تجدد اشتباكات الخصوص وشلل في حركة القطارات إثر إضراب سائقيها

صدامات في تشييع قتلى الفتنة في مصر

أطلت الفتنة الطائفية في مصر أمس من نافذة جديدة عبر صداماتٍ، أسقطت جرحى، تخللت تشييع آلاف الأقباط قتلى أحداث مدينة الخصوص في محافظة القليوبية، التي تجددت اشتباكاتها هي الأخرى وإن على مستوى محدود، في وقت أصيبت شبكة سكك الحديد بشلل تام اثر إضراب سائقي القطارات احتجاجاً على أوضاعهم المعيشية.


وتجددت الاشتباكات، وإن على مستوى محدود، أمس بين المسلمين والأقباط في مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية لليوم الثاني على التوالي، فيما قامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المشتبكين. وحاولت قوات الأمن المركزي القبض على مطلقي النيران، في حين انتشرت عدة مجموعات من الشباب الأقباط وشكل عدد منهم دروعًا بشرية حول كنيسة، حيث وضعوا العديد من الحواجز الحديدية بمحيط الكنيسة تجنباً لتجدد الاشتباكات مع المسلمين، فيما قام البعض الآخر منهم بإشعال النيران بالشوارع الجانبية المؤدية إلى الكنيسة لمنع تقدم المسلمين نحوها.

تشييع وصدامات


وبالتوازي، توافد آلاف الأقباط على مقر الكاتدرائية المرقسية في العباسية لتشييع جثامين أربعة أقباط لقوا مصرعهم في أحداث الخصوص. وامتلأت القاعة الكبرى في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث ردد الأقباط هتافات: «ارحل» و«يسقط حكم المرشد»، لتندلع صدامات امام الكاتدرائية اثناء خروج المشيعين منها، اذ فوجئوا بمجهولين يلقون الحجارة عليهم.


ونقلت تقارير اعلامية عن شهود عيان ان «عدداً من المشيعين الأقباط اصيبوا بعد ان تعرضوا لهجوم من مجهولين بطلقات خرطوش (من بنادق صيد) وهجوم بقنابل يديوية الصنع لدى خروجهم من الكاتدرائية»، مشيرين الى اصابة 25 شخصاً بجروح خلال الصدامات، التي تبعها تدخل قوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الموقف.
من جهتها، أكدت وزارة الداخلية في بيان انه «أثناء تشييع الجنازة وسيرها بشارع رمسيس (الذي تطل عليه الكاتدرائية) قام بعض المشيعين بإتلاف عدد من السيارات مما أدى إلى حدوث مشاحنات ومشاجرات مع أهالي المنطقة».

شلل قطارات


إلى ذلك، بدأ عدد كبير من سائقي القطارات في مصر أمس إضراباً مفتوحاً عن العمل، مطالبين بالحصول على مستحقاتهم المالية لدى هيئة السكك الحديدية.
وقرَّر سائقو القطارات بدء الإضراب المفتوح عن العمل الى حين حصولهم على مستحقاتهم المالية لدى هيئة السكك الحديدية، لتتوقف حركة القطارات من وإلى مراكز محافظات الدلتا: الدقهلية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والبحيرة، ودمياط، وكفر الشيخ شمالي القاهرة، ومحافظة الإسكندرية الساحلية، ومحافظات القناة: السويس، والاسماعيلية، وبورسعيد، إلى جانب خط القطارات بين القاهرة ومحافظتي بني سويف والمنيا جنوب العاصمة المصرية. ودفعت قوات الجيش الثاني الميداني بقوات ومركبات لتأمين محطة قطارات الإسماعيلية بعد وقوع اشتباكات بين مواطنين مصريين وسائقي القطارات المضربين، حيث قامت قوة من الشرطة العسكرية والجيش بإقامة خيمة أمام محطة الإسماعيلية الرئيسية ودفعت بالعشرات من أفرادها في محيط مداخل المحطة.


ويطالب السائقون بالحصول على حوافز الراتب بواقع 100 في المئة من الراتب الأساسي البالغ 370 جنيه لدرجة سائق القطار، أي حوالي 55 دولاراً، فيما كانت وزارة النقل بحثت مشكلات السائقين من خلال اجتماع عُقد بين وزير النقل حاتم عبداللطيف وبين ممثلين عن السائقين أسفر عن موافقة الوزارة على صرف 10 في المئة من أساسي الراتب. يُشار إلى أن هيئة السكك الحديدية هي أكثر المؤسسات المصرية تعرضاً لمشكلات فنية أدت إلى وقوع حوادث راح ضحيتها العشرات على مدى الأعوام الماضية.

استطلاع
37%

كشف استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام ونشر أمس تراجع الموافقين على أداء الرئيس محمد مرسي إلى 47 في المئة، مقارنة بـ49 في المئة، وأن 37 في المئة فقط سينتخبونه إذا أجريت انتخابات رئاسية غدا. كما ارتفعت نسبة غير الموافقين على أداء مرسي إلى 45 في المئة مقارنةً بحوالي 43 في المئة في نهاية الشهر الثامن من العام الماضي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • المتمردون نحو اغتيال مسيرة السلام في اليمن

    نفذت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، أمس، انقلاباً شاملاً على مسيرة السلام اليمنية ومرجعيات الحل السياسي والشرعية الدولية، بإعلانها تشكيل مجلس سياسي لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها بدلاً من اللجان الثورية..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • تركيا .. إحالة 48 جنرالاً للتقاعد

    قال الجيش التركي اليوم الجمعة إن المجلس العسكري الأعلى قرر ترقية 99 ضابطا برتبة كولونيل إلى جنرال أو أميرال وأحال 48 جنرالا للتقاعد في إطار تعديلاته السنوية

  • كلينتون تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات

    قالت مرشحة الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون إن الأميركيين يواجهون تحديات في الداخل والخارج تتطلب قيادة راسخة وروحاً جماعية وهاجمت المرشح الجمهوري

  • 90 قتيلاً في فيضانات النيبال والهند

    أسفرت فيضانات وانزلاقات للتربة في النيبال والهند، عن أكثر من 90 قتيلاً في الأيام الأخيرة، وحملت مليوني شخص على الأقل على مغادرة منازلهم، كما أعلنت أمس مصادر رسمية.

  • كي مون: جنوب السودان على شفير الهاوية

    قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن جنوب السودان بات على شفير الهاوية، بعد تجدد القتال وعمليات الاغتصاب التي أعقبته.

  • العثور على كنز من وثائق «داعش»

    قال مسؤول عسكري أميركي إن القوات التي تقاتل بدعم من الولايات المتحدة لإطاحة تنظيم داعش في شمالي سوريا، جمعت كنزاً ضخماً من الوثائق والبيانات التي تخص التنظيم، ما قد يسلط مزيداً من الضوء على عملياتها.

  • استقالة جنرالين مع إعادة هيكلة الجيش التركي

    قدّم اثنان من أعضاء المجلس العسكري الأعلى استقالتهما بالتزامن مع بحث خطة لإعادة هيكلة الجيش بعد يوم من تسريح 1700 عسكري بينهم 149 جنرالاً وأميرالاً لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد.

  • حكم قضائي يدعم حق كوربين بالترشح لقيادة حزب العمال البريطاني

    رفضت محكمة بريطانية، أمس، طعناً قانونياً على قرار حزب العمال المعارض السماح لزعيمه جيريمي كوربين بالترشح تلقائياً في سباق قيادة الحزب المقبل.

  • هولاند ينشئ حرساً وطنياً .. وميركل متمسكة باللاجئين

    دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس بشدة عن سياستها استقبال اللاجئين رغم الانتقادات التي تصاعدت بعد الاعتداءين اللذين شهدتهما بلادها ونفذهما طالبا لجوء.

  • رياح السخط الحزبي تعصف بترامب وكلينتون

    اعتاد الأميركيون على الخلاف والاختلاف بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في القضايا الداخلية والخارجية، لكن ما هو خارج عن المألوف أن يكون الخلاف داخلياً في بيت الديمقراطيين والجمهوريين قبل 4 أشهر على الانتخابات الرئاسية الأميركية..

  • الاحتلال يغتال فلسطينياً بدم بارد

    استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس في شارع ريشون لتسيون جنوب تل أبيب، فيما عبرت واشنطن عن استيائها من استمرار سياسة إسرائيل لابتلاع أراضي الفلسطينيين..

  • السيسي: الواقع الإقليمي يفرض صد محاولات التفرقة

    أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قيم الوحدة والتآخي بين كل المصريين من مسلمين ومسيحيين، مشيراً إلى أن ما يمر به الواقع الإقليمي دليل دامغ على ضرورة تمسك المصريين بالقيم الأصيلة التي تميز مجتمعهم وتحميه من أي محاولات تقسيم وتفرقة.

  • "جنح القاهرة" تحكم بحبس هشام جنينة عاماً

    قضت محكمة جنح في القاهرة أمس بالسجن عاماً بحق الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، وبتغريمه 20 ألف جنيه لاتهامه بنشر معلومات مبالغ فيها عن حجم الفساد في مصر.

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

Happiness Meter Icon