دفاع

العراق يوقع صفقة تسلح معدلة مع روسيا بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مصدر حكومي عراقي عن توقيع صفقة التسلح التي أبطلت قبل شهور مع روسيا بقيمة تجاوزت الأربعة مليارات دولار بعد تجميدها لأسباب تتعلق بشبهات فساد وأخرى تتعلّق بتأخير الموازنة.

وقال المصدر في تصريحات صحافية إن «الوفد العراقي العسكري والحكومي الخاص الذي يزور روسيا لغرض التعاقد على صفقة السلاح وقع الصفقة المعدلة رسميا بمبلغ تجاوز الأربعة مليارات دولار وذلك بعد إدخال أسلحة جديدة على لائحة الصفقة القديمة، مبيناً أنه «بموجب العقد ستقوم روسيا بتسليم السلاح على دفعات فور إنجاز التصنيع وضمن سقوف زمنية محددة».

ورفض المصدرالإفصاح عن تفاصيل العقد أو كشف أسماء المسؤولين الذين وقعوا الصفقة، أو الأسلحة التي تضمنها، لكنه أكد ان هناك «طائرات حديثة وأسلحة أخرى متطورة».

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أكد أخيرا في حديث لوكالة «انترفاكس» الروسية أن العراق وروسيا ماضيان بإتمام صفقة الأسلحة التي جرى الاتفاق عليها خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة نوري المالكي إلى موسكو في خريف العام 2012، وأوضح حينها ان الحكومة تنتظر إقرار الموازنة المالية للعام الحالي 2013 في البرلمان لتسديد دفعة مسبقة من قيمة الصفقة.

وأتى الكشف عن إتمام الصفقة مع الجانب الروسي بعد يوم واحد من إعلان رئاسة الجمهورية المصادقة على الموازنة العامة للبلاد للعام 2013 والتي خصصت نسبة كبيرة منها لأغراض الأمن والدفاع.

وكانت المنشأة الروسية العامة لتصدير الأسلحة (روسوبورونكسبورت)، حتى منتصف أغسطس الماضي تؤكد أن صفقة السلاح مع العراق لم يتم إلغاؤها ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ وهي بحاجة إلى سلسلة من الإجراءات التشريعية.

Email