البرلمان العربي يستعرض في دورته الجديدة حماية حقوق الإنسان

العربي والجروان يبحثان تطورات المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، أمس، مع وفد من البرلمان العربي برئاسة أحمد الجروان، رئيس البرلمان، عددا من القضايا التي تتعلق بتطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة القضية الفلسطينية والأزمة السورية وسبل تعزيز التعاون العربي في مكافحة الإرهاب، في وقت بحث العربي مع مبعوث روسي عدداً من الموضوعات.

وصرح الجروان عقب اللقاء بأنه تم التركيز على عدد من قضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية لأنها تحتل أولوية كبيرة في أجندة العمل العربي الجماعي، وكذلك تطورات الأوضاع في سوريا والتي تمر بمرحلة خطيرة، مؤكداً وقوف البرلمان العربي خلف وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وشدد على أهمية عدم التدخل السلبي في الشأن السوري الداخلي. وقال إنه تم كذلك مناقشة القضايا التي سيتناولها البرلمان العربي في دورته الجديدة التي تبدأ اجتماعاتها التحضيرية بالقاهرة غداً بعقد اجتماع لهيئة مكتب البرلمان.

وأضاف أن الموضوع الرئيسي على أجندة البرلمان في دورته الجديدة هو موضوع حماية حقوق الإنسان في الوطن العربي، خاصة وأن القمة العربية الأخيرة في الكويت أولت اهتماماً بقضايا حقوق الإنسان، سواء فيما يتعلق بإنشاء النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، أو ما يتعلق بنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المنطقة.

وقال إنه من المقرر أن تستضيف مملكة البحرين ورشة عمل في 25 مايو المقبل تعنى بموضوع محكمة حقوق الإنسان العربية، التي أقرتها قمة الدوحة في 3013، ويعكف حالياً فريق من الخبراء القانونيين العرب لاستكمال نظامها الأساسي، موضحاً أن لجنة حقوق الإنسان التابعة للبرلمان العربي تناقش هذا الملف.

مكافحة الإرهاب

ورداً على سؤال حول جهود البرلمان العربي في تعزيز الجهود العربية لمكافحة ظاهرة الإرهاب، جدد الجروان إدانة البرلمان العربي للإرهاب بكل صوره وأشكاله، وكذلك إدانة كل صور الإرهاب الدخيلة على المجتمعات العربية ومواطنيه سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين، مضيفاً أن هذا الموضوع مطروح على أجندة لجنة الشؤون السياسية والخارجية في البرلمان الأسبوع المقبل.

وفي رده على سؤال حول دور البرلمان في رأب الصدع العربي، عبر الجروان عن أمله في أن تقوم الدبلوماسية العربية في احتواء تلك الخلافات، مشددا على أن البرلمان العربي يمثل الشارع العربي وينقل رأيه لصانع القرار.

العربي والمبعوث الروسي

من جهة أخرى، استقبل العربي بمقر الأمانة العامة للجامعة الممثل الخاص لوزير خارجية روسيا، المعني بعملية التسوية في الشرق الأوسط سيرغي فيرشيني. وتم خلال اللقاء بحث الترتيبات الخاصة بعقد الدورة الثانية للمنتدى العربي الروسي على مستوى وزراء الخارجية في الخرطوم، المقرر عقده في أكتوبر المقبل. كما تم بحث تطورات القضية الفلسطينية، وما وصل إليه مسار المفاوضات.

«الوطني الاتحادي» يشارك في اجتماعات البرلمان

يشارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية بالمجلس الوطني الاتحادي في الاجتماعات التحضيرية للجان البرلمان العربي، للتحضير للجلسة الرابعة والخامسة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي، والتي ستعقد برئاسة أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، غداً، وتستمر يومين قبل انعقاد الجلسة العامة للبرلمان، الاثنين المقبل، بمقر الجامعة العربية في القاهرة.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي كلا من مصبح بالعجيد الكتبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وسالم بن محمد بن هويدن عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، والدكتورة شيخة عيسى العري عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب.

ومن المقرر أن تجتمع اللجان الدائمة، لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب غداً بمقر الجامعة.دبي ــ البيان

Email