«داعش» يسيطر على مقر الفرقة 17 في الرقة

الأردن يسقط طائرة بلا طيار قرب سوريا

أفراد الدفاع المدني يخرجون شخصاً من تحت ركام منزل تعرض إلى قصف قوات الأسد في حلب أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في حادث هو الأول من نوعه ،منذ بدء الثورة السورية العام 2011، أعلنت السلطات الأردنية أمس، أن القوات الجوية أسقطت طائرة مجهولة من دون طيار في منطقة صحراوية قرب الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا، في وقتٍ سيطر مقاتلو تنظيم داعش على قاعدة عسكرية للجيش النظامي، في محافظة الرقة، فيما قتل العشرات باشتباكات مع قوات النظام في مناطق متفرقة.

وصرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أنه تم فجر أمس، رصد هدف جوي فوق المنطقة الشمالية الشرقية من حدود المملكة. وأضاف المصدر أنه «تمت متابعة الهدف من قبل وحدات سلاح الجو الملكي الأردني ورصد حركته، حيث دمر في منطقة خالية من السكان، ضمن محافظة المفرق».

وأكد أن «أي اختراق لحدود المملكة البرية أو الجوية أو البحرية سيتم التعامل معه بكل حزم وقوة، ولن تسمح القوات المسلحة لأي كان بالمساس بأمن الوطن أو المواطن». وأفاد مسؤولون عسكريون بأن الطائرة من دون طيار كانت تحوم فوق شمالي الأردن لأكثر من ساعة، ودخلت المجال الجوي فوق مخيم الزعتري، وهو أكبر مخيم للاجئين السوريين، قبل أن يتم إسقاطها من قاعدة عسكرية قريبة.

الوضع الميداني

وداخل سوريا، شن تنظيم «الدولة الإسلامية» هجمات في ريف الرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق) وريف حلب (شمال) على مواقع لقوات النظام. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 74 شخصاً أغلبيتهم من المقاتلين والعسكريين في الهجمات والمعارك التي تلتها. ومن بين القتلى 32 مقاتلاً متشدداً و30 عنصراً من قوات النظام و12 عنصراً في حزب البعث.

وأقدم مقاتلو «الدولة الإسلامية» على نحر قيادي في حزب البعث في الحسكة وستة عسكريين، بينهم ضابط في الرقة.

وإلى الجنوب، قتل 11 عنصراً من القوات النظامية، بينهم ضابط إثر هجوم للتنظيم على فوج الميلبية، بحسب المرصد، الذي أشار إلى مقتل 17 عنصراً في «الدولة الإسلامية» في قصف للجيش على مواقع التنظيم في المنطقة.

سقوط قاعدة

وأعلن مسلحو «داعش» سيطرتهم على مقر الفرقة 17 بالجيش السوري وقعت بأكملها في أيدي المقاتلين خلال الليل.

وتعد هذه القاعدة إحدى أكبر القواعد العسكرية في شمال شرقي سوريا.

Email