مقتل جندي في حضرموت واكتشاف معسكر لـ«القاعدة» في إب

الحوثيون يرهنون التهدئة بإقالة قيادات أمنية وعسكرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المسلحون الحوثيون في اليمن أمس عدة شروط لفرض التهدئة في محافظة عمران تمثلت في إقالة قيادات أمنية وعسكرية وسياسية، في وقتٍ أفيد عن اكتشاف سكان في مديرية القفر في محافظة أب معسكراً لتنظيم القاعدة في المنطقة، في ظل توتر أمني مستجد بمقتل جندي بهجوم شنه مسلحون مجهولون استهدف مركبة للجيش في محافظة حضرموت.

وقال سكان في منطقة بني ساوي في مديرية القفر بمحافظة أب اليمنية أمس إن «العشرات من عناصر تنظيم القاعدة استخدموا المرتفعات الجبلية كمعسكر لأنشطتهم وانهم بدوا باستهداف معارضيهم».

 وأفاد السكان أن عددا من المنازل تعرضت إلى عمليات إطلاق نار متكررة من قبل المسلحين الذين تمركزوا في مرتفعات جبلية تسمى «جبل ظهر» في المنطقة الفاصلة بين مديريتي وصاب العالي التابعة لمحافظة ذمار ومديرية القفر التابعة لمحافظة أب.

وتحدث السكان عن ان المسلحين يتدخلون في حياة الناس ويرتادون السوق بأسلحتهم ويقمعون كل من يعارض افكارهم، مشيرين إلى ان هؤلاء يتجاوزون المئة فرد، وسبق لهم مهاجمة نقطة تفتيش لقوات الامن الخاص وفروا الى الجبال حيث تعذر على هذه القوات ملاحقتهم بسبب وعورة تضاريس المنطقة.

شروط الحوثيين

في الاثناء وفي محافظة عمران، اصدر الحوثيون حكما في قضية مقتل ستة من افراد الجماعة على يد قوات الجيش.

وذكرت مصادر قبلية ان الحوثيين اصدروا حكما قبليا بموجب عرض السلطات ونص على «إقالة قائد قوات الجيش «اللواء 310 » في المحافظة اللواء حميد القشيبي والمحافظ محمد حسن دماج المحسوب على تجمع الاصلاح، ومدير الأمن محمد صالح طريق ومدير الأمن السياسي أحمد رزق لمحاكمتهم في جرائم اعتداء وقتل وجرح المتظاهرين مع محاكمة كل من اشترك معهم». ونص الحكم ايضا على إخراج معسكر الجيش من محيط المدينة واعتبار ضحايا الحوثيين «شvهداء» ومعالجة الجرحى في الداخل أو في الخارج على نفقة الدولة اليمنية.

وأتت هذه المطالب فيما يسيطر التوتر على المحافظة بعد احتجاز الحوثيين افرادا من الجيش الذي قام برد مماثل واعتقل عددا من اتباع الجماعة التي تشير الى ان تجمع الاصلاح يحشد مسلحيه وسط مدينة عمران تمهيدا لتفجير الوضع هناك.

انفجار الحديدة

الى ذلك، أفاد تقرير بأن انفجارا عنيفا وقع بالقرب من شرطة مديرية جبل رأس التابعة لمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وقال شهود إنه سمع دوي اطلاق نار كثيف عقب الانفجار مباشرة، قبيل آذان الفجر. ولم يتم التأكد من اسباب الانفجار أو الاشتباكات أو معرفة ما اذا كان هجوم جديد لعناصر من تنظيم القاعدة.

مقتل جندي

أمنيا ايضا، قتل جندي وأصيب اثنان بهجوم شنه مسلحون مجهولون استهدف مركبة للجيش اليمني في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت.

وقال مصدر أمني إن «مسلحين مجهولين اعترضوا مركبة للجيش أثناء توجهها نحو نقطة تفتيش عند مدخل مدينة الشحر الساحلية مما أدى الى مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين». وأشار إلى أن« المهاجمين استخدموا الأسلحة الرشاشة في هجومهم وتمكنوا من الفرار إلى جهة غير معروفة».

Email