تجريم التطبيع مع إسرائيل يقسِّم الساحة السياسية التونسية

باتت مسألة تجريم التطبيع مع إسرائيل أحد أبرز الموضوعات التي تشكّل حيزاً كبيراً في الساحة السياسية التونسية، وهي القضية التي يكثر فيها الجدال في هذه الآونة، وقسمت الأحزاب بين مؤيد لذلك، بدافع تكريس أهداف الثورة وإثبات الاستقلالية عن الغرب، وبين رافض للفكرة، بحجة ضرورة الفصل بين العلاقات مع الغرب وتجريم التطبيع مع إسرائيل.. فاليساريون يطالبون بالنص على ذلك في الدستور الجديد، بينما كان مفاجئاً رفض حركة النهضة مثل هذه الصيغة، على اعتبار أن تونس لن تعترف أبداً بإسرائيل.

ودعت خمسة أحزاب قومية ويسارية تونسية، منخرطة ضمن ما سمي «الجبهة الشعبية 14 يناير» إلى تجريم التطبيع مع إسرائيل، وإلى مواصلة النضال الثوري، متهمةً الائتلاف الحاكم بقيادة حركة النهضة الإسلامية بـ «الالتفاف» على المسار الثوري للشعب التونسي.

 

مطلب شعبي

وأكد زعيم حزب العمال الشيوعي حمة الهمامي أن المطالبة بتجريم التطبيع مع إسرائيل حق للتونسيين الذين قادوا ثورة من أجل الحرية بقوله، إن «الكيان الصهيوني عدو للشعب التونسي وهو كيان معاد لكل شعوب العالم، لذلك نعتبر أن الثورة التي رفعت شعار الكرامة، عليها أن تجرِّم التطبيع مع هذا الكيان في الدستور الجديد». وأضاف الهمامي أن تجريم التطبيع مع إسرائيل سيكون مطلباً أساسياً لحزبه عند صياغة الدستور الجديد للبلاد، وهو مطلب لن يتنازل عنه الحزب مهما كلفه، مشدداً على أن حزب العمال الشيوعي التونسي لا يسعى إلى طمأنة الولايات المتحدة وفرنسا وبلدان الغرب على إسرائيل، وإنما يريد أن يطمئن الشعب التونسي على ثورته واستقلالية بلاده.

بدوره، قال الأمين لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي أحمد الاينوبلي، إن «على أعضاء المجلس الوطني التأسيسي أن يدركوا أن تجريم التطبيع مع إسرائيل مطلب شعبي، وإن التنصيص عليه في الدستور أمر ضروري، ليعيد إلى تونس موقعها لدولة ممانعة، رغم محاولات جذبها إلى الاندماج في المشروع الصهيوني الإمبريالي الرجعي الذي يستهدف المقاومة، ويعمل على تصفية القضية الفلسطينية».

من جهتها، دعت الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع والصهيونية إلى تجريم التطبيع مع إسرائيل في القانون التونسي. وقال رئيسها أحمد الكحلاوي إن «لبنان لديه قانون يجرِّم التطبيع، وإن على السلطات التونسية أن تسن قانوناً مشابهاً»، ملوحاً بفضح المطبِّعين التونسيين، وخاصة الأكاديميين الجامعيين، بقوله: «سوف نفضحهم بالاسم».

 

ضرورة الفصل

بالمقابل، قال رئيس حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي إن تونس لن تعترف أبداً بإسرائيل، مضيفاً أن «حكومة تونس تريد الفصل بين علاقات تونس بالغرب والموقف من إسرائيل».

و تابع الغنوشي القول: «لن نعترف أبداً لا بالاحتلال ولا بالكيان، ولا داعي للغرابة، ففلسطين موضع إجماع كل الإسلاميين والقوميين».

وفي موقف ألقى ببعض الضبابية على موقف الحركة، قال وزير الخارجية التونسي رفيق عبدالسلام إنه «لا يؤيد فكرة تخصيص بند في الدستور التونسي الجديد يُجِّرم التطبيع مع إسرائيل»، مؤكداً أن حكومة بلاده لن تقيم علاقات مع إسرائيل. وأوضح عبدالسلام في حديث تلفزيوني أنه من الخطأ إقحام بند تجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور الجديد، موضحاً أن الدستور يُعبِّر عن مبادئ عامة سياسات الدولة.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • واشنطن مطالبة بحسر مد النفوذ الإيراني

    «العالم تغير»، هكذا صدرت صحيفة «الاعتماد» الإيرانية أولى صفحاتها بعد يوم واحد من توقيع إيران على الاتفاق النووي مع ست من قوى العالم الكبرى. لكن فيما يحاول الرئيس الأميركي باراك أوباما البناء على هذا الاتفاق..

  • الإرهاب يستهدف أمن البحرين ويقتل شرطيّين

    قضى رجلا أمن وأصيب ستة آخرون في هجوم إرهابي جديد استهدف رجال الشرطة في منطقة جزيرة سترة في البحرين، وفيما أظهرت التحقيقات الأولية أن المتفجرات المستخدمة في العملية الإرهابية هي من نوع المتفجرات نفسه الذي تم الكشف عنه خلال عملية إحباط تهريب مواد متفجرة وأسلحة لها علاقة بإيران السبت الماضي..

  • تركيا تقصف معاقل حزب العمال الكردستاني

    غلى المشهد التركي على صفيح الأحداث سياسياً وميدانياً، ففيما قصف الطيران مواقع للأكراد جنوب شرقي البلاد، شدّد الرئيس رجب طيب أردوغان على استحالة عملية السلام مع مهدّدي الوحدة الوطنية..

  • أوباما يدعو إفريقيا إلى استئصال سرطان الفساد

    دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمة ألقاها بمقر الاتحاد الإفريقي من أديس أبابا، إفريقيا إلى القضاء على «سرطان الفساد» وتبني مبادئ الديمقراطية لضمان تقدمها، متعهداً وقوف بلاده إلى جانب القارة لهزيمة الإرهاب وإنهاء النزاعات.

  • دروس للإدارة الأميركية من الحرب على ليبيا

    خضع الرئيس الأميركي باراك أوباما في مارس من عام 2011 للضغوط الفرنسية، وقاد تحالف «ناتو» من الخلف لقصف الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وقد عرضه ذلك القبول للانتقاد بشأن عدم وقوف أميركا في مقدمة الدول المساهمة في إطاحة أنظمة بغيضة من خلال القوة العسكرية.

  • دمج المقاومة الشعبية في قوات الجيش اليمني

    أقر مجلس الدفاع الوطني في اليمن أمس دمج المقاومة الشعبية في قوات الجيش الوطني تقديراً لإسهاماتها في الدفاع عن البلاد، في حين تعهد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتطهير كافة مناطق البلاد من سيطرة المسلحين الحوثيين والرئيس السابق..

  • 485 مليون درهم مساعدات الإمارات لليمن 2015

    بلغ حجم المساعدات الإنسانية المقدمة من دولة الإمارات للاستجابة للأوضاع الإنسانية في اليمن 485 مليون درهم خلال العام 2015، وأكدت الدولة التزامها بالتخفيف من حدة الأزمة على المتضررين اليمنيين من خلال تحديد وتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة والتي تشمل المواد الغذائية والطبية والمياه والصرف الصحي والوقود.

  • أمر بضبط وإحضار عبدالحميد دشتي

    علمت «البيان» من مصادر مطلعة، أن النيابة العامة الكويتية أصدرت أمر بضبط وإحضار النائب الكويتي المثير للجدل عبدالحميد دشتي في قضية أمن دولة، على خلفية تطاوله على المملكة العربية السعودية.

  • بوتين: التنسيق الأميركي الأوروبي مربك لروسيا

    أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتقاده بأن الاتحاد الأوروبي يتأثر بشدة بالولايات المتحدة في قراراته السياسية، معتبراً أن التنسيق الوثيق بين الطرفين مزعج ومربك لروسيا.

  • بيان الإفراج عن الجاسوس بولارد 21 نوفمبر

    ذكرت مصادر قضائية أن السلطات الأميركية ستفرج في 21 نوفمبر المقبل عن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد المسجون منذ 1985 والمحكوم بالمؤبد منذ 1987، وفقاً لما أعلنه محامون.

  • نظرة وداع

    الرئيس الهندي براناب مخرجي يلقي نظرة الوداع على جثمان الرئيس الأسبق أبو بكر زين العابدين عبدالكلام في محطة بالام الجوية في العاصمة نيودلهي، كما ألقى الهنود من مختلف شرائح المجتمع نظرة الوداع الأخيرة أمس على الرئيس عبدالكلام الذي يتمتع بشعبية كبيرة كونه الشخصية العلمية الرئيسية التي كانت وراء إنتاج القنبلة النووية الهندية

  • التكلفة البشرية في اليمن تحتم مفاوضات لحل سياسي دائم

    أدرج اليمن، أخيراً، على لائحة الدول التي تعتبرها الأمم المتحدة ضمن حالات الطوارئ الإنسانية الأكثر حدة، إضافةً إلى جنوب السودان وسوريا والعراق. وهذه الخطوة المأساويةً تلقي الضوء على محنة أكثر من 80 في المئة من سكان اليمن..

اختيارات المحرر

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

  • بالصور: العثور على أقدم «مصحف» في جامعة برمنغهام

    عثر باحثون في جامعة برمنغهام على صفحات من المصحف، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاما، وهو ما قد يجعلها من أقدم نسخ المصحف في العالم.وقد بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن لم يلتفت إليها أحد.

تابعنا علي "فيس بوك"