السيسي يؤدي صلاة أول عيد فطر رئيساً

الأمن المصري يمنع «الإخوان» من تعكير فرحة الفطر المبارك

مصريون يسيرون قرب لافتة كبيرة للسيسي وسط القاهرة أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

فشل تنظيم الإخوان الإرهابي في تنظيم تظاهرات حاشدة في أول أيام عيد الفطر أمس، وانتهت دعوات الجماعة إلى مسيرات محدودة وهزيلة تمكنت قوات الأمن المصري من فضها ومنعها بالتالي من تعكير صفو العيد على المصريين، في وقتٍ أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي صلاة عيد الفطر في مسجد القوات الجوية للمرة الأولى منذ توليه منصبه.

ومنذ الساعات الأولى من صباح أمس، شهدت المدن المصرية تكثيفاً أمنياً هائلًا في شتى الميادين الرئيسية وأمام المؤسسات الحيوية، مع انتشار دوريات أمنية مُستمرة وقوات فض الشغب والقوات سريعة الانتشار من أجل تأمين احتفالات المصريين بعيد الفطر المُبارك، الذي يأتي مع تهديدات إخوانية بمواصلة التظاهر ومحاولة الاعتصام في بعض الميادين.

وأغلقت قوات الأمن ميدان «رابعة العدوية» مع تهديدات «الإخوان» بمحاولة الاعتصام فيه مجددا عبر دخوله بحجة صلاة العيد، فيما انتشرت قوات الأمن في ميدان التحرير والنهضة وجامعة القاهرة وعدد آخر من الميادين المصرية لسد الطريق أمام عناصر الجماعة الإرهابية ومنعهم من تعكير صفو احتفالات المصريين بالأعياد.

إلا أن ذلك لم يمنع بعض العناصر الإخوانية من تنظيم مسيرات محدودة. ففي محافظة الإسكندرية، نظّم أنصار الجماعة مسيرات هزيلة نجحت قوات الأمن في التعامل معها وفضها، غير أن ضابطاً وشرطياً أصيبا بالصدامات.

وفي محافظة الجيزة، نظّم مجموعة من أنصار «الاخوان» مسيرة احتجاجية في منطقة الطالبية شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين استخدمت فيها القوات قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق تلك المسيرة، فيما أصيب شرطي جراء طعنه من قبل أحد عناصر «الإخوان».

أذرع إرهابية

وفي غضون ذلك، أكد رئيس الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر محمد سعد الدين خير الله في تصريحاتٍ لـ«البيان» أنه حصل على معلومات «من مصدر قريب الصلة بالإخوان، تؤكد أن الجماعة سوف تستعين خلال الأيام المقبلة بدءا من عطلة العيد، بأذرعها الإرهابية مثل جماعة أجناد مصر وأنصار بيت المقدس في شن سلسلة من التفجيرات في مناطق ومنشآت حيوية بهدف إرباك المشهد السياسي».

السيسي يؤدي الصلاة

وبالتوازي، أدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع عددٍ من قيادات الدولة، ومنهم رئيس الوزراء إبراهيم محلب وشيخ الأزهر د. أحمد الطيب والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم صلاة عيد الفطر في مسجد القوات الجوية، في أول عيد فطر للسيسي بعد توليه مهام الرئاسة.

Email