تفجير نفق في داريا وكمين في مورك

خسائر كبيرة لقوات الأسد على 3 جبهات

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمرت رحى المعارك والقصف في سوريا أمس، في ظل تعرض قوات النظام إلى خسائر كبيرة تقدر بعشرات القتلى في ريفي دمشق وحماة وحمص، حيث فجر الثوار نفقاً استخدمته تلك القوات للتسلل إلى مدينة داريا ونصبوا كميناً في بلدة مورك.

وتصدت قوات المعارضة أمس لمحاولة قوات الأسد التقدم في أحياء حمص القديمة، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين في أحياء القصور والقرابيص وباب هود قتل فيها سبعة عناصر من قوات بشار الأسد. وفي ريف حمص الشمالي؛ دارت اشتباكات بين كتائب الثوار ومليشيا «جيش الدفاع الوطني» في قرية الغاصبية شرقي تلبيسة، وسيطر الثوار خلالها على عدة حواجز داخل القرية، وسط قصف مدفعي على القرية.

كما قصفت قوات الأسد مدن وبلدات تلبيسة والرستن والحولة والغنطو والدار الكبيرة. كما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل وإصابة عدد من القوات النظامية السورية والعناصر الموالية لها في كمين مسلح على أطراف أحياء مدينة حمص .

ريف دمشق

وفي ريف دمشق، استهدفت القوات النظامية الجهة الشمالية من مدينة داريا في ريف دمشق بغاز الكلور ما أوقع عددا من حالات الاختناق بين صفوف المدنيين والثوار. في المقابل، قام الثوار بتفجير نفق كانت قوات الأسد وعناصر حزب الله تستخدمه في مدينة داريا، ما أوقع عددا منهم بين قتيل وجريح. وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية الهيئة أن النفق تم اكتشافه من قبل عناصر الجيش الحر في الجهة الشمالية من المدينة حيث بلغ طوله نحو سبعين مترا.

ويعد النفق ممراً لعناصر حزب الله اللبناني وقوات النظام للتسلل إلى المدينة ونقل الأسلحة. وفي بلدة المليحة، تواصلت الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد، حيث دمروا آليتين عسكريتين وقتلوا سبعة عناصر منها وأربعة من ميليشيا «أبي الفضل العباس». أما في القلمون، فاستمرت الاشتباكات في محيط حاجز الفاخوخ القريب من قرية حلبون بالتزامن مع سيطرة الجيش النظامي على التلال المحيطة بالحاجز.

على صعيد آخر، قطعت كتائب الثوار في قرية عين الفيجة مياه الشرب الواصلة إلى دمشق لساعتين يوميا بعد قصف قوات الأسد للقرية عدة مرات، فيما هدد الثوار بقطع المياه عن دمشق بشكل كامل في حال استمر القصف عليهم.

ريف حماة

أما في حماة، فألحق مقاتلو الجيش الحر خسائر فادحة بصفوف قوات النظام عندما دمروا مقرا لها في محيط مدينة مورك بريف حماة الشمالي. وأفاد مركز حماة الإعلامي بأن الجيش الحر قتل 50 عنصرا من قوات النظام ودمر دبابتين وعربة شيلكا في المدينة.

Email