خاطفو دبلوماسي تونسي في ليبيا يطالبون بإطلاق سراح متشددين

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي اليوم الجمعة ان خاطفي الدبلوماسي التونسي في طرابلس هم جماعة على علاقة بمتشددين معتقلين في تونس بسبب هجمات على قوات الامن وقعت قبل ثلاث سنوات ويطالبون بإطلاق سراحهم مقابل الافراج عن الدبلوماسي.

وقالت وزارة الخارجية الليبية إن دبلوماسيا تونسيا خطف أمس الخميس في العاصمة الليبية طرابلس بعد يومين من قيام مسلحين بخطف السفير الأردني، وهذا ثاني دبلوماسي تونسي يخطف في ليبيا خلال شهر.

وقال وزير الخارجية التونسي اليوم الجمعة "لقد تسنى معرفة الخاطفين ..هم جماعة تنتمي لعائلة ارهابيين معتقلين في تونس بسبب مشاركتهم في هجوم الروحية ضد قوات الامن".

وفي مايو ايار عام 2011 قتل اثنان من أفراد القوات المسلحة ومسلحان اثنان مغاربة بعد اشتباكات في مدينة الروحية شمالي العاصمة تونس. وهي أول اشتباكات بين جماعات دينية متشددة وقوات الامن. واعتقلت قوات الأمن آنذاك عدة عناصر جزائرية وليبية مشاركة.

وأضاف الحامدي ان نفس هذه المجموعة هي التي خطفت دبلوماسيا اخر قبل شهر.

وعمليات الخطف أصبحت شائعة في ليبيا وغالبا ما تستهدف مسؤولين اجانب مع عدم قدرة الحكومة المؤقتة على نزع سلاح معارضين سابقين واسلاميين متشددين شاركوا في الاطاحة بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي عام 2011 وشكلوا ميليشيات مسلحة يتزايد نفوذها.

وصرح الحامدي بأن تونس تنظر في تقليص بعثتها الدبلوماسية في ليبيا بعد اختطاف دبلوماسيين اثنين خلال شهر مضيفا "سنحاول التفاعل مع الجهة الخاطفة لضمان حياة الدبلوماسيين واطلاق سراحهم."

والاسبوع الماضي خطف مسلحون السفير الاردني في ليبيا مطالبين بإطلاق سراح مقاتل ليبي مسجون في الاردن في عملية تبادل بين الطرفين.

Email