إحالة طلب الأنبار بتأجيل الانتخابات إلى اللجنة الأمنية العليا

انسحاب 14 مرشحاً في الموصل جراء تهديدات بالقتل

كشفت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، عن انسحاب 14 مرشحا لانتخابات مجالس المحافظات في محافظة الموصل لتلقيهم تهديدات بالقتل. وترك نحو 1050 موظفا بالمفوضية في محافظة نينوى عملهم لنفس السبب، فيما قررت إحالة طلب مجلس محافظة الأنبار بتأجيل انتخابات إلى اللجنة الأمنية العليا في المفوضية للنظر فيه مع استمرار التظاهرات في المنطقة، فيما حذر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي رئيس الوزراء نوري المالكي من اللجوء إلى القوة لإنهاء الاعتصامات المعترضة على سياسته، وطالبه باستخدام صلاحياته للاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي في مؤتمر صحافي عقده أمس، إن «أكثر من 14 مرشحا انسحبوا من خوض التنافس في الانتخابات المحلية في الموصل بعد تلقيهم تهديدات بالقتل من الجماعات الإرهابية»، وأضاف إن«أكثر من ألف وخمسين موظف اقتراع في محافظة نينوى انسحبوا من عملهم في المفوضية بسبب تلقيهم تهديدات بالقتل» ، مشيرا إلى أن «الانسحابات مازالت مستمرة بعد استلامهم رسائل التهديد من بعض الجماعات الإرهابية ولدينا نسخ من هذه التهديدات».

قلق المفوضية

وأضاف الموسوي إن «المفوضية قلقة من هذا الإجراء»، مؤكدا أن «المفوضية تجري حاليا بعض المعالجات لكن التقييم الأمني لهذه المحافظة أو تلك يخضع لمعايير أمنية تقوم بها اللجنة الأمنية المشكلة بخصوص الإشراف على الانتخابات».

وقررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إحالة طلب مجلس محافظة الأنبار بتأجيل انتخابات إلى اللجنة الأمنية العليا في المفوضية .

وكانت مصادر مطلعة في مفوضية الانتخابات ومحافظتي نينوى والأنبار كشفت، أمس عن اتخاذ قرار بتأجيل الانتخابات المحلية في المحافظتين. بسبب التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها المحافظتين فضلا عن الأوضاع الأمنية فيهما، غير أن المفوضية فضلت التريث بأحالة القضية إلى اللجنة الأمنية.

وذكر مصدر في المفوضية أنه «بعد اجتماع مجلس المفوضين فيها تقرر إحالة طلب تأجيل الانتخابات في الأنبار إلى اللجنة الأمنية العليا في المفوضية لبحث الظروف والأوضاع الامينة في المحافظة وامكانية إجراء الانتخابات فيها من عدمها».

وكان مجلس محافظة الأنبار صوت بالإجماع، في 11 مارس الجاري، على تأجيل إجراء انتخابات مجلس المحافظة إلى إشعار آخر، عازياً سبب القرار إلى الأوضاع الأمنية والسياسية التي تمر بها المحافظة.

ومن المقرر أن تجري انتخابات مجالس المحافظات في العشرين من أبريل المقبل وسط استمرار الحملة الانتخابية لمرشحي الكيانات السياسية التي بدأت في الأول من شهر مارس الحالي .

وتشهد المحافظات الغربية بينها الأنبار تظاهرات واعتصامات منذ نحو ثلاثة أشهر للمطالبة بإلغاء قانون المساءلة والعدالة «اجتثاث البعث» وقانون الإرهاب وإطلاق سراح المعتقلين ومطالب أخرى.

تحذيرات النجيفي

في هذه الأثناء حذر رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي رئيس الوزراء نوري المالكي من اللجوء إلى القوة لإنهاء الاعتصامات المعترضة على سياسته، وطالبه باستخدام صلاحياته للاستجابة لمطالب المتظاهرين الذين يواصلون مظاهراتهم واعتصاماتهم في مدن عراقية عدة احتجاجا على سياساته.

وقال النجيفي في مدينة الرمادي إن تلبية معظم المطالب التي ينادي بها المتظاهرون هي من صلاحيات رئيس الوزراء، خاصة إطلاق سراح المعتقلين وإحداث التوازن في مؤسسات الدولة لا سيما العسكرية منها. داعيا المتظاهرين إلى الاستمرار في التظاهر إلى أن تستجيب الحكومة لمطالبهم التي وصفها بالمشروعة.

 

حزمة قوانين

أكد النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا، أن اللجنة الخماسية توصلت لحزمة من القوانين لتلبية الجزء الأكبر من مطالب المتظاهرين، داعيا رئاسة مجلس النواب إلى تفعيل الدور التشريعي للمجلس، فيما اعتبر حالة العطل المتكررة أمر غير مبرر.

وقال الملا في حديث لـ«السومرية نيوز»، أن «اللجنة الخماسية توصلت إلى اتفاقات لحزمة من القوانين من شأنها أن تلبي الجزء الأكبر من مطالب المتظاهرين»، داعيا رئاسة مجلس النواب إلى «تفعيل الدور التشريعي للمجلس».

وطالب الملا رئاسة مجلس النواب أيضا بـ«إنهاء حالة العطل غير المبررة ليتسنى تشريع القوانين التي يتم الاتفاق عليها داخل اللجنة الخماسية»، مبينا أن «من تلك القوانين تعديل قانون المساءلة والعدالة ورفع الحجوزات عن عقارات شريحة واسعة من شرائح المجتمع العراقي، فضلا عن إعادة صياغة القانونين 76 و 88 وإقرار قانون التوازن الوطني وقانون العفو العام».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • نجاح متميز لحملة «كن الأول في التبرع بالدم»

    حققت حملة «كن الأول في التبرع بالدم»، التي أطلقتها هيئة الصحة بدبي، منذ السابع عشر من شهر أبريل الماضي، ويروج لها عالمياً نجم كرة القدم البرتغالي وريال مدريد، كريستيانو رونالدو نجاحاً قياسياً في تعزيز ثقافة التبرع بالدم وجمع كميات كافية من وحدات الدم لمحتاجيها من المرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة.

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • الجبير: إيران لم توقع اتفاق الحج وأرادت مزايا تخلق فوضى

    قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إيران لم توقع اتفاق الحج وأرادت مزايا تخلق فوضى ، مشيرا إلى ان طهران هي من عزلت نفسها بنفسها من خلال دعم الإرهاب ودعم الميليشيات في سوريا والعراق وعليها تغيير سياساتها.

  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الجزائر

    ضرب زلزال بلغت قوته 5.3 درجة بمقياس ريختر لقياس الزلازل في ساعة مبكرة من صباح اليوم(الأحد) ولاية " المدية" التي تبعد 88 كيلومترا جنوبي الجزائر العاصمة.

  • المراهنون الأميركيون يتوقّعون فوز كلينتون

    لا تشبه توقعات مكاتب المراهنات الانتخابية والمواقع الإلكترونية الأميركية المتخصصة توقعات مراكز استطلاعات الرأي بشأن نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في شهر نوفمبر المقبل، إذ تبدو الغلبة لمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

  • مواجهات جديدة بين مؤيدي ومعارضي ترامب في كاليفورنيا

    تواجه آلاف من معارضي دونالد ترامب ومؤيديه في اجواء متوترة خارج تجمع للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.

  • البابا فرنسيس: المهاجرون ليسوا خطراً بل في خطر

    التقى البابا فرنسيس، أمس، مئات الأطفال، وبينهم صبي نيجيري غرق أبواه في تحطم قارب، وأبلغهم بأن المهاجرين «لا يشكّلون خطراً، لكنهم في خطر».

  • نواز شريف يخضع لعملية قلب مفتوح في لندن

    سيخضع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف لعملية قلب مفتوح بعد غدٍ الثلاثاء في لندن هي الثانية خلال خمس سنوات كما قالت ابنته مريم.

  • غداً الحكم على رئيس تشاد السابق

    تصدر محكمة خاصة افريقية في دكار غداً الاثنين حكمها على الرئيس التشادي السابق حسين حبري الذي يمثل أمامها منذ عشرة أشهر بتهمة

  • «الشورى الإيراني» الجديد يبدأ أعماله

    بدأ مجلس الشورى الإيراني الجديد، أمس، عمله في مراسم أكد فيها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، في رسالة إلى النواب الجدد، ضرورة أخذ الحيطة والحذر في مواجهة الظروف الراهنة.

  • الجروان: الشراكة السبيل الأمثل لتخطي أزمات المنطقة

    أكد رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان أن البرلمان الذي يمثل الشعب العربي في 22 دولة عربية يؤمن بأهمية العلاقات الإقليمية والدولية بين الشعوب والدول ويؤكد أهمية الشراكة بين العالم العربي ودول حوض المتوسط في ظل التحديات التي نعيشها سوياً ويرى أنها السبيل الأمثل لتخطي الأزمات التي تواجه دولنا ومجتمعاتنا جميعاً.

  • الإمارات: الوسطية حائط الصدّ ضد الإرهاب

    مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا أكدت دولة الإمارات تبنيها رؤية شاملة لمواجهة التطرف والإرهاب، تأخذ في الاعتبار

  • دعم إماراتي وعربي لفلسطين والمبادرة الفرنسية

    أكدت دولة الإمارات ومجلس الجامعة العربية في اجتماعه الطارئ الذي عقد بمقر الجامعة في القاهرة برئاسة البحرين أمس،

  • المغرب يمنع إعانات رمضان «الانتخابية»

    وجه وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، تعليمات إلى المسؤولين الجهويين والمحليين في كامل أرجاء المملكة بمنع ما تسميه بعض الأحزاب بـ «العمل الإحساني الرمضاني» بهدف التصدي لمحاولات تلك الأحزاب تحويل شهر الصيام إلى مهرجان انتخابي قبل انتخابات 7 أكتوبر المقبل.

اختيارات المحرر