خطة أمنية لحماية طرابلس في العيد

دول كبرى تدعو إلى وقف فوري للاقتتال في ليبيا

حطام طائرة محترقة بعد القصف في مطار طرابلس الدولي رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

في مسعى لمواجهة الميليشيات المسلحة، شنت طائرات ليبية حربية، امس غارات على عدة مواقع لـ«أنصار الشريعة» ببنغازي التي تشهد مواجهات أسفرت عن مقتل 16 شخصا، في وقت أعدت السلطات الليبية خطة أمنية جديدة في طرابلس لحماية المرافق العامة بالعاصمة والأسواق خلال فترة عيد الفطر المبارك، بينما دعت دول كبرى إلى وقف فوري للاقتتال في ليبيا.

وقالت مصادر أمنية إن «مقاتلات سلاح الجو الليبي قصفت عدة مواقع لأنصار الشريعة» في بنغازي، ولاسيما في منطقة قنفودة بشرق المدينة، وبالتوازي، استمرت المواجهات بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومسلحي «أنصار الشريعة»، حيث قتل شخص في منطقة الليثي.

ووصف شهود تلك المواجهات، التي تأتي في أعقاب إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، بـ«الأعنف» التي تشهدها بنغازي منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011. وقالت مصادر طبية ان مستشفى المرج (100 كيلومتر شرق بنغازي) تلقى ثمانية قتلى و50 جريحا، فيما استقبل مركز بنغازي الطبي ثمانية قتلى و10 جرحى ومستشفى بلدة الأبيار (70 كيلومتراجنوب شرق) 21 جريحا.

واوضحت المصادر الطبية التي لم تشأ كشف هويتها ان «معظم القتلى والجرحى من العسكريين»، لافتة الى «ان ثلاثة مدنيين بينهم مصري قضوا بسقوط صاروخ على منزلهم».

وقف إطلاق النار

في الأثناء،دعت كل من ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، كافة الأطراف المتنازعة في ليبيا إلى وقف فوري للاقتتال واستئناف الحوار السياسي في البلاد.

وذكر بيان صحفي مشترك لسفارات البلدان الأربعة في طرابلس، أن «ليبيا تشهد توترات شديدة بينما تسعى جاهدة إلى ترسيخ أسس دولة ديمقراطية حديثة، في مواجهة التحديات التي تعصف بأمنها، والعنف المستمر، والصراع الحالي على مطار طرابلس الدولي يزيد من الانقسام وانعدام الثقة بين الليبيين، ويقوِّض الجهود الرامية إلى إرساء الأمن والتماسك المؤسسي».

وتابع البيان: «إننا نحث على وقف فوري للاقتتال واستئناف الحوار السياسي من ناحية، ومن ناحية ثانية وفي ضوء هذه التحديات، نرحب بالإعلان الهام عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الأخيرة في ليبيا، ونثني على شجاعة الشعب الليبي والجهود التي بذلتها اللجنة الوطنية العليا للانتخابات لضمان نجاحها».

خطة أمنية

إلى ذلك،أكد مدير أمن طرابلس محمد سويسي أن المديرية أعدت خطة أمنية لحماية المرافق العامة بالعاصمة والأسواق خلال فترة عيد الفطر المبارك.

وأوضح سويسي أن «الخطة أعدت كمبادرة من قبل رجال الشرطة، رغم نقص الإمكانات المادية التي كانت السبب في إلغاء الخطة الأمنية السابقة »، مشيرا إلى أن الاقتتال الدائر في مناطق متفرقة من العاصمة تسبب في نقص عدد أفراد المديرية لصعوبة تنقلهم من أعمالهم وإليها. يذكر أن الاشتباكات التي اندلعت في طرابلس بمحيط المطار تعد هي الأخطر التي تشهدها العاصمة الليبية منذ سقوط معمر القذافي في 2011 إذ خلفت عشرات الجرحى والقتلى قبل أن تنتقل الاشتباكات إلى مناطق أخرى.

حادث

سقطت طائرة نقل عمودية من نوع «أم 8» تابعة لقاعدة بنينا الجوية بمرتفعات الرجمة شرق مدينة بنغازي نتيجة عطل فني.

وأفاد الناطق باسم قاعدة بنينا الجوية ناصر الحاسي بأن «طائره نقل عمودية سقطت نتيجة خلل فني بمرتفعات الرجمة بعد عشر دقائق من إقلاعها

وأكد الحاسى أن الحادث نتج عنه وفاة شخص ونجاة طاقم الطائرة، مشيرًا إلى أن النيران اشتعلت بالطائرة فور ارتطامها بالأرض.

Email