إحالة طلب الأنبار بتأجيل الانتخابات إلى اللجنة الأمنية العليا

انسحاب 14 مرشحاً في الموصل جراء تهديدات بالقتل

كشفت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، عن انسحاب 14 مرشحا لانتخابات مجالس المحافظات في محافظة الموصل لتلقيهم تهديدات بالقتل. وترك نحو 1050 موظفا بالمفوضية في محافظة نينوى عملهم لنفس السبب، فيما قررت إحالة طلب مجلس محافظة الأنبار بتأجيل انتخابات إلى اللجنة الأمنية العليا في المفوضية للنظر فيه مع استمرار التظاهرات في المنطقة، فيما حذر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي رئيس الوزراء نوري المالكي من اللجوء إلى القوة لإنهاء الاعتصامات المعترضة على سياسته، وطالبه باستخدام صلاحياته للاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي في مؤتمر صحافي عقده أمس، إن «أكثر من 14 مرشحا انسحبوا من خوض التنافس في الانتخابات المحلية في الموصل بعد تلقيهم تهديدات بالقتل من الجماعات الإرهابية»، وأضاف إن«أكثر من ألف وخمسين موظف اقتراع في محافظة نينوى انسحبوا من عملهم في المفوضية بسبب تلقيهم تهديدات بالقتل» ، مشيرا إلى أن «الانسحابات مازالت مستمرة بعد استلامهم رسائل التهديد من بعض الجماعات الإرهابية ولدينا نسخ من هذه التهديدات».

قلق المفوضية

وأضاف الموسوي إن «المفوضية قلقة من هذا الإجراء»، مؤكدا أن «المفوضية تجري حاليا بعض المعالجات لكن التقييم الأمني لهذه المحافظة أو تلك يخضع لمعايير أمنية تقوم بها اللجنة الأمنية المشكلة بخصوص الإشراف على الانتخابات».

وقررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إحالة طلب مجلس محافظة الأنبار بتأجيل انتخابات إلى اللجنة الأمنية العليا في المفوضية .

وكانت مصادر مطلعة في مفوضية الانتخابات ومحافظتي نينوى والأنبار كشفت، أمس عن اتخاذ قرار بتأجيل الانتخابات المحلية في المحافظتين. بسبب التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها المحافظتين فضلا عن الأوضاع الأمنية فيهما، غير أن المفوضية فضلت التريث بأحالة القضية إلى اللجنة الأمنية.

وذكر مصدر في المفوضية أنه «بعد اجتماع مجلس المفوضين فيها تقرر إحالة طلب تأجيل الانتخابات في الأنبار إلى اللجنة الأمنية العليا في المفوضية لبحث الظروف والأوضاع الامينة في المحافظة وامكانية إجراء الانتخابات فيها من عدمها».

وكان مجلس محافظة الأنبار صوت بالإجماع، في 11 مارس الجاري، على تأجيل إجراء انتخابات مجلس المحافظة إلى إشعار آخر، عازياً سبب القرار إلى الأوضاع الأمنية والسياسية التي تمر بها المحافظة.

ومن المقرر أن تجري انتخابات مجالس المحافظات في العشرين من أبريل المقبل وسط استمرار الحملة الانتخابية لمرشحي الكيانات السياسية التي بدأت في الأول من شهر مارس الحالي .

وتشهد المحافظات الغربية بينها الأنبار تظاهرات واعتصامات منذ نحو ثلاثة أشهر للمطالبة بإلغاء قانون المساءلة والعدالة «اجتثاث البعث» وقانون الإرهاب وإطلاق سراح المعتقلين ومطالب أخرى.

تحذيرات النجيفي

في هذه الأثناء حذر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي رئيس الوزراء نوري المالكي من اللجوء إلى القوة لإنهاء الاعتصامات المعترضة على سياسته، وطالبه باستخدام صلاحياته للاستجابة لمطالب المتظاهرين الذين يواصلون مظاهراتهم واعتصاماتهم في مدن عراقية عدة احتجاجا على سياساته.

وقال النجيفي في مدينة الرمادي إن تلبية معظم المطالب التي ينادي بها المتظاهرون هي من صلاحيات رئيس الوزراء، خاصة إطلاق سراح المعتقلين وإحداث التوازن في مؤسسات الدولة لا سيما العسكرية منها. داعيا المتظاهرين إلى الاستمرار في التظاهر إلى أن تستجيب الحكومة لمطالبهم التي وصفها بالمشروعة.

 

حزمة قوانين

أكد النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا، أن اللجنة الخماسية توصلت لحزمة من القوانين لتلبية الجزء الأكبر من مطالب المتظاهرين، داعيا رئاسة مجلس النواب إلى تفعيل الدور التشريعي للمجلس، فيما اعتبر حالة العطل المتكررة أمر غير مبرر.

وقال الملا في حديث لـ«السومرية نيوز»، أن «اللجنة الخماسية توصلت إلى اتفاقات لحزمة من القوانين من شأنها أن تلبي الجزء الأكبر من مطالب المتظاهرين»، داعيا رئاسة مجلس النواب إلى «تفعيل الدور التشريعي للمجلس».

وطالب الملا رئاسة مجلس النواب أيضا بـ«إنهاء حالة العطل غير المبررة ليتسنى تشريع القوانين التي يتم الاتفاق عليها داخل اللجنة الخماسية»، مبينا أن «من تلك القوانين تعديل قانون المساءلة والعدالة ورفع الحجوزات عن عقارات شريحة واسعة من شرائح المجتمع العراقي، فضلا عن إعادة صياغة القانونين 76 و 88 وإقرار قانون التوازن الوطني وقانون العفو العام».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • غدر الحوثي ينهي مباراة كرة لأطفال بقتلهم بقذيفة هاون

    لم يخطر على بال شباب وأطفال محافظة أبْيَن اليمنية أن مباراة كرة القدم التي يتشاطرون فيها مع أبناء حيّهم ابتسامة خاطفة ستنتهي بغير صفارتهم المعتادة التي هي اقتراب أذان المغرب حتى سقطت عليهم قذيفة هاون من إحدى عصابات الحوثي قبل عشرة أيام .

  • موجة الحر في الهند تقتل 1500 شخص والمستشفيات تغص بالمصابين

    تواجه المستشفيات في الهند اليوم الخميس تدفقا لضحايا موجة الحر التي اسفرت حتى الان عن مصرع نحو 1500 شخص .

  • انتشال 470 جثة من مقابر جماعية بتكريت

    اعلنت وزيرة الصحة العراقية عديلة حمود اليوم الخميس انتشال 470 جثة لمجنديين من المقابر الجماعية التي تم العثور عليها على مشارف تكريت شمال بغداد، حيث يتهم داعش بقتلهم ابان هجومهم الكاسح في يونيو العام الماضي.

  • ديلي بيست: العثور على مدخرات القذافي داخل حظيرة طائرات

    في أغسطس 2014، أسس إيريك إسكندر جويد شركة بهدف العثور على ثروة يدعي أنها تقدر بمئة وخمسين مليار دولار، أو أكثر من الذهب وألماس وغيرها من المدخرات..

  • الدوحة تشيد بأمر خليفة الإفراج عن قطريين

    رحب مجلس الوزراء القطري بالأمـر الـذي أصدره صاحب السمو الشيـخ خلـيفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، بالإفراج عن مواطنين قطريين، مشيداً بقرار سموه بهذا الصدد.

  • مقتل 100 حوثي بغارات التحالف وضربات المقاومة

    في حصيلة هي واحدة من أكبر الخسائر التي يتلقاها الانقلابيون في اليمن، قتل نحو 100 من الحوثيين أمس بغارات وضربات التحالف والمقاومة في عدة مناطق توازت مع تدمير أكبر قاعدة بحرية يسيطرون عليها وتحرير مواقع استراتيجية.

  • اجتماع رباعي لوزراء خارجية الإمارات والسعودية ومصر والأردن

    شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في اجتماع رباعي على هامش الدورة الـ42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، ضم وزراء خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير ومصر سامح شكري والأردن ناصر جودة.

  • سفير أميركي يصف قيادياً إخوانياً بارزاً في ليبيا بـ«ولدنا»

    وصف السفير الأميركي جون ستيفنز الذي لقي مصرعه في بنغازي، في إحدى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، القيادي الإخواني الليبي عبد الكريم بلحاج بـ«ولدنا».

  • «الوزاري» الإسلامي يدعو لنبذ الطائفية ومواجهة الإرهاب

    دعا أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الدول الإسلامية إلى نبذ الطائفية والتوحد لمواجهة الإرهاب، وذلك في كلمة افتتاح الاجتماع الـ42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقد بالكويت..

  • قرقاش: لابد من محاربة الطائفية والتطرف

    ترأس كل من دولة الإمارات وألمانيا بشكل مشترك الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المعنية بالاستقرار في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، فيما شدّد معالي د.أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية على محاربة الطائفية والتطرّف، والبديل مظلة الوطن.

  • هادي يلتقي وفد تهامة ويؤكد دحر الحوثيين

    أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس، أن المقاومة ستنتصر، والميلشيات الحوثية وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، سيجرون وراءهم الخيبات أينما حلّوا، كما التقى وفداً من إقليم تهامة، شدد على دعمه الشرعية..

  • مقتل عميد شرطة بسلسلة انفجارات في سيناء

    قتل عميد في الشرطة المصرية وأصيب آخرون من قوات الأمن في سلسلة انفجارات استهدفت دوريات للقوات المصرية في سيناء بينما تخلصت قوات مكافحة الارهاب من 22 عبوة ناسفة في مناطق الشيخ زويد ورفح.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"