ليبيا.. نذر حرب بين مصراتة وبني وليد

ارتفعت درجة التوتر في وسط ليبيا، وتصاعدت حدّة الخطاب بين منطقتي بني وليد ومصراتة، وقال جمعة أحمد بالحاج آمر جحفل ثوار مصراتة «إنها الحرب ولا شيء غير الحرب».

وانعقد صباح أمس بمدينة بنغازي اجتماع شيوخ وأبناء قبيلة ورفلة في المنطقة الشرقية، الذين أكدوا تضامنهم الكامل مع أبناء قبيلتهم في بني وليد. ومدينة بني وليد هي مركز قبيلة ورفلة، أكبر قبائل ليبيا والتي يبلغ تعداد أبنائها قرابة المليوني نسمة.

كما أكد شيوخ وشباب ورفلة في العاصمة طرابلس أن أي اعتداء على بني وليد سيواجه بأقسى من مثله طبقاً للأعراف الاجتماعية.

اختطاف الإعلاميين

يأتي ذلك في الوقت الذي تتابع وزارة الداخلية الليبية قضية اختطاف الإعلاميين الليبيين، في مدينة بني وليد الواقعة شمالي غربي البلاد منذ أيام، وطالبت الخاطفين بالإفراج الفوري عن الصحافيين، وإخلاء سبيلهما دون قيد أو شرط.

وذكرت الوزارة في بيان صحافي لها أول من أمس أنه بالرغم من الجهود التي قامت بها لاحتواء الموقف ومنع تطوره إلا أن جهودها لم تؤت ثمارها، محملة الخاطفين المسؤولية الكاملة عن النتائج المترتبة عن عدم الاستجابة لهذا الطلب، مؤكدة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية والأمنية لتحرير المختطفين، وتقديم خاطفيهم إلى العدالة.

ونظم عدد من الإعلاميين الليبيين بمدينة بنغازي أمس وقفة تضامنية للمطالبة بالإفراج عن زميليهما المختطفين وطالب الإعلاميون في بيان لهم الحكومة الليبية ووزارتي الداخلية والدفاع بالتدخل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة الإعلاميين المختطفين، اللذين يعملان في قناة «توبا كتس» الفضائية.

وأدانت هيئة تشجيع ودعم الصحافة الليبية حادثة اختطاف الإعلاميين، مؤكدة أن مثل هذه الأفعال غير المسؤولة خطيرة لما تمثله من خروج سافر عن القانون وتعد انتهاكاً لحقوق الإنسان وخرقاً لمبادئ المهنة.

وطالب مجلس شيوخ القبيلة بإجراء عملية تبادل للأسرى بين بني وليد ومصراتة، مشيراً إلى وجود107 أشخاص من أبناء بني وليد موجودون في سجون مصراتة منذ عام، ويتعرضون للتعذيب اليومي بشهادة المنظمات الدولية والمحلية المهتمة بحقوق الإنسان، حسب قوله.

استنكار حكومي

واستنكرت رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي احتجاز الأشخاص من قبل جهات غير مسؤولة وغير مكلفة بذلك، مؤكدة أن مسؤولية إحلال وتنفيذ القانون شأن يخص الدولة الليبية وحدها من خلال أجهزتها الشرعية.

وأوضحت رئاسة الأركان في بيان لها، خلال مؤتمر صحافي، عقد مساء أول من امس، بمقر رئاسة الوزراء بشأن احتجاز اثنين من الصحافيين الليبيين من قناة توباكتس بمدينة مصراتة، أن ثوابت الوحدة الوطنية في ليبيا خط أحمر يجب على الجميع عدم المساس به، وأن أي عمل قد يترتب عليه عواقب وخيمة تهدد الأمن والسلم الأهلي نرفضه جميعاً وترفضه الدولة ولا تقره.

مهمة إعلامية

وكانت قناة «توباكتس» الفضائية الليبية التي تبث من مدينة مصراتة أعلنت السبت الماضي أن اثنين من مصوريها هما يوسف بادي وعبد القادر فسوك تعرضا للاختطاف من قبل مسلحين من بني وليد، لما كانا في طريق عودتهما من مهمة اعلامية في منطقة زلّة، وبالمقابل أكد اجتماع شيوخ قبائل ورفلة ببني وليد أن المصورين لم يتعرضا للاختطاف، وانما تم إلقاء القبض عليهما عندما دخلا المدينة على متن سيارة عسكرية بهدف استفزاز المواطنين وانهما لم يظهرا ما يثبت انتماءهما لقطاع الصحافة أو أنهما في مهمة عمل.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • وزيرة من أصول عربية تتولى أصعب وزارة في فرنسا

    أصدر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قرارا يقضي بتعيين مريم الخمري السياسية الفرنسية المنحدرة من أصول مغربية في منصب وزيرة الشغل خلفا للوزير فرانسوا روبسامين الذي قرر مغادرة منصبه للتفرغ لمنصبه المحلي كعمدة مدينة ديجون غرب فرنسا.

  • مفاجآت رحلة الرعب "نيويورك – القاهرة"

    نشرت "بوابة الوفد الالكترونية" تفاصيل مثيرة حول رحلة شركة مصر للطيران من نيويورك إلى القاهرة أمس الثلاثاء، والتي شهدت واقعة إصابة بعض الركاب نتيجة تعرض الطائرة لمطب جوي عنيف.

  • فيديو.. صورة مؤلمة لطفل سوري توفي غرقاً في تركيا

    تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقطع فيديو، لجثة طفل جلبتها أمواج البحر إلى أحد الشواطئ التركية بعد أن توفي غرقاً، حيث كان على متن قارب مع مجموعة من اللاجئين السوريين غرق بهم في عرض البحر.

  • خطف 18 تركياً في بغداد

    اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتلموش ان 18 عاملا في شركة للاشغال العامة خطفوا اليوم (الاربعاء) في بغداد، مشيرا الى ان محادثات تجري مع السلطات العراقية للتوصل الى اطلاق سراحهم.

  • مطالبة أميركية بالافراج عن 20 "سجينة سياسية"

    طالبت وزارة الخارجية الاميركية أمس (الثلاثاء) بالافراج عن 20 امرأة مسجونات في دول عدة بينها الصين وايران وسوريا وبورما واثيوبيا وتعتبرهن الولايات المتحدة "معتقلات سياسيات".

  • منع رئيس غواتيمالا من السفر

    قالت النيابة العامة في تغريدة على تويتر ان "النيابة العامة طلبت منع الرئيس اوتو بيريز مولينا من مغادرة البلاد وقد وافق

  • نشر رسائل كلينتون وفرض السرية على 100 منها

    أعلنت وزارة الخارجية الأميركية ان نحو 100 رسالة من أصل أكثر من أربعة آلاف أرسلتها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون من بريدها الإلكتروني الخاص، عندما كانت على رأس الوزارة، تم تصنيفها بمفعول رجعي وثائق سرية لاحتوائها على معلومات حساسة.

  • وفاة شرطي ثالث في مظاهرات أوكرانيا

    باشرت السلطات الأوكرانية أمس، تحقيقات لكشف المسؤولين عن مواجهات أوقعت ثلاثة قتلى أمام البرلمان أول من أمس، إثر إقرار إصلاح دستوري ينص على منح حكم ذاتي أوسع للمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في شرق البلاد..

  • رئيس وزراء البحرين يشيد بدور الإمارات في نصرة القضايا العربية

    أشاد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين بدور الإمارات وجهودها الخيرة في نصرة القضايا العربية ودعم التضامن الخليجي، بفضل السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

  • إنجاز 90 % من تطوير منظومة العمل العربي المشترك

    انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع السابع للجنة مفتوحة العضوية، على مستوى المندوبين الدائمين، لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية برئاسة مندوب مصر السفير طارق عادل..

  • إحباط عملية انتحارية استهدفت أحد التمركزات الأمنية في العريش

    أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس عن إحباط عملية انتحارية استهدفت تفجير أحد التمركزات الأمنية بالعريش عن طريق سيارة نقل

  • ضبط سفينة تحمل أسلحة في طريقها إلى ليبيا

    أعلن مصدر في شرطة جزيرة كريت اليونانية، ضبط سفينة وعلى متنها كمية كبيرة من الأسلحة كانت في طريقها إلى ليبيا، قبالة الجزيرة الواقعة جنوب اليونان، في وقت تبنى تنظيم داعش تفجير سيارة مفخخة وسط العاصمة الليبية طرابلس، قرب مكاتب شركة «مليتة» التي تملك مجموعة «إيني» الإيطالية حصة فيها.

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"