التحالف الكردستاني طلب مهلة 24 ساعة لحسم اسم المرشح

البرلمان العراقي يرحّل انتخاب الرئيس إلى اليوم

نازحون عراقيون يفرون من مدينة الموصل هرباً من المعارك أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد مجلس النواب العراقي، أمس، جلسته الرابعة الخاصة بالتصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية، ليؤجل في نهايتها التصويت إلى جلسة أخرى اليوم الخميس، بعدما طلب التحالف الكردستاني مهلة 24 ساعة لحسم تسمية مرشحه، بينما رجحت مصادر مقربة من الحكومة تأجيل الانتخاب إلى بعد العيد.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في تصريحات صحافية، أمس، إن »التحالف الكردستاني طلب مهلة 24 ساعة لحسم تسمية مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية«، مضيفاً أن »هناك 93 مرشحاً آخرين للتنافس على المنصب من أصل 113، تم استبعاد عدد منهم بسبب وجود قيود جنائية وبسبب العمر والتحصيل الدراسي والموقف من المساءلة والعدالة«. وأضاف: »جلسة الخميس ستكرس لانتخاب الرئيس العراقي الجديد«.

وكان البرلمان عقد جلسته الرابعة الخاصة بالتصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية بحضور 236 نائباً.

كما أفاد النائب عن كتلة الفضيلة عمار طعمة بأن التحالف الكردستاني »طالب رئاسة البرلمان بمهلة لمدة 24 ساعة لحسم مرشحه«، مشيراً إلى أنه لدى التحالف ثلاثة لهذا المنصب وهم نجم الدين كريم وبرهم صالح وفؤاد معصوم، فيما كشف مصدر مطلع في وقت سابق وجود خلافات داخل التحالف بشأن اختيار المرشح. وفي سياق متصل، كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري أن المتنافسين من المستوفين للشروط هم 41، لافتاً إلى أن المرشحين الآخرين لهذا المنصب والبالغ عددهم 65 مرشحاً غير مستوفين للشروط المطلوبة، في وقتٍ رشح رئيس القائمة العربية صالح المطلك نفسه لمنصب رئيس الجمهورية.

ونقلت قناة العراقية الرسمية في خبر مقتضب أن المطلك رشح نفسه للمنصب على الرغم من أنه غير كردي.

»الصباح« وبارزاني

وبالتوازي، أفادت صحيفة »الصباح« الحكومية أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اشترط تسمية الرئيس الجديد بموافقته. وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصدر كردي لم تسمه أن »بارزاني هدد بوقف تعامله مع الرئيس المقبل إذا لم يحظ بموافقته«.

وأضاف المصدر أن »بارزاني يريد أن يستأثر وحده بقرار تسمية المرشح الرئاسي لكي يوهمه بأنه هو من اختاره للمنصب.

فبعد فشل محاولته إرغام الكتل السياسية الكردية على إجراء تصويت داخل برلمان كردستان الذي يحتل حزبه فيه الأغلبية على المرشح الرئاسي، بدأ بتهديد الاتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني بعدم التعامل مع مرشحه للمنصب الرئاسي إذا لم يكن ترشيحه بموافقته«، على حد وصفه.

كما نقلت الصحيفة عن المصدر أن بارزاني »طلب من قيادة الاتحاد الوطني أن يكون له مرشح واحد وأن يكون هذا المرشح مقبولاً من قبل جميع الكتل الكردية، وفي حال فاز أي مرشح خارج التوافق الكردي وبصوت النواب الآخرين من العرب، فإنه لن يتعامل معه كرئيس«.

وأعرب المصدر عن اعتقاده بأنه »سيتم تأجيل البت في انتخاب الرئيس إلى ما بعد عطلة العيد، لأن المسألة تحتاج إلى المزيد من المشاورات والتوافق على مرشح واحد«.

 

بغداد تنتقد عمّان

أعرب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي عن أسفه لاحتضان الأردن مؤتمراً لمعارضين وصفهم بـ»دعاة الدم«. وقال المالكي في تصريحات أمس: »يؤسفنا أننا نرى على شاشات التلفزيون مؤتمراً لدعاة الدم الذين يتبنون الطائفية والإرهاب يجتمعون في بلد شقيق جار تربطنا به علاقات صداقة متينة«، مؤكداً أن »العراق يتطلع لآفاق كبيرة في تطوير هذه العلاقة سياسياً واقتصادياً وأمنياً«. وأضاف: »نحن مع الأردن في خندق واحد«. بغداد ــ البيان

Email