«عسكري الدرك».. سياسة أمنية جديدة بأفكار قديمة

«مين هناك!».. هتاف شهير خلدته ذاكرة السينما المصرية لشخصية عسكري الدرك الذي كان يجوب الشوارع والحارات ليلاً، ولكل منطقة عسكري مخصص لحمايتها في محاولة لمنع الجريمة قبل حدوثها وتكثيف التواجد الأمني بشكل عام في أرجاء كافة المحافظات.

ورغم أن ثورة يوليو أسست لنظام عسكري قوي يحكم قبضته الأمنية على مختلف المؤسسات وكافة أرجاء الدولة إلا أنها قامت بإلغاء «عسكري الدرك»، ولم يبقَ منه سوى ذكرى من مشاهد متعددة من المسلسلات والأفلام السينمائية القديمة، إلا أنه يعود مرة أخرى في محاولة لحفظ الأمن الغائب.

وتزامنًا وحالة الارتباك الأمني التي تشهدها مصر منذ قيام الثورة وحتى الآن ومع ارتفاع معدلات الجريمة كشف وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين عن الإعداد لعودة «عسكري الدرك» على هيئة نقاط شرطة صغيرة موزعة في نطاق المربعات السكنية، يتم تجهيزها بأحدث أجهزة الاتصالات والانتقال وبما يحقق الانتقال السريع لمكان الوقائع والبلاغات في محاولة لإعادة الأمن بالشارع، وتزامنًا مع أولويات الوزارة في تلك المرحلة وما تتطلبه من تكاتف الطاقات واستنفار الجهود من أجل إقرار الأمن كونهما الركيزة الأساسية لدفع عجلة الإنتاج.

ترحيب

ورحب المصريون بالخطوة خاصة أن المطالب بعودته ظهرت بقوة على فترات متقطعة خلال الأعوام الأخيرة إلا أن النظام السياسي السابق والحكومات المختلفة كانت لا تعير تلك المطالب اهتمامًا فتزايدت الحوادث وأحداث البلطجة والعنف والخروج عن الشرعية ما أسهم في تردي الأوضاع الأمنية بشكل عام، وتفشي ظاهرة «العصابات وموردي البلطجية» والذين كان يتم استخدامهم في عدد من النواحي السياسية مثل استخدامهم في الانتخابات لترجيح كفة مرشح على آخر.

يصف مساعد وزير الداخلية الأسبق محمد نورالدين الخطوة بأنها «غاية الأهمية، وتعمل على حفظ الأمن والأمان بالشارع»، إلا أنه من الممكن أن يواجهها إشكالية في عدم كفاية أبناء الشرطة لتغطية كافة المناطق خاصة أن فكرة «عسكري الدرك» تقوم على أساس وجود عسكري في كل مربع سكني يجوب الشوارع ويكون له مكتب مخصص لتلقي البلاغات والشكاوى والانتقال السريع لمكان الحادث، ولذلك لابد أن ينضم عدد من المتطوعين للخدمة في جهاز الشرطة.

مؤكدًا على ضرورة أن يختلف شكل عسكري الدرك عن شكله في الماضي بأن يتم تزويده بأحدث الأجهزة التكنولوجية التي تسهل من مهمته وألا يقتصر دوره على تأمين المربع السكني الذي يجوبه ليلا فقط لكن يمتد ليشمل ساعات النهار أيضًا.

ورغم كون الخبير الأمني العميد محمود قطري رأى الخطوة جيدة، إلا أنه لفت لعدم وجود استراتيجية كاملة لتطبيقها أو دراسة واضحة لإعادته مرة أخرى مع عدم كفاية رجال الشرطة لتغطية المناطق المختلفة، بالإضافة إلى عدم كفاية قوات الأمن المركزي لتغطية تلك المناطق بصورة عامة.

 

تأجيل دعوى

 

قرَّرت المحكمة الدستورية العُليا في مصر، حجز طعن مقدَّم على عدم دستورية قانون انتخابات مجلس الشورى (الغرفة الثانية من البرلمان) لمدة 15 يوماً إلى حين كتابة التقرير النهائي بالطعن.

وقرَّرت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية حجز طعن مُقدَّم على عدم دستورية قانون انتخابات مجلس الشورى لكتابة تقريرها حول مدى دستورية القانون، وذلك لمدة 15 يوماً لتقديم المذكرات على أن تنتهي الهيئة من كتابة التقرير في 17 سبتمبر الجاري.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • مواجهة «داعش» تحتاج النوايا قبل القوة

    الهجوم المروع الأخير الذي حدث في سوريا من قبل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأودى بحياة مئة مدني على الأقل، بالإضافة إلى جرح مئات آخرين، أعاد إلى دائرة الضوء ما فعلته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن المأساة السورية.

  • المـر: الإمـارات سـباقة في دعـم السـلام

    أكد معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن دولة الإمارات بقيادتها الحكيمة سباقة في الدعوة إلى إيجاد حلول عالمية لمشكلات المناخ والفقر والأوبئة وغيرها من المشكلات..

  • شرطة عدن تبدأ مهامها بدعم إماراتي غداً

    تبدأ مهام الشرطة في محافظة عدن غداً السبت لتعزيز الأمن والاستقرار بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيجري توزيع ضباط إماراتيين بشكل ثنائي في جميع أقسام الشرطة، يتولى أحدهم العمليات والآخر يكون مسؤول الاتصالات..

  • استقالة رئيس غواتيمالا المتهم بالفساد

    قدم رئيس غواتيمالا اوتو بيريز استقالته أمس، إثر صدور مذكرة توقيف بحقه بتهمة الفساد، كان يمكن أن تؤدي الى إقالته بعد تجريده من حصانته، وذلك قبل أيام فقط على انتخابات عامة في البلاد.

  • الرئيس الصيني: لا نسعى إلى الهيمنة والتوسع

    حيا الرئيس الصيني شي غين بينغ في افتتاح عرض عسكري ضخم استمر ساعتين تقريباً، أمس، الانتصار الذي تحقق في 1945 على اليابان وسمح بجعل الصين دولة كبرى مجدداً، مؤكداً في الوقت نفسه أنها لا تسعى إلى الهيمنة.

  • جنوب السودان يعيش سلاماً متأرجحاً

    كان يمكن أن يكون أملاً مرضياً، الاحتفال باتفاقية السلام الموقعة في جنوب السودان، باعتبارها نهاية للحرب التي كانت قدر سكان هذه البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة طوال السنوات الستين الماضية..

  • العبادي يلغي أفواج حماية المسؤولين

    في خطوة جديدة، تهدف إلى ترشيد النفقات، أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عن تخفيض أعداد أفراد حماية المسؤولين في البلاد إلى 90 في المئة، كما أبلغ السلطات القضائية، بضرورة إجراء إصلاحات..

  • المؤبد لـ31 إخوانياً في حريق كنيسة مار جرجس

    أحبطت القوات المسلحة المصرية هجوماً بالأسلحة الخفيفة على نقطة أمنية في منطقة الشيخ زويد وقتلت 3 إرهابيين، في وقت قضت محكمة جنايات سوهاج بمعاقبة 119 من عناصر «الإخوان» بعد اتهامهم بحرق كنيسة مار جرجس منهم 31 حكم عليهم بالمؤبد.

  • انطلاق عملية تحرير صنعاء خلال أيام

    وسط استمرار التحشيد والتحضيرات العسكرية في محافظة مأرب والجوف ذكرت مصادر عسكرية رفيعة ان العمليات العسكرية لتحرير صنعاء ستنطلق خلال الأيام الثلاثة المقبلة..

  • صورة الطفل أيلان.. قصة نزوح مأساوية

    نزحت عائلة الطفل أيلان شنو الكردي الذي أثارت صورته ميتاً على شاطئ تركي صدمة في العالم، مرات عدة داخل سوريا وإلى تركيا هرباً من أعمال العنف قبل أن تقرر الهجرة إلى أوروبا.

  • إدانة أممية لهجوم حركة الشباب على «أميسوم» في الصومال

    دان أعضاء مجلس الأمن الدولي، أمس، بأشد العبارات، الهجوم الذي نفذته حركة الشباب ضد قاعدة تابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال «أميسوم» مطلع الشهر الحالي، ما أدى إلى وقوع قتلى ومصابين.

  • إسبانيا تتسلم من ألمانيا عضو اتصال مع «داعش»

    قالت الحكومة الإسبانية، أمس، إنها تسلمت من ألمانيا متهماً بأنه عمل كعضو اتصال بتنظيم داعش في أوروبا وبالتخطيط لشن هجمات في إسبانيا. وذكر بيان لوزارة الداخلية بأن المحققين الألمان اعتقلوا أيوب موتشو (21 عاماً) ..

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"