تجدد اشتباكات الخصوص وشلل في حركة القطارات إثر إضراب سائقيها

صدامات في تشييع قتلى الفتنة في مصر

أطلت الفتنة الطائفية في مصر أمس من نافذة جديدة عبر صداماتٍ، أسقطت جرحى، تخللت تشييع آلاف الأقباط قتلى أحداث مدينة الخصوص في محافظة القليوبية، التي تجددت اشتباكاتها هي الأخرى وإن على مستوى محدود، في وقت أصيبت شبكة سكك الحديد بشلل تام اثر إضراب سائقي القطارات احتجاجاً على أوضاعهم المعيشية.


وتجددت الاشتباكات، وإن على مستوى محدود، أمس بين المسلمين والأقباط في مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية لليوم الثاني على التوالي، فيما قامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المشتبكين. وحاولت قوات الأمن المركزي القبض على مطلقي النيران، في حين انتشرت عدة مجموعات من الشباب الأقباط وشكل عدد منهم دروعًا بشرية حول كنيسة، حيث وضعوا العديد من الحواجز الحديدية بمحيط الكنيسة تجنباً لتجدد الاشتباكات مع المسلمين، فيما قام البعض الآخر منهم بإشعال النيران بالشوارع الجانبية المؤدية إلى الكنيسة لمنع تقدم المسلمين نحوها.

تشييع وصدامات


وبالتوازي، توافد آلاف الأقباط على مقر الكاتدرائية المرقسية في العباسية لتشييع جثامين أربعة أقباط لقوا مصرعهم في أحداث الخصوص. وامتلأت القاعة الكبرى في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث ردد الأقباط هتافات: «ارحل» و«يسقط حكم المرشد»، لتندلع صدامات امام الكاتدرائية اثناء خروج المشيعين منها، اذ فوجئوا بمجهولين يلقون الحجارة عليهم.


ونقلت تقارير اعلامية عن شهود عيان ان «عدداً من المشيعين الأقباط اصيبوا بعد ان تعرضوا لهجوم من مجهولين بطلقات خرطوش (من بنادق صيد) وهجوم بقنابل يديوية الصنع لدى خروجهم من الكاتدرائية»، مشيرين الى اصابة 25 شخصاً بجروح خلال الصدامات، التي تبعها تدخل قوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الموقف.
من جهتها، أكدت وزارة الداخلية في بيان انه «أثناء تشييع الجنازة وسيرها بشارع رمسيس (الذي تطل عليه الكاتدرائية) قام بعض المشيعين بإتلاف عدد من السيارات مما أدى إلى حدوث مشاحنات ومشاجرات مع أهالي المنطقة».

شلل قطارات


إلى ذلك، بدأ عدد كبير من سائقي القطارات في مصر أمس إضراباً مفتوحاً عن العمل، مطالبين بالحصول على مستحقاتهم المالية لدى هيئة السكك الحديدية.
وقرَّر سائقو القطارات بدء الإضراب المفتوح عن العمل الى حين حصولهم على مستحقاتهم المالية لدى هيئة السكك الحديدية، لتتوقف حركة القطارات من وإلى مراكز محافظات الدلتا: الدقهلية، والمنوفية، والغربية، والشرقية، والبحيرة، ودمياط، وكفر الشيخ شمالي القاهرة، ومحافظة الإسكندرية الساحلية، ومحافظات القناة: السويس، والاسماعيلية، وبورسعيد، إلى جانب خط القطارات بين القاهرة ومحافظتي بني سويف والمنيا جنوب العاصمة المصرية. ودفعت قوات الجيش الثاني الميداني بقوات ومركبات لتأمين محطة قطارات الإسماعيلية بعد وقوع اشتباكات بين مواطنين مصريين وسائقي القطارات المضربين، حيث قامت قوة من الشرطة العسكرية والجيش بإقامة خيمة أمام محطة الإسماعيلية الرئيسية ودفعت بالعشرات من أفرادها في محيط مداخل المحطة.


ويطالب السائقون بالحصول على حوافز الراتب بواقع 100 في المئة من الراتب الأساسي البالغ 370 جنيه لدرجة سائق القطار، أي حوالي 55 دولاراً، فيما كانت وزارة النقل بحثت مشكلات السائقين من خلال اجتماع عُقد بين وزير النقل حاتم عبداللطيف وبين ممثلين عن السائقين أسفر عن موافقة الوزارة على صرف 10 في المئة من أساسي الراتب. يُشار إلى أن هيئة السكك الحديدية هي أكثر المؤسسات المصرية تعرضاً لمشكلات فنية أدت إلى وقوع حوادث راح ضحيتها العشرات على مدى الأعوام الماضية.

استطلاع
37%

كشف استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام ونشر أمس تراجع الموافقين على أداء الرئيس محمد مرسي إلى 47 في المئة، مقارنة بـ49 في المئة، وأن 37 في المئة فقط سينتخبونه إذا أجريت انتخابات رئاسية غدا. كما ارتفعت نسبة غير الموافقين على أداء مرسي إلى 45 في المئة مقارنةً بحوالي 43 في المئة في نهاية الشهر الثامن من العام الماضي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • حمدان بن راشد يستقبل كبار النواخذة اليوم

    يزور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، جزيرة صير بونعير اليوم للالتقاء بكبار النواخذة والملاك وأبطال النسخة 24 من سباق القفال الذي يحتفل غداً باليوبيل الفضي.

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • استشهاد مصلّين سعوديين بتفجير انتحاري

    أدانت دولة الإمارات العملية الإرهابية التي استهدفت المصلين في احد المساجد في بلدة القديح بمحافظة القطيف في السعودية وذهب ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح حيث ..

  • العلاج.. تجارة رائجة بين أطماع الداخل وإغـراءات الخارج

    باتت قضية العلاج تشكل هاجساً وقلقاً كبيراً وصداعاً دائماً للكثيرين في دول العالم وتحديداً في الوطن العربي، خاصة للشرائح من ذوي الدخل المحدود..

  • حكومة نتانياهو الجديدة تدفن حل الدولتين

    على وقع تجميد مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين، وإطلاق العنان للاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وبعد أسابيع من المشاورات المضنية لتشكيل ائتلافه، بدأ بنيامين نتانياهو ولايته الرابعة رئيسا للحكومة الإسرائيلية..

  • السودان.. الأزمة تراوح المكان

    فرغ الاقتراعُ الرئاسي في السودان وانفضّ سامر القوم، كلٌّ ذهب بمبتغاه، الحزب الحاكم بإعادة رئيسه ورمزه عمر البشير رئيساً

  • كلاوس شواب يدعو للقضاء على سرطان التطرف

    أكد المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، أن تنامي التطرف يشكل تحديا ليس للمنطقة بل لكل من يعمل في مجال السياسة والأعمال والمجتمع المدني، داعياً إلى القضاء على هذا السرطان قبل أن ينتشر في العالم ككل.

  • «دافوس» يركز على التطرف والشباب والتنمية

    هيمنت قضايا مكافحة الإرهاب والاستثمار في الشباب والتنمية الاقتصادية والخطط المستقبلية للنهضة على كلمات الزعماء المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلق أمس في منطقة البحر الميت بالأردن..

  • طرد قوات الأسد من مستشفى جسر الشغور

    سيطر مسلحو المعارضة السورية على مستشفى كانوا يحاصرون فيه القوات الحكومية منذ أواخر شهر أبريل، في وقت سقط قتلى جدد لحزب الله اللبناني في معارك القلمون التي تجري بين ميليشيات الحزب والنظام السوري من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى.

  • شهيدان سعوديان والجيش اليمني يتوعد الحوثيين

    ضج المشهد اليمني بكثير تطوّرات ميدانية، ففيما دكّ طيران التحالف العربي مواقع الحوثيين وصالح في عدن وصنعاء ومخازن الأسلحة في العاصمة، دارت معارك عنيفة في شوارع عدن بين المقاومة والمتمردين أوقعت قتلى..

  • الأردن يعلن اتفاقيات بـ7 مليارات دولار في دافوس

    أعلن الأردن خلال أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البحر الميت، توقيع العديد من الاتفاقيات وإطلاق مجموعة مشروعات تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار.

  • أوباما: التضامن مع الفلسطينيين شبهة في إسرائيل

    هاجم الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وحذره من أن تفوهاته العنصرية ضد الفلسطينيين في يوم انتخابات الكنيست من شأنها أن تؤثر على السياسة الأميركية تجاه إسرائيل.

  • «الشراكة الأوروبية» بقمة ريغا خالية الوفاض

    خرجت دول الاتحاد السوفيتي السابق من لقاء قمة الشراكة لدول شرق أوروبا في ريغا عاصمة لاتفيا خالية الوفاض، بعد أن تبخرت آمالها في تحقيق مكاسب من هذه القمة..

  • حزب الرئيس.. ضرورة قصوى

    غرد سياسي مصري بارز:« الجهود المبذولة من بعض الوزراء والمسؤولين الحاليين والسابقين، لإقناع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل حزب سياسي يشكل في المرحلة ضرورة قصوى»..

اختيارات المحرر

  • «دوامة البحر» ماهي وكيف تتجنبها؟

    انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا صورة لدوامة الجزر تظهر انفصال الأمواج عن بعضها البعض، وتم تحذير مرتادي الشواطئ وحثهم على مراقبة هذه الظاهرة قبل دخول البحر، لأنها ستبتلهم وتسحبهم إلى القاع.

  • «أمازون إيف» أطول عارضة أزياء في العالم

    بعد أن اكتشفتها مجلة "زو ويكلي" الأسترالية شهر نوفمبر 2009، ووضعت صورتها على الغلاف أصبحت أمازون إيف أطول عارضة أزياء في العالم وبدأت مسيرتها بدوام كامل في مجال عرض الأزياء والتمثيل كما تشارك في مصارعة الرجال مقابل 400 دولار.

  • حديقة التراث.. نزهة في الطبيعة والتاريخ

    تمثل المساحات الخضراء إحدى أهم السمات الجميلة التي تتزين بها مدينة أبوظبي، وحرصت بلدية أبوظبي، على إنشاء عدد من الحدائق

  • عالم فيراري أبوظبي تجربة مدهشة للكبار والصغار

    عالم فيراري أبوظبي هو أول مدينة ترفيهية مستوحاة من علامة فيراري وأكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم. وتستقطب المدينة

  • الماعز المتسلقة للشجر في المغرب

    في جنوب غرب المغرب، تظهر الماعز وكأنها تنمو على الأشجار، فأينما وجهت نظرك تجد العشرات منها تتنقل بتكاسل فوق الأشجار، لتبدو وكأنها غربان متضخمة.

تابعنا علي "فيس بوك"