تقارير «البيان»

تحذير خليجي جدّي لحزب الله

ترى أوساط لبنانية في تصريح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني رسالة واضحة الى حزب الله، من خلال توصيفه الخطاب الذي ألقاه أمينه العام حسن نصرالله بأنه «غير مسؤول ومتناقض»، وهو أمر يستدعي النظر إليه بجدية.

وفي تصريح له، حذّر الزياني من أن هذا الخطاب «يهدّد اللبنانيين بمزيد من التورّط في أتون الأزمة السورية»، منتقداً «اللامبالاة الصارخة بأمن لبنان واستقراره وعلاقات طوائفه وتعايشها السلمي».

ويعني التصريح، بحسب أوساط سياسية مراقبة من قوى 14 آذار، أن «لا ليونة سياسية تجاه حزب الله من قبل دول الخليج العربي، بل إدانة أكبر بعد الخطاب الأخير للأمين العام للحزب الذي يصرّ على الزجّ بنفسه وبحزبه وبلبنان في معركة ليست معركته»، نافية في الوقت عينه «وجود أي نيّة لدى دول الخليج بالخروج من لبنان، سياسياً أو اقتصادياً أو مالياً، أو حتى معنوياً».

وغمزت هذا المصادر من قناة الإجراءات الأمنية التي ينفذها حزب الله في مناطق نفوذه، «والتي لن تحلّ المشكلة الأمنية، بل إن ما يحلّها هو انسحاب مقاتلي الحزب من سوريا وفتح صفحة جديدة مع القوى السياسية في لبنان، تحت راية إعلان بعبدا» الذي نوقش في جلسة هيئة الحوار ووافق عليه الجميع بمن فيهم حزب الله، بهدف حماية لبنان وإنقاذه من أتون النيران السورية، وإلا فإن الإصرار على عكس هذا سيكون وبالاً على لبنان».

حرب مفتوحة

يشار إلى أن خطاب نصرالله تضمّن توجيه رسالة مباشرة إلى من أسماها «الدول الداعمة للتنظيمات التكفيرية والسلفية»، حيث أعلن «حرباً مفتوحة» عليها، متحاشياً تسمية هذه الدول.

ويقول مصدر دبلوماسي مطلع لـ «البيان» إن «دول الخليج هي الأكثر تضرّراً من هذه الجماعات التكفيرية، ودفعت ثمن إرهابها باهظاً».

استياء

واستناداً إلى مضمون تصريح الزياني، معطوفاً على مجمل الوضع الداخلي، أشارت مصادر سياسية معنية لـ«البيان» إلى أن خطاب نصرالله «أشاع مناخاً من الاستياء في دول الخليج، ما استدعى تصريحاً من الزياني»، وعزت هذا المناخ إلى «أسباب عدّة مرتبطة بالخطاب المذكور».

وفي ظلّ اشتعال الوضع الأمني، توقعت المصادر «مزيداً من العمليات الهوجاء التي ستشمل جبهات متعدّدة، في حال استمرّ حزب الله على نهجه في سوريا».

موقف واضح

ومن وحي تصريح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أيضاً، لفتت المصادر نفسها إلى أن «موقف دول الخليج واضح من مسألة الإرهاب، الذي لا يميّز بين السنّة والشيعة وبين اللبناني والسوري والعراقي واليمني والبحريني والخليجي وسواهم، وهو موقف مبدئي».

كما أعربت عن تخوّفها من كون كلام الزياني، والذي وصفته بـ«المسؤول»، يحمل في طيّاته «تنبيهاً» من اتباع حزب الله أسلوب «عليّ وعلى أعدائي»، بشكل يتخطّى كل الخطوط الحمراء، لاسيما أنه فتح الحساب مع خصومه الداخليين والخارجيين.

قواعد اشتباك

قرأت مصادر في قوى 8 آذار في خطاب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني تأكيداً على أن لبنان «بات أمام قواعد اشتباك جديدة غير مقيّدة بخطوط حمراء». البيان

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • مقتل 4 مدنيين وجندي في قصف شرق أوكرانيا

    تبادلت القوات الأوكرانية والانفصاليون المؤيدون لروسيا الاتهامات أمس، بقصف مناطق مدنية قرب مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون شرق أوكرانيا رغم اتفاق وقف إطلاق النار الأمر الذي أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وجندي.

  • الصين مطالبة بمكافأة روسيا على الاتفاق

    احتاجت الولايات المتحدة الأميركية إلى دعم روسيا لإبرام الاتفاق النووي مع إيران، وقد أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما بذلك بقوله: « ما كان يمكن التوصل لمثل هذا الاتفاق لولا استعداد روسيا للوقوف إلى جانبنا».

  • الكويت تكشف شبكة إرهاب «داعشية»

    ضبطت أجهزة الأمن الكويتية في خطوة أمنية استباقية، عناصر شبكة إرهابية تنتمي لتنظيم داعش وتضم خمسة متهمين كويتيي الجنسية، فيما أكدت مصادر أمنية أن الشبكة لا علاقة لها بالتفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد الصادق الشهر الماضي..

  • الجيش التركي يمطر الأكراد بالغارات

    في استمرار لعملياتها العسكرية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني شنت القوات التركية أمس عشرات الغارات الجديدة على مواقع الحزب، فيما قتل أربعة عسكريين بهجومين لعناصر الحزب لتغرق أنقرة في حرب مفتوحة مع المتمردين الأكراد..

  • وصول خامس سفينة إغاثة إماراتية إلى عدن

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصلت سفينة إماراتية هي الخامسة من دولة الإمارات إلى ميناء عدن منذ مارس الماضي، محملة بآلاف الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية.

  • «فيتو» روسي يعطّل إنشاء محكمة خاصة بـ«الماليزية»

    استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يطلب إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الماليزية (الرحلة إم.إتش 17) في يوليو 2014 في شرقي أوكرانيا..

  • دروس مأساوية من الحرب الأهلية السورية

    سرت بعض الأقاويل حول تورط النظام السوري «بسلسلة من البيانات المحرفة، للتستر على مدى استخدام الأسلحة الكيماوية. فبعد مرور عام واحد على احتفاء الغرب بالتخلص من الترسانة السورية..

  • سلمان بن حمد: البحرين ستبقى قوية وآمنة

    أكد ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن بلاده ستبقى عزيزة قوية في وجه كل من يحاول مس كيان أمنها واستقرارها.

  • المقاومة اليمنية تدخل الحوطة وتبدأ عملية تحرير أبين

    واصلت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني في اليمن، أمس، انتصاراتها على المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس السابق في محافظتي لحج وأبين بدعم ومساندة من قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية..

  • زعيم «الشعوب الديمقراطي» يتهم أردوغان بجر بلاده للحرب

    اتهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد صلاح الدين ديمرتاش الرئيس رجب طيب أردوغان بشن ضربات جوية في سوريا والعراق للتصدي للمكاسب التي حققها الأكراد على الأرض وعلى المستوى السياسي وباستغلال الحرب ضد تنظيم«داعش» كواجهة فيما فتحت السلطات التركية ضده بتهمة التسبب «باضطرابات في النظام العام» و«التحريض على العنف».

  • واشنطن تندد بنفوذ طهران المؤذي في المنطقة

    ندد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر بـ«الأنشطة المؤذية» لإيران في الشرق الأوسط، في محاولة على ما يبدو لاسترضاء أعضاء الكونغرس المعارضين للاتفاق النووي الذي أيّده رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي..

  • وفاة 9 مُعتمرين عُمانيين بحادث سير في السعودية

    أدى حادث سير مُفجع إلى مقتل تسعة مُعتمرين عُمانيين وإصابة 39 آخرين. ووقع الحادث، فجر أمس، على بعد 150 كيلومتراً عن محافظة الأحساء بالقرب من هجرة خريص بين شاحنة وباص يقل أفراداً من الجنسية العمانية متجهين إلى مكة المكرمة.

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"