تجدد اشتباكات الخصوص وشلل في حركة القطارات إثر إضراب سائقيها

صدامات في تشييع قتلى الفتنة في مصر

أطلت الفتنة الطائفية في مصر أمس من نافذة جديدة عبر صداماتٍ، أسقطت جرحى، تخللت تشييع آلاف الأقباط قتلى أحداث مدينة الخصوص في محافظة القليوبية، التي تجددت اشتباكاتها هي الأخرى وإن على مستوى محدود، في وقت أصيبت شبكة سكك الحديد بشلل تام اثر إضراب سائقي القطارات احتجاجاً على أوضاعهم المعيشية.


وتجددت الاشتباكات، وإن على مستوى محدود، أمس بين المسلمين والأقباط في مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية لليوم الثاني على التوالي، فيما قامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المشتبكين. وحاولت قوات الأمن المركزي القبض على مطلقي النيران، في حين انتشرت عدة مجموعات من الشباب الأقباط وشكل عدد منهم دروعًا بشرية حول كنيسة، حيث وضعوا العديد من الحواجز الحديدية بمحيط الكنيسة تجنباً لتجدد الاشتباكات مع المسلمين، فيما قام البعض الآخر منهم بإشعال النيران بالشوارع الجانبية المؤدية إلى الكنيسة لمنع تقدم المسلمين نحوها.

تشييع وصدامات


وبالتوازي، توافد آلاف الأقباط على مقر الكاتدرائية المرقسية في العباسية لتشييع جثامين أربعة أقباط لقوا مصرعهم في أحداث الخصوص. وامتلأت القاعة الكبرى في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث ردد الأقباط هتافات: «ارحل» و«يسقط حكم المرشد»، لتندلع صدامات امام الكاتدرائية اثناء خروج المشيعين منها، اذ فوجئوا بمجهولين يلقون الحجارة عليهم.


ونقلت تقارير اعلامية عن شهود عيان ان «عدداً من المشيعين الأقباط اصيبوا بعد ان تعرضوا لهجوم من مجهولين بطلقات خرطوش (من بنادق صيد) وهجوم بقنابل يديوية الصنع لدى خروجهم من الكاتدرائية»، مشيرين الى اصابة 25 شخصاً بجروح خلال الصدامات، التي تبعها تدخل قوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الموقف.
من جهتها، أكدت وزارة الداخلية في بيان انه «أثناء تشييع الجنازة وسيرها بشارع رمسيس (الذي تطل عليه الكاتدرائية) قام بعض المشيعين بإتلاف عدد من السيارات مما أدى إلى حدوث مشاحنات ومشاجرات مع أهالي المنطقة».

شلل قطارات


إلى ذلك، بدأ عدد كبير من سائقي القطارات في مصر أمس إضراباً مفتوحاً عن العمل، مطالبين بالحصول على مستحقاتهم المالية لدى هيئة السكك الحديدية.
وقرَّر سائقو القطارات بدء الإضراب المفتوح عن العمل الى حين حصولهم على مستحقاتهم المالية لدى هيئة السكك الحديدية، لتتوقف حركة القطارات من وإلى مراكز محافظات الدلتا: الدقهلية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والبحيرة، ودمياط، وكفر الشيخ شمالي القاهرة، ومحافظة الإسكندرية الساحلية، ومحافظات القناة: السويس، والاسماعيلية، وبورسعيد، إلى جانب خط القطارات بين القاهرة ومحافظتي بني سويف والمنيا جنوب العاصمة المصرية. ودفعت قوات الجيش الثاني الميداني بقوات ومركبات لتأمين محطة قطارات الإسماعيلية بعد وقوع اشتباكات بين مواطنين مصريين وسائقي القطارات المضربين، حيث قامت قوة من الشرطة العسكرية والجيش بإقامة خيمة أمام محطة الإسماعيلية الرئيسية ودفعت بالعشرات من أفرادها في محيط مداخل المحطة.


ويطالب السائقون بالحصول على حوافز الراتب بواقع 100 في المئة من الراتب الأساسي البالغ 370 جنيه لدرجة سائق القطار، أي حوالي 55 دولاراً، فيما كانت وزارة النقل بحثت مشكلات السائقين من خلال اجتماع عُقد بين وزير النقل حاتم عبداللطيف وبين ممثلين عن السائقين أسفر عن موافقة الوزارة على صرف 10 في المئة من أساسي الراتب. يُشار إلى أن هيئة السكك الحديدية هي أكثر المؤسسات المصرية تعرضاً لمشكلات فنية أدت إلى وقوع حوادث راح ضحيتها العشرات على مدى الأعوام الماضية.

استطلاع
37%

كشف استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام ونشر أمس تراجع الموافقين على أداء الرئيس محمد مرسي إلى 47 في المئة، مقارنة بـ49 في المئة، وأن 37 في المئة فقط سينتخبونه إذا أجريت انتخابات رئاسية غدا. كما ارتفعت نسبة غير الموافقين على أداء مرسي إلى 45 في المئة مقارنةً بحوالي 43 في المئة في نهاية الشهر الثامن من العام الماضي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • اصطدام طائرتين عسكريتين أميركيتين

    قال مسؤولون أميركيون إن طائرتين تابعتين للبحرية الأميركية اصطدمتا في الجو الخميس قبالة ساحل ولاية نورث كارولاينا وتم إنقاذ أفراد طاقم الطائرتين الأربعة.

  • لا إشارات جديدة من الطائرة المصرية منذ يوم التحطم

    قالت مصادر مقربة من التحقيق اليوم الجمعة إنه لم يجر استقبال أي إشارات من طائرة مصر للطيران المنكوبة منذ اليوم الذي تحطمت فيه في البحر المتوسط الأسبوع الماضي.

  • مشروع جيش أوروبي سري للغاية.. في بريطانيا

    كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية عن محاولة إبقاء مشروع تشكيل الجيش الأوروبي الموحد طي الكتمان في بريطانيا،

  • إخلاء طائرة ركاب كورية بعد انبعاث دخان من المحرك

    قامت شركة الخطوط الجوية الكورية بإجلاء 319 راكبا إضافة إلى أفراد الطاقم من طائرة تابعة لها كانت تستعد للإقلاع من مطار هانيدا الدولي

  • تسجيل صوتي وصور رادارية يحلان لغز "الطائرة المصرية"

    أعلنت لجنة التحقيق في حادث تحطم الطائرة المصرية، تسلمها من اليونان وثائق خاصة بالطائرة المنكوبة تتضمن تسجيلا صوتيا وصورا رادارية

  • ترامب يتأهل لترشيح الحزب الجمهوري

    وصل دونالد ترامب إلى عدد المندوبين المطلوبين لترشيحه لسباق الرئاسة عن الحزب الجمهوري أمس، ليكمل بذلك صعوده إلى المشهد السياسي، ويهيئ الأجواء لحملة انتخابية شرسة في الخريف، وهو ما أكده ترامب في تصريحات مقتضبة.

  • الحلول العملية حتمية لإنهاء الحرب في سوريا

    مئة عام مضت على توقيع بريطانيا وفرنسا اتفاقية سرية صاغت «محاور النفوذ» وولد من رحمها الشرق الأوسط الجديد. إلا أن أحداً لا يحتفل بمرور الذكرى المئوية للاتفاقية في ظل اجتماع وزير خارجية أميركا جون كيري ونظرائه من أوروبا وإيران والدول العربية في فيينا..

  • النمو العالمي ومكافحة الإرهاب يهيمنان على قمة السبع

    بدأ قادة دول مجموعة السبع أمس أعمال قمة السبع التي تختتم فعالياتها اليوم الجمعة في مدينة شيما وسط اليابان، وتتصدرها قضية تنشيط الاقتصاد العالمي الذي ينمو بوتيرة ضعيفة ومواجهة الإرهاب..

  • ليبيا تحتاج إلى استراتيجية دقيقة

    يندرج الليبيون على رأس قائمة ضحايا النظام المختل الذي لم يشهد الاستقرار أو الوحدة منذ سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي عام 2011، لكن شظايا الخلل لم تقتصر على ليبيا وحسب، بل طالت أوروبا كذلك.

  • توافق خليجي روسي بشأن مكافحة الإرهاب

    أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية خلال الاجتماع الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وروسيا وروسيا، تطابق وجهات نظرها إزاء مكافحة الإرهاب وأزمات المنطقة، فيما استمر الخلاف بشأن الأزمة السورية وبخاصة مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

  • البرلمان العربي يعقد جلستين ومؤتمرين الأسبوع المقبل

    يعقد البرلمان العربي برئاسة أحمد بن محمد الجروان، وبمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، جلستيه الخامسة والأخيرة لدور الانعقاد الرابع والسادسة والختامية لدور الانعقاد الرابع والأخير من الفصل التشريعي الأول (ديسمبر 2012 - يونيو 2016) وذلك يومي الاثنين والأربعاء المقبلين في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

  • محادثات صعبة بشأن العقوبات على موسكو

    قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقال، نشر أمس، إن الاتحاد الأوروبي لن يكون له دور على الساحة العالمية دون مساعدة من روسيا، فيما يستعد لزيارة اليونان، إحدى دول الاتحاد لأول مرة منذ نحو العام.

اختيارات المحرر