إغلاق «الطعون» ولا اعتراض بين السيسي وصباحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة المصرية مساء أمس إغلاق باب الطعون، دون أن يتقدم أي من المرشحين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي بـأي طعن ضد بعضهما البعض.

وأكدت مصادر في اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة أن كلاً من السيسي وصباحي لم يتقدما بأي طعون على بعضهما البعض، معلنة إغلاق باب الطعون في تمام الساعة الثامنة من مساء أمس بعد أن تم فتحه صباح أول من أمس.

وقال مصدر في اللجنة، من مقرها في الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر، إن السيسي وصباحي «حبايب» حتى الآن، ولم يطعن أحد على الآخر.

من جانبه، قال الأمين العام للجنة الانتخابات المستشار د. عبد العزيز سالمان إن حق الاعتراض يقتصر على المرشحين لخوض السباق وهذا لم يحدث حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة ملتزمة بالجدول الزمني الموضوع سابقا للانتخابات حيث يستمر تلقي الطعون لمدة يومين، على أن تتولى اللجنة الفصل في الاعتراضات خلال ثلاثة أيام، يليها فتح باب التظلم على قرارات اللجنة، ويقتصر أيضا على المرشحين فقط ليتم الفصل فيها خلال يومي 30 أبريل والأول من مايو لتصدر اللجنة القائمة النهائية بأسماء المرشحين في الثاني من مايو.

نسر صباحي

على صعيد متصل، أكدت مصادر في أن رمز «النسر المجنح» الذي تم إضافته لرموز السباق الرئاسي، تلبية لرغبة المرشح للرئاسة صباحي ليس حكرًا عليه، ومن حق السيسي، المرشح الأول، اختياره.

جاء ذلك بعد أن تقدمت الحملة الانتخابية لصباحي بطلب إلى لجنة الانتخابات لإضافة رمز «النسر» إلى قائمة الرموز الانتخابية، حيث سبق لصباحي أن خاض السباق الرئاسي في 2012 بذلك الرمز، وهو الأمر الذي وافقت عليه اللجنة.

ميثاق شرف

في الأثناء، تطالب أوساط مصرية بضرورة وجود «ميثاق شرف انتخابي» بين حملتي مرشحي الرئاسة وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، يضمن نزاهة الاستحقاق.

وشدد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية د. طارق فهمي على أهمية وجود «ميثاق شرف انتخابي» بين حملتي المرشحين. ولفت فهمي، في تصريحات خاصة لـ «البيان»، إلى أن حملتي السيسي وصباحي ماضيتان في طريقهما للدعاية لمرشحيهما، معربًا عن تحفظاته على حملة صباحي بسبب مهاجمتها لحملة السيسي بشكل متكرر وبدون داعٍ، مشيرًا إلى أنه في ضوء هذا الوضع «لا مانع إطلاقًا من وجود ميثاق شرف انتخابي لتنظيم العملية الانتخابية، خاصة مع وجود منظمات دولية لمتابعة العملية الانتخابية».

نزاهة استحقاق

وأشار فهمي إلى أن ميثاق الشرف الانتخابي سوف يُلزم بدوره كل طرف باحترام الطرف الآخر، بما يخدم الانتخابات الرئاسية، بحيث تخرج بنزاهة شديدة.

وبينما كشف رئيس لجنة الشباب في حملة السيسي، حازم عبد العظيم، عن توقيع الحملة ميثاق شرف مع حملة صباحي لإدارة الانتخابات الرئاسية المقبلة، بما يستهدف ابتعاد أعضاء الحملتين عن الخروج عن حدود النقد والهجوم في حدود الأدب، نفت حملة صباحي، على لسان الناطقة الرسمية باسم الحملة هبة ياسين ذلك مؤكدة أنه لم يحدث أي لقاء أو تنسيق مباشر أو غير مباشر بهذا الخصوص.

Email