«عسكري الدرك».. سياسة أمنية جديدة بأفكار قديمة

«مين هناك!».. هتاف شهير خلدته ذاكرة السينما المصرية لشخصية عسكري الدرك الذي كان يجوب الشوارع والحارات ليلاً، ولكل منطقة عسكري مخصص لحمايتها في محاولة لمنع الجريمة قبل حدوثها وتكثيف التواجد الأمني بشكل عام في أرجاء كافة المحافظات.

ورغم أن ثورة يوليو أسست لنظام عسكري قوي يحكم قبضته الأمنية على مختلف المؤسسات وكافة أرجاء الدولة إلا أنها قامت بإلغاء «عسكري الدرك»، ولم يبقَ منه سوى ذكرى من مشاهد متعددة من المسلسلات والأفلام السينمائية القديمة، إلا أنه يعود مرة أخرى في محاولة لحفظ الأمن الغائب.

وتزامنًا وحالة الارتباك الأمني التي تشهدها مصر منذ قيام الثورة وحتى الآن ومع ارتفاع معدلات الجريمة كشف وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين عن الإعداد لعودة «عسكري الدرك» على هيئة نقاط شرطة صغيرة موزعة في نطاق المربعات السكنية، يتم تجهيزها بأحدث أجهزة الاتصالات والانتقال وبما يحقق الانتقال السريع لمكان الوقائع والبلاغات في محاولة لإعادة الأمن بالشارع، وتزامنًا مع أولويات الوزارة في تلك المرحلة وما تتطلبه من تكاتف الطاقات واستنفار الجهود من أجل إقرار الأمن كونهما الركيزة الأساسية لدفع عجلة الإنتاج.

ترحيب

ورحب المصريون بالخطوة خاصة أن المطالب بعودته ظهرت بقوة على فترات متقطعة خلال الأعوام الأخيرة إلا أن النظام السياسي السابق والحكومات المختلفة كانت لا تعير تلك المطالب اهتمامًا فتزايدت الحوادث وأحداث البلطجة والعنف والخروج عن الشرعية ما أسهم في تردي الأوضاع الأمنية بشكل عام، وتفشي ظاهرة «العصابات وموردي البلطجية» والذين كان يتم استخدامهم في عدد من النواحي السياسية مثل استخدامهم في الانتخابات لترجيح كفة مرشح على آخر.

يصف مساعد وزير الداخلية الأسبق محمد نورالدين الخطوة بأنها «غاية الأهمية، وتعمل على حفظ الأمن والأمان بالشارع»، إلا أنه من الممكن أن يواجهها إشكالية في عدم كفاية أبناء الشرطة لتغطية كافة المناطق خاصة أن فكرة «عسكري الدرك» تقوم على أساس وجود عسكري في كل مربع سكني يجوب الشوارع ويكون له مكتب مخصص لتلقي البلاغات والشكاوى والانتقال السريع لمكان الحادث، ولذلك لابد أن ينضم عدد من المتطوعين للخدمة في جهاز الشرطة.

مؤكدًا على ضرورة أن يختلف شكل عسكري الدرك عن شكله في الماضي بأن يتم تزويده بأحدث الأجهزة التكنولوجية التي تسهل من مهمته وألا يقتصر دوره على تأمين المربع السكني الذي يجوبه ليلا فقط لكن يمتد ليشمل ساعات النهار أيضًا.

ورغم كون الخبير الأمني العميد محمود قطري رأى الخطوة جيدة، إلا أنه لفت لعدم وجود استراتيجية كاملة لتطبيقها أو دراسة واضحة لإعادته مرة أخرى مع عدم كفاية رجال الشرطة لتغطية المناطق المختلفة، بالإضافة إلى عدم كفاية قوات الأمن المركزي لتغطية تلك المناطق بصورة عامة.

 

تأجيل دعوى

 

قرَّرت المحكمة الدستورية العُليا في مصر، حجز طعن مقدَّم على عدم دستورية قانون انتخابات مجلس الشورى (الغرفة الثانية من البرلمان) لمدة 15 يوماً إلى حين كتابة التقرير النهائي بالطعن.

وقرَّرت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية حجز طعن مُقدَّم على عدم دستورية قانون انتخابات مجلس الشورى لكتابة تقريرها حول مدى دستورية القانون، وذلك لمدة 15 يوماً لتقديم المذكرات على أن تنتهي الهيئة من كتابة التقرير في 17 سبتمبر الجاري.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • حمدان بن راشد يستقبل كبار النواخذة اليوم

    يزور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، جزيرة صير بونعير اليوم للالتقاء بكبار النواخذة والملاك وأبطال النسخة 24 من سباق القفال الذي يحتفل غداً باليوبيل الفضي.

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • لماذا بكى رئيس مصر السابق خلال ظهوره الأول؟

    بكى المستشار عدلي منصور رئيس مصر السابق خلال كلمته في الحفل الذي عقد، أمس الخميس، بمكتبة الإسكندرية بمناسبة إطلاق موقع إلكتروني يحمل اسمه، إضافة إلى توزيع كتابه الذى يوثق فترة حكمه لمصر،

  • أميركا خططت لكشف مكان بن لادن عبر أدويته

    أفاد موقع "ذي انترسبت" الإخباري الأميركي، الخميس، أن وكالة الأمن القومي الأميركي (إن إس إيه) خططت لكشف مكان اختباء أسامة بن لادن من خلال زرع أجهزة تعقب إلكترونية في أدوية أو معدات طبية كان بحاجة إليها.

  • مقتل شرطيين وجندي بهجومين في مصر

    قتل شرطيان على يد مسلحين مجهولين بمحافظة الفيوم جنوب القاهرة، مساء الخميس، في حين قتل جندي وأصيب رقيب شرطة بهجوم آخر في محافظة الشرقية حسبما أفاد مراسل سكاي نيوز.

  • استعادة الرمادي أولوية الحكومة العراقية

    يعد سقوط الرمادي عاصمة المناطق السنية في العراق نكسة حقيقة للحكومة في بغداد وللجهود التي تقودها الولايات المتحدة للقضاء على تنظيم «داعش» المتطرف، وعلى غرار الصورة المحبطة المتأتية من وسط العراق..

  • «وزاري» الإعلام يعتمد مقترح الإمارات بشأن التطرف

    اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد في القاهرة، أمس، المحور الفكري لدورته العادية السادسة والأربعين، والذي تقدمت به دولة الإمارات حول «دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف»..

  • دول الخليج تطالب بالضغط على الحوثيين

    دعا مندوبو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن لدى الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط على مليشيات الحوثيين وحلفائهم من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الخاص باليمن..

  • أتراك ينتقدون أردوغان بأغنية معدلة

    أشارت جوقة موسيقية طلابية إلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تركيا العام 2013، خلال حفل بثته محطة تلفزيونية رسمية يعتبرها كثيرون موالية للحكومة.

  • اليمين الإسرائيلي يواصل سياسة إحراج واشنطن

    المديح الذي أسبغه الرئيس الأميركي باراك أوباما على الحكومة الإسرائيلية الأخيرة بدا استرضائياً، ففي أعقاب الانتخابات الإسرائيلية، أصبح نشطاء السلام والدبلوماسيون الذين أمضوا كثيراً من عمرهم المهني محاولين التوصل إلى حل الدولتين، أكثر إحباطاً.

  • حملة «دلتا» الأميركية حققت نجاحاً في سوريا

    بعد تتالي النكسات العسكرية ضد تنظيم «داعش» في العراق، حقق الرئيس الأميركي باراك أوباما نصرا انطوى على مخاطر وعوائد كبيرة، وذلك بعد نجاحه في إرسال قوات أميركية خاصة إلى سوريا قتلت قائدا مخضرما في تنظيم «داعش»..

  • الروهينغيا.. تيه بلا نهاية

    قضى فيصل أحمد ستة أشهر في عرض البحر، في قارب مفتوح مكتظ يحمل 450 شخصاً، داعياً الله أن ينجيه ويمنحه مستقبلاً خالياً من الاضطهاد.

  • المقاومة الشعبية على مشارف صعدة

    قتل عشرات المتمردين في اشتباكات مع المقاومة اليمنية وقصف للتحالف على مواقع الانقلابيين في الجوف وتعز ولحج وصنعاء، وسط احتدام المعارك البرية على جبهة الجوف، حيث حققت القبائل الموالية للشرعية تقدماً..

  • «أخبار الساعة»: خريطة طريق فاعلة لأمن اليمن ونهضته

    أكدت نشرة «أخبار الساعة» أن الشعب اليمني ومعه الشعوب العربية والمجتمع الدولي يتطلعون بأمل كبير إلى تنفيذ خريطة الطريق الآمنة التي تمخضت عن مؤتمر إنقاذ اليمن في ختام أعمال ممثليه من القوى السياسية والاجتماعية في الرياض..

اختيارات المحرر

  • «دوامة البحر» ماهي وكيف تتجنبها؟

    انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا صورة لدوامة الجزر تظهر انفصال الأمواج عن بعضها البعض، وتم تحذير مرتادي الشواطئ وحثهم على مراقبة هذه الظاهرة قبل دخول البحر، لأنها ستبتلهم وتسحبهم إلى القاع.

  • «أمازون إيف» أطول عارضة أزياء في العالم

    بعد أن اكتشفتها مجلة "زو ويكلي" الأسترالية شهر نوفمبر 2009، ووضعت صورتها على الغلاف أصبحت أمازون إيف أطول عارضة أزياء في العالم وبدأت مسيرتها بدوام كامل في مجال عرض الأزياء والتمثيل كما تشارك في مصارعة الرجال مقابل 400 دولار.

  • حديقة التراث.. نزهة في الطبيعة والتاريخ

    تمثل المساحات الخضراء إحدى أهم السمات الجميلة التي تتزين بها مدينة أبوظبي، وحرصت بلدية أبوظبي، على إنشاء عدد من الحدائق

  • عالم فيراري أبوظبي تجربة مدهشة للكبار والصغار

    عالم فيراري أبوظبي هو أول مدينة ترفيهية مستوحاة من علامة فيراري وأكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم. وتستقطب المدينة

  • الماعز المتسلقة للشجر في المغرب

    في جنوب غرب المغرب، تظهر الماعز وكأنها تنمو على الأشجار، فأينما وجهت نظرك تجد العشرات منها تتنقل بتكاسل فوق الأشجار، لتبدو وكأنها غربان متضخمة.

تابعنا علي "فيس بوك"