تقارير «البيان»

تحذير خليجي جدّي لحزب الله

ترى أوساط لبنانية في تصريح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني رسالة واضحة الى حزب الله، من خلال توصيفه الخطاب الذي ألقاه أمينه العام حسن نصرالله بأنه «غير مسؤول ومتناقض»، وهو أمر يستدعي النظر إليه بجدية.

وفي تصريح له، حذّر الزياني من أن هذا الخطاب «يهدّد اللبنانيين بمزيد من التورّط في أتون الأزمة السورية»، منتقداً «اللامبالاة الصارخة بأمن لبنان واستقراره وعلاقات طوائفه وتعايشها السلمي».

ويعني التصريح، بحسب أوساط سياسية مراقبة من قوى 14 آذار، أن «لا ليونة سياسية تجاه حزب الله من قبل دول الخليج العربي، بل إدانة أكبر بعد الخطاب الأخير للأمين العام للحزب الذي يصرّ على الزجّ بنفسه وبحزبه وبلبنان في معركة ليست معركته»، نافية في الوقت عينه «وجود أي نيّة لدى دول الخليج بالخروج من لبنان، سياسياً أو اقتصادياً أو مالياً، أو حتى معنوياً».

وغمزت هذا المصادر من قناة الإجراءات الأمنية التي ينفذها حزب الله في مناطق نفوذه، «والتي لن تحلّ المشكلة الأمنية، بل إن ما يحلّها هو انسحاب مقاتلي الحزب من سوريا وفتح صفحة جديدة مع القوى السياسية في لبنان، تحت راية إعلان بعبدا» الذي نوقش في جلسة هيئة الحوار ووافق عليه الجميع بمن فيهم حزب الله، بهدف حماية لبنان وإنقاذه من أتون النيران السورية، وإلا فإن الإصرار على عكس هذا سيكون وبالاً على لبنان».

حرب مفتوحة

يشار إلى أن خطاب نصرالله تضمّن توجيه رسالة مباشرة إلى من أسماها «الدول الداعمة للتنظيمات التكفيرية والسلفية»، حيث أعلن «حرباً مفتوحة» عليها، متحاشياً تسمية هذه الدول.

ويقول مصدر دبلوماسي مطلع لـ «البيان» إن «دول الخليج هي الأكثر تضرّراً من هذه الجماعات التكفيرية، ودفعت ثمن إرهابها باهظاً».

استياء

واستناداً إلى مضمون تصريح الزياني، معطوفاً على مجمل الوضع الداخلي، أشارت مصادر سياسية معنية لـ«البيان» إلى أن خطاب نصرالله «أشاع مناخاً من الاستياء في دول الخليج، ما استدعى تصريحاً من الزياني»، وعزت هذا المناخ إلى «أسباب عدّة مرتبطة بالخطاب المذكور».

وفي ظلّ اشتعال الوضع الأمني، توقعت المصادر «مزيداً من العمليات الهوجاء التي ستشمل جبهات متعدّدة، في حال استمرّ حزب الله على نهجه في سوريا».

موقف واضح

ومن وحي تصريح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أيضاً، لفتت المصادر نفسها إلى أن «موقف دول الخليج واضح من مسألة الإرهاب، الذي لا يميّز بين السنّة والشيعة وبين اللبناني والسوري والعراقي واليمني والبحريني والخليجي وسواهم، وهو موقف مبدئي».

كما أعربت عن تخوّفها من كون كلام الزياني، والذي وصفته بـ«المسؤول»، يحمل في طيّاته «تنبيهاً» من اتباع حزب الله أسلوب «عليّ وعلى أعدائي»، بشكل يتخطّى كل الخطوط الحمراء، لاسيما أنه فتح الحساب مع خصومه الداخليين والخارجيين.

قواعد اشتباك

قرأت مصادر في قوى 8 آذار في خطاب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني تأكيداً على أن لبنان «بات أمام قواعد اشتباك جديدة غير مقيّدة بخطوط حمراء». البيان

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الانقلابيون يتلقون ضربات موجعة شرق صنعاء

    تمكنت قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني، تحت غطاء من نيران مقاتلات التحالف، من توجيه ضربات موجعة للإنقلابيين شرق صنعاء، باستكمال تطهير معسكر فرضة نهم الاستراتيجي..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ليبيا الجبهة المقبلة في مواجهة «داعش»

    عقب مرور خمس سنوات على مساعدة القوة الجوية الغربية في الإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي، فإن احتمالات تدخل آخر في ليبيا تتزايد باستمرار. وتنظيم «داعش» ربما يتراجع الآن في العراق، ويتعرض لضغوط في سوريا، ولكنه في ليبيا بات يعتبر تهديدا متزايدا.

  • «ناتو» ينفذ مهمة بحرية ضد مهربي البشر

    قرر وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إرسال سفن بحرية إلى بحر إيجة لمساعدة تركيا واليونان على مكافحة الشبكات الإجرامية التي تقوم بتهريب المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا..

  • تعديل حكومي في فرنسا وإيرولت يخلف فابيوس

    أعلنت الرئاسة الفرنسية، أمس، عن تعيين جان مارك إيرولت وزيراً للخارجية، خلفاً للوران فابيوس، وذلك ضمن التعديل الحكومي الجديد.

  • أوباما يدين الأجواء السياسية المسمومة في بلاده

    بعد تسع سنوات على إعلان ترشحه إلى البيت الأبيض، عاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، إلى مدينة سبرينغفيلد في ولاية إيلينوي التي دعا منها إلى التحرك ضد «أجواء سياسية مسمومة» تشغل الأميركيين عن الحياة العامة.

  • الناخبون يحتاجون إجابات عن رسائل كلينتون الإلكترونية

    هل كانت هيلاري كلينتون كوزيرة للخارجية الأميركية غير مبالية بالمعلومات السرية التي يمكن أن تؤذي مصادر الاستخبارات، أو التي من الممكن أن تصب في مصلحة خصوم الولايات المتحدة..

  • أردوغان يهدد بإغراق أوروبا بالمهاجرين

    هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، بإغراق الدول الأوروبية بالمهاجرين إذا بقيت الدول الغربية تضغط على تركيا لفتح الأبواب أمام السوريين الفارين من المعارك والقصف الروسي..

  • مدرس يقتل 6 سعوديين في جازان

    أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، أن رجلاً قتل ستة موظفين في إدارة التعليم في محافظة جازان، جنوبي المملكة بإطلاق النار عليهم في هجوم وصفته بالإجرامي.

  • دور الصين أساسي في كبح جماح بيونغيانغ

    عقب أربعة أسابيع من تنفيذ التجربة النووية الرابعة تحت الأرض، أرسلت كوريا الشمالية قمراً اصطناعياً إلى الفضاء. وعلى الرغم من أن بعض التفاصيل تظل غير واضحة، إلا أن هذا هو اختبار إطلاق صواريخ بعيدة المدى ذات قدرات هجومية.

  • خادم الحرمين الشريفين يزور مصر في أبريل

    أعلن السفير السعودي في القاهرة أحمد القطان، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور مصر في الرابع من أبريل المقبل، فيما أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن العلاقات المصرية السعودية تمثل ركيزة لاستقرار المنطقة.

  • السعودية: قرارنا بالتدخّل البري في سوريا نهائي

    أكدت المملكة العربية السعودية أن قرار الرياض إشراك قوات برية في الحرب على تنظيم داعش المتشدد بسوريا «لا رجعة فيه»، مشيراً إلى أن المملكة جاهزة لإرسال القوات إلى سوريا بمجرد اتخاذ التحالف قراراً بذلك..

  • روسيا تواجه ضغوط «ميونيخ» باقتراح هدنة

    استبقت روسيا اجتماع ميونيخ، الذي عقد أمس، بتقديم عرض لوقف إطلاق النار في سوريا ليتم مناقشته خلال الاجتماع الذي شاركت فيه الدول الرئيسية المعنية بالأزمة السورية..

  • ضبط معسكر «إخواني» في أسوان للتدريب على الاغتيالات

    ضبطت أجهزة الأمن المصرية معسكراً لتدريب أعضاء تنظيم الإخوان بأسوان على القيام بعمليات إرهابية، واغتيال شخصيات عامة، في وقت شهد الشارع المصري أمس في الذكرى الخامسة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك..

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.