تقارير: منظومات تنصت وقوات أميركية في صنعاء للتدخل السريع

مقتل 30 من تنظيم القاعدة بغارات في اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل 30 من تنظيم القاعدة، أمس، بغارات استهدفت معسكراً للتنظيم في المنطقة الواقعة بين محافظتي أبين وشبوة في اليمن، ورجحت مصادر قبلية أن يكون من بين القتلى علي علوي البركان، الرجل الثاني في التنظيم بعد ناصر الوحيشي، وكذلك القيادي في التنظيم عادل الحردبة. في وقت أفادت تقارير إعلامية يمنية بوجود قوات أميركية للتدخل السريع في صنعاء مكونة من 900 جندي من قوات المارينز.

وقالت مصادر أمنية ومحلية في جنوب اليمن، أمس، إن 30 على الأقل من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا في غارات استهدفت معسكراً للتنظيم في المنطقة الواقعة بين محافظتي أبين وشبوة.

وأفادت مصادر أمنية أن عناصر التنظيم قتلوا «في غارات جوية شنتها طائرات أميركية من دون طيار على معسكر في المنطقة الجبلية الممتدة بين مديرية المحفد بمحافظة أبين ومديرية عزان في محافظة شبوة».

وأردفت أن الغارات «استهدفت هذه المنطقة التي تعد من المعاقل الرئيسية للقاعدة في جنوب اليمن بعد إنهاء سيطرته على محافظة أبين في 2012 بعد يوم على توزيع القاعدة منشورات في مدينة عزان تحذر السكان من الانخراط في اللجان الشعبية التي تسعى السلطات لتشكيلها لمواجهة القاعدة على غرار ما حدث في محافظة أبين».

قوات أميركية

في غضون ذلك، نسبت صحيفة «الشارع» اليمنية المستقلة إلى مصدر عسكري وصفته بـ«الرفيع» تأكيده وجود قوات أميركية للتدخل السريع في صنعاء مكونة من 900 جندي من قوات المارينز.

وقال المصدر إن «لدى الجيش الأميركي قوة تدخل سريع في العاصمة صنعاء مكونة من نخبة عسكرية من جنود المارينز». وأوضح أن «هناك أكثر من 900 جندي يتمركزون في السفارة الأميركية وفندق شيراتون في صنعاء»، مشيراً إلى أنهم «يمثلون قوة عسكرية سريعة قد تستخدمهم واشنطن في أي وقت من الأوقات».

وقال المصدر إن «جنوداً أميركيين وسلاح طيران يتواجدون في جزء من قاعدة العند العسكرية الواقعة في محافظة لحج جنوب البلاد». وتابع: «لدى الأميركيين منظومة تنصت كاملة تتنصت وتسجل المكالمات الهاتفية في صنعاء ومدن أخرى».

الطبيب الأوزبكي

على صعيد منفصل، أفرج الليلة قبل الماضية عن الطبيب الأوزبكي ساليف مؤمن جون البالغ من العمر 57 عاما والذي يعمل أخصائي تخدير في هيئة مستشفى مأرب العام بعد تعرضه إلى الخطف وسط مدينة مأرب من قبل مسلحين قبليين الأحد الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ان الطبيب الأوزبكي المفرج عنه التقى وكيل محافظة مآرب علي محمد الفاطمي ومدير الأمن السياسي العميد ناجي حطروم.

 

لقاء

بحث وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي، أمس، مع المنسق المقيم للأمم المتحدة في صنعاء باولو ليمبو مجالات التعاون المشترك بين اليمن والأمم المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها. كما بحث الجانبان التحضيرات الجارية للاجتماع السابع لمجموعة أصدقاء اليمن المقرر عقده في لندن في 29 أبريل الجاري.

Email