تقارير «البيان»

تحذير خليجي جدّي لحزب الله

ترى أوساط لبنانية في تصريح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني رسالة واضحة الى حزب الله، من خلال توصيفه الخطاب الذي ألقاه أمينه العام حسن نصرالله بأنه «غير مسؤول ومتناقض»، وهو أمر يستدعي النظر إليه بجدية.

وفي تصريح له، حذّر الزياني من أن هذا الخطاب «يهدّد اللبنانيين بمزيد من التورّط في أتون الأزمة السورية»، منتقداً «اللامبالاة الصارخة بأمن لبنان واستقراره وعلاقات طوائفه وتعايشها السلمي».

ويعني التصريح، بحسب أوساط سياسية مراقبة من قوى 14 آذار، أن «لا ليونة سياسية تجاه حزب الله من قبل دول الخليج العربي، بل إدانة أكبر بعد الخطاب الأخير للأمين العام للحزب الذي يصرّ على الزجّ بنفسه وبحزبه وبلبنان في معركة ليست معركته»، نافية في الوقت عينه «وجود أي نيّة لدى دول الخليج بالخروج من لبنان، سياسياً أو اقتصادياً أو مالياً، أو حتى معنوياً».

وغمزت هذا المصادر من قناة الإجراءات الأمنية التي ينفذها حزب الله في مناطق نفوذه، «والتي لن تحلّ المشكلة الأمنية، بل إن ما يحلّها هو انسحاب مقاتلي الحزب من سوريا وفتح صفحة جديدة مع القوى السياسية في لبنان، تحت راية إعلان بعبدا» الذي نوقش في جلسة هيئة الحوار ووافق عليه الجميع بمن فيهم حزب الله، بهدف حماية لبنان وإنقاذه من أتون النيران السورية، وإلا فإن الإصرار على عكس هذا سيكون وبالاً على لبنان».

حرب مفتوحة

يشار إلى أن خطاب نصرالله تضمّن توجيه رسالة مباشرة إلى من أسماها «الدول الداعمة للتنظيمات التكفيرية والسلفية»، حيث أعلن «حرباً مفتوحة» عليها، متحاشياً تسمية هذه الدول.

ويقول مصدر دبلوماسي مطلع لـ «البيان» إن «دول الخليج هي الأكثر تضرّراً من هذه الجماعات التكفيرية، ودفعت ثمن إرهابها باهظاً».

استياء

واستناداً إلى مضمون تصريح الزياني، معطوفاً على مجمل الوضع الداخلي، أشارت مصادر سياسية معنية لـ«البيان» إلى أن خطاب نصرالله «أشاع مناخاً من الاستياء في دول الخليج، ما استدعى تصريحاً من الزياني»، وعزت هذا المناخ إلى «أسباب عدّة مرتبطة بالخطاب المذكور».

وفي ظلّ اشتعال الوضع الأمني، توقعت المصادر «مزيداً من العمليات الهوجاء التي ستشمل جبهات متعدّدة، في حال استمرّ حزب الله على نهجه في سوريا».

موقف واضح

ومن وحي تصريح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أيضاً، لفتت المصادر نفسها إلى أن «موقف دول الخليج واضح من مسألة الإرهاب، الذي لا يميّز بين السنّة والشيعة وبين اللبناني والسوري والعراقي واليمني والبحريني والخليجي وسواهم، وهو موقف مبدئي».

كما أعربت عن تخوّفها من كون كلام الزياني، والذي وصفته بـ«المسؤول»، يحمل في طيّاته «تنبيهاً» من اتباع حزب الله أسلوب «عليّ وعلى أعدائي»، بشكل يتخطّى كل الخطوط الحمراء، لاسيما أنه فتح الحساب مع خصومه الداخليين والخارجيين.

قواعد اشتباك

قرأت مصادر في قوى 8 آذار في خطاب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني تأكيداً على أن لبنان «بات أمام قواعد اشتباك جديدة غير مقيّدة بخطوط حمراء». البيان

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • 3 انفجارات في مدينة العريش المصرية دون إصابات

    صرح مصدر أمني مصري بأن ثلاث عبوات ناسفة انفجرت فجر اليوم الأربعاء بمناطق مختلفة بمدينة العريش بشمال سيناء.

  • المقاومة تتقدم نحو لحج وتحكم السيطرة على الضالع

    تقدمت المقاومة الشعبية في اليمن نحو عاصمة محافظة لحج بعد أن استكملت السيطرة على مدينة الضالع بشكل كامل، كما سيطرت على جبل استراتيجي في مأرب، وهو على ما يبدو بداية تقهقر الحوثيين..

  • سقوط الرمادي يشير لسياسة الاحتواء الأميركية

    شكل سقوط الرمادي بيد تنظيم «داعش» نكسة مقلقة، إلا أنه كشف في الوقت نفسه عن حقيقة كامنة طالما تم تجاهلها، وأفرزت على ما يبدو ظروفاً جديدةً ضروريةً من التأمل، وأجواء من الوضوح في أوساط إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

  • تعازي خادم الحرمين ينقلها محمد بن نايف لأهالي القديح

    قدم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لذوي ضحايا تفجير مسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح بالقطيف..

  • عُمان وإيران تتفقان على ترسيم الحدود البحرية

    وقعت سلطنة عمان وإيران اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين البلدين في منطقة بحر عمان.. في وقت تبقى ملفات الترسيم البحري بين إيران وعدد من دول الخليج العربية عالقة دون تقدّم منذ عقود.

  • طموح أردوغان يؤذن ببلبلة بعد الانتخابات التركية

    من المرجح فيما يبدو أن الانتخابات العامة في تركيا ستبعد الرئيس رجب طيب إردوغان عن تحقيق حلم تعظيم سلطات الرئاسة وتؤذن ببداية فترة من البلبلة في ظل سعيه للاحتفاظ بهيمنته على مقاليد الحكم في البلاد.

  • اعتقال مطلوب أمني في البحرين وضبط مواد لتنفيذ أعمال إرهابية

    ألقت السلطات الأمنية في مملكة البحرين القبض على أحد العناصر الخطرة والمطلوب أمنياً بجانب ضبط كمية من الأدوات والمواد التي تستخدم في تنفيذ أعمال إرهابية، في حين أجلت المحكمة الكبرى الجنائية قضية 17 متهماً بتشكيل جماعة إرهابية ..

  • القضاء يحكم بإعدام 8 في هجوم إرهابي والانتماء لـ «داعش»

    قضت محكمة مصرية بإعدام ثمانية متطرّفين ضالعون في هجوم وقع يناير 2014، والانتماء لتنظيم «داعش» الإرهابي، فيما قررت السلطات حل 50 جمعية تابعة لجماعة الإخوان تنفيذاً لأمر قضائي..

  • الإمارات تسلّم مصر الدفعة الثانية من الحافلات

    سلمت دولة الإمارات أمس، الدفعة الثانية من حافلات المشروع الإماراتي لتوريد 600 حافلة لهيئة النقل العام بالقاهرة، وجرت مراسم التسليم بساحة قلعة صلاح الدين في العاصمة المصرية، بحضور محافظ القاهرة د. جلال مصطفى سعيد.

  • 16 مليون يمني بلا مياه نظيفة

    أعلنت منظمة «أوكسفام» الإغاثية أن حوالي 16 مليون يمني لا يحصلون على مياه نظيفة، ما ينذر بعواقب صحية كبيرة على هذا البلد بعد عدة شهور من الحرب التي اطلقها الحوثيون في البلاد.

  • قوانين الإرهاب الخاصة بتجميع بيانات الأميركيين إلى الزوال

    أفادت مصادر مطلعة بأن الولايات المتحدة الأميركية تدرس حالياً تداعيات انتهاء ثلاثة قوانين ضد الإرهاب، بما في ذلك البند الذي يسمح لوكالة الأمن القومي بمراقبة وجمع سجلات المكالمات الهاتفية للأميركيين، والذي من المتوقع أن يكون في طريقه إلى الزوال.

  • خسائر النظام السوري تُضعفه من الداخل

    تبدو الحكومة السورية، حسب وصف الخبراء والدبلوماسيين، وقد أوهنتها سنوات الحرب، مستعدة لتقبل حالة الأمر الواقع الذي يفرض انقسام البلاد، فتدافع عن المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية، وتتخلى عن غالبية مناطق سوريا للمعارضين والمقاتلين.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"