بريطانيا تقلص مشترياتها إلى 48 طائرة «إف-35بي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند عن مراجعة رئيسية تقوم بها بريطانيا بشأن خططها المتعلقة بشراء طائرات مقاتلة من طراز "إف 35" من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، وذلك بهدف إجراء اقتطاع كبير في المشتريات المتوقعة من الطائرة "إف-35 بي" بقدرات الإقلاع والهبوط العمودي، واحتمال الاستحواذ على طائرات ذات الإقلاع والهبوط التقليدي "إف 35إيه".

وقال خلال زيارته إلى أميركا، أخيرا، إن بريطانيا تعتزم طلب 48 طائرة مقاتلة من طراز "إف-35 بي" في سبيل تجهيز قوة الإغارة المستقبلية لحاملات الطائرات البريطانية. وأضاف أن شراء لاحقا لطائرات "اف-35" سوف يعرض في المراجعة الاستراتيجية للدفاع والأمن من أجل إحلالها محل طائرات "تايفون" من إنتاج شركة "يورو فايتر" العاملة في الخدمة البريطانية.

وكان هاموند يحضر تسليم أول طائرة من طراز "إف-35 بي" لبريطانيا عندما أكد على كلامه لمجلة "جينز ديفنس ويكلي" قائلا: " إن بريطانيا لن تتخذ قرارها النهائي بشأن برنامج "إف-35" إلى حين موعد المراجعة الاستراتيجية للدفاع والأمن في عام 2015، مشيرا إلى أن برنامج الطائرات "اف-35" سيسمح لبريطانيا الالتزام بالطائرة بشكل تدريجي من خلال عقود إنتاج سنوية، مما يعطي الحكومة درجة من المرونة، وطلب طائرات عند الحاجة فقط".

وبناء على خطط الإنتاج الأخيرة لطائرة "اف-35"، لا زال الرقم النهائي لعدد الطائرات المنتجة لبريطانيا عند حدود 138 طائرة "إف-35"، على أن يجري الحصول عليها بحلول عام 2027. ويتوقع أن يكون لقرار استبعاد 90 طائرة "اف-35 بي" من عملية الشراء، تأثير كبير على بنية برنامج "اف-35 بي" عموما بإزالة 20% من الإنتاج الإجمالي المتوقع.

كذلك أن يكون لاقتراح إحلال طائرات "اف-35" محل طائرات "تايفون"، الموجودة في خدمة سلاح الجو البريطاني الملكي، تبعات خطيرة أيضا على بريطانيا والصناعة الأوروبية.

وفي معرض حديثه عن الموضوع، أشار هاموند إلى أن أي قرار بخصوص طائرات إضافية تتجاوز 48 طائرة من "اف-35 بي" سيكون بناء على مزيج من الطائرات المأهولة والموجهة عن بعد، وسيجري تحديده في المراجعة الاستراتيجية المستقبلية للأمن والدفاع.

وتدعو خطة بريطانيا بشأن "اف-35بي" على حاملات الطائرات لنشر 12 طائرة فقط، مع إمكانية زيادتها خلال الحروب إلى 36 طائرة. كما يعد مشروع شراء 48 طائرة منها كافيا لدعم هذا الطموح. وبريطانيا يمكنها تلبية معظم التزاماتها الخاصة بطائرات "إف-35" وأهدافها القوة المستقبلية من خلال تقسيم عملية الشراء بشكل متباعد لطائرات "إف-35 بي" وطائرات "اف-35 إيه".

Email