عمّان تكشف وجود خطة لتحرير سفيرها

خطف دبلوماسي تونسي في العاصمة الليبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في حلقة جديدة من مسلسل الفلتان الأمني في ليبيا، خطف دبلوماسي تونسي أمس في العاصمة الليبية طرابلس، في وقت تجري المملكة الأردنية اتصالات مكثفة لبحث سبل الإفراج عن سفيرها في ليبيا المخطوف، تزامناً مع كشف الحكومة الأردنية عن خطة غير معلنة لتحريره من مختطفيه.

وأعلن مصدر مسؤول من وزارة الشؤون الخارجية التونسية، أمس، في تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء التونسية عن «فقدان» مستشار لدى السفارة التونسية بالعاصمة طرابلس. وقال المصدر ذاته إن المستشار لدى السفارة التونسية بطرابلس العروسي القنطاسي، «مفقود منذ الصباح» مشيرا إلى أنه لم يتسن الاتصال به.

وكانت وزارة الخارجية التونسية أعلنت سابقا عن تعرض أحد الموظفين المحليين بالسفارة التونسية بطرابلس في 21 مارس الماضي إلى عملية اختطاف من قبل مجهولين. وكانت الخارجية في متابعتها لهذا الملف قد «حضت السلطات الليبية على بذل أقصى جهدها لإطلاق سراح الموظف المختطف وتأمين الحماية الضرورية لجميع موظفي البعثة الدبلوماسية والقنصلية التونسية في ليبيا».

تأكيد ليبي

بدورها، ذكرت وزارة الخارجية الليبية ان دبلوماسيا تونسيا خطف في العاصمة الليبية بعد أيام من إقدام مسلحين على خطف السفير الأردني. وأضاف ناطق باسم الخارجية الليبية أنه لم يتضح من يقف وراء خطف الدبلوماسي التونسي.

معلومات عن السفير المختطف

وفي تطور لافت، لقضية السفير الأردني المختطف في ليبيا، كشف رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور أن الحكومة الأردنية لديها معلومات وخطة حول اختطاف السفير فواز العيطان وتحريره من مختطفيه، إلا أن اذاعتها ضار بالقضية. وأشار النسور خلال جلسة مجلس الأمة المشتركة ان الأردن حريص على أمن واستقرار الشقيقة ليبيا، مضيفا أن الأردن لا يتمنى إلا الخير لليبيين.

في الأثناء، بحث وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة ونظيره الليبي محمد عبد العزيز هاتفيا الليلة قبل الماضية آخر تطورات حادثة اختطاف السفير الأردني فواز العيطان في طرابلس والجهود المبذولة للإفراج عنه.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن الوزير الليبي أكد حرص حكومة بلاده على بذل كل الجهود الممكنة لإطلاق سراح السفير العيطان.

كما بحث جودة وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي خلال اتصال هاتفي حادثة اختطاف العيطان. وأدان العربي عملية الخطف، محملا الجهات الخاطفة المسؤولية الكاملة عن سلامة السفير الأردني.

Email