا هذا».

وأضاف هنية: «نرحب ونقدر عالياً كل جهد تقوم به دولة الإمارات الشقيقة لتقديم المساعدة لأبناء شعبنا الفلسطيني ونحن على استعداد لتقديم كل التسهيلات اللازمة التي تكفل نجاح جهودكم واسهاماتكم المباركة».

وقال: «نسعد ونرحب بوجود وفدكم الكريم بين أبناء شعبنا في قطاع غزة ونأمل ان يواصلوا جهودهم في إدارة المستشفى الميداني حتى يقدم أفضل خدمة للمتضررين من الحرب ونؤكد لكم حرصنا الشديد على بقاء العلاقة مع دولة الإمارات في أفضل صورها وأحسن حالاتها بما يعزز من التضامن العربي والروح الأخوية ويعطي مزيداً من الدعم والاسناد للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.. وانتهز هذه الفرصة لأهنئكم باقتراب مناسبة عيد الفطر المبارك.. ولكم منا خالص الشكر والتقدير».

وتأتي هذه الرسالة رداً على تقارير إسرائيلية تلقّفتها بعض الجهات السياسية والإعلامية المشبوهة، والتي حاولت التشكيك في دور الإمارات السياسي والإنساني إزاء العدوان الإسرائيلي على غزة، علماً بأن مسؤولين آخرين من حركة حماس دحضوا تلك الأكاذيب.

زيارة فلسطينية

في غضون ذلك، صرح مسؤول فلسطيني أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيشكل وفداً يضم ممثلين عن حركتي حماس والجهاد الإسلامي للتوجه الى مصر للبحث مع القيادة المصرية في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

توتر أميركي إسرائيلي

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل وواشنطن بسبب وساطة الولايات المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ نحو ثلاثة أسابيع مضيفة فصلاً جديداً إلى العلاقات المتوترة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وشكّك مسؤول أميركي كبير في تسريبات صحافية لمسؤولين إسرائيليين يدينون مسودة اتفاقية منسوبة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري لتبنيها مطالب حماس بشكل كبير.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته للصحافيين إن جهود كيري أسيء تفسيرها.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن طرفي الصراع في غزة «عبرا عن استعدادهما الجاد «لتلبية طلبه لهدنة إنسانية أخرى لمدة 24 ساعة لكن» لم يتم الاتفاق بعد على توقيت تنفيذها».

وكانت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أصدرت خلال اجتماع طارئ بياناً رئاسياً أعربت عن «دعمها الشديد لوقف إطلاق نار إنساني فوري وغير مشروط» في غزة.

إيران تدعو إلى رفع الحصار

شدد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على ضرورة أن تدعم إيطاليا والاتحاد الأوروبي مطالب الشعب الفلسطيني برفع الحصار معتبراً ذلك خطوة إنسانية. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ظريف مع نظيرته الايطالية فيدريكا موجيريني وبحث معها آخر التطورات في قطاع غزة.

ودعا إلى ممارسة الضغط على الاحتلال لوقف هجماته على الناس العزل في غزة وايصال المساعدات الإنسانية اليهم، وأكد أن المذابح التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الأطفال والنساء في غزة هزت ضمير العالم.

كان الوزير الايراني دعا قبل ذلك الدول الإسلامية للتحرك من أجل رفع الحصار المفروض على غزة.

Email