أول موقع قطري لطلب الطعام «أون لاين»

أول موقع قطري لطلب الطعام «أون لاين»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بات بإمكان المواطنين والمقيمين طلب الطعام «أون لاين» من دون أدنى جهد أو كلفة اتصال، وذلك من خلال أول موقع قطري لطلب الطعام أون لاين «www.qfoody.com». ومن أجل تسهيل هذه المهمة حدد الموقع ثلاث خطوات، تنطلق الأولى من اختيار المطعم المفضل، ثم اختيار الوجبة المفضلة في الخطوة الثانية، يليها تأكيد الطلب ومتابعته في الخطوة الثالثة.

الموقع الالكتروني الجديد يوفر فرصة التنقل بين أصناف الطعام، والبحث في قائمة الطعام، واختيار وتحديد نوع المشروب المفضل، وفي حال ارتأى الزبون التغيير أو التعديل على الوجبة المرغوب بتناولها، فمن السهل تبديل عناصر الطعام وإضافة مكونات جديدة بحسب الذوق، وحتى إضافة ملاحظة أو تعليق على الطلب.

ولتسهيل الطلب على المتصفح، جُزئت عملية البحث في قوائم الطعام بحسب نوع المطاعم وأصناف الوجبات الفردية منها والعائلية، وجبات الأطفال والأخرى الجانبية، إلى جانب السلطات والمشروبات والحلويات.

ويُعرّف الموقع عن نفسه بأنه خدمة مجانية على شبكة الإنترنت تحتوي على قائمة بالمطاعم وقوائم الطعام الخاصة بهم في دولة قطر لكي تمكن المستخدمين من طلبات الطعام، إلى جانب عرض أوقات دوام المطاعم المسجلة في الموقع، والمدّة التي يتطلبها توصيل الطعام، فضلاً عن الحد الأدنى لسعر الوجبة المطلوبة، وحالة المطعم إذا ما كانت أبوابه مقفلة أم مفتوحة في الوقت الذي يتم تصفح الموقع فيه.

وبالإضافة إلى التسهيلات التي يقدّمها الموقع المتاح للتصفح باللغتين العربية والإنجليزية وليس على الزبون القلق من عملية الدفع، فهي لا تتم عبر البطاقات الائتمانية حصرياً ولا تتطلب البوح برقم «visa أو «credit card» فالدفع نقداً عند استلام الطلب.

ويفتح الموقع باب المنافسة على مصراعيه لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وذلك من خلال جمع نقاط مكتسبة مع كل طلب، واستخدام تلك النقاط للحصول على تخفيض أو الحصول على وجبات مجانية، ناهيك عن توفير عروض خاصة لطلبات الإنترنت.

وتُجمع النقاط المكتسبة عن طريق طلب الطعام من الموقع، أو التسجيل كعضو في الموقع أو من خلال إنشاء ملف شخصي على الموقع والسماح باستلام رسائل نصية من مطاعم الزبون المفضلة حول العروض والأصناف الجديدة، كما يرتفع عدد النقاط كلّما قام المسجل في الموقع بإرسال الدعوات عبر البريد الإلكتروني إلى أصدقائه سواء وغيرها.

خدمات هذا الموقع لا تقتصر فقط على طلب الطعام، بل تشمل التواصل ضمن شبكة خاصة هي عبارة عن مجموعة خدمات مقدمة لأعضاء الموقع لتجعلهم على اتصال دائم مع الآخرين باستخدام أحدث الأساليب المستخدمة على شبكة الإنترنت من خلال البريد الإلكتروني المرئي قوامها إنشاء رسائل فيديو مرئية عبر كاميرا الإنترنت، وإرسال رسائل الموبايل النصية المجانية إلى أي مكان حول العالم، فضلاً عن ساحات الحوار المرئية، ومجال التجارة والمزادات عن طريق الانترنت.

يقول المدير التنفيذي للشركة التي أطلقت هذا الموقع أحمد سعيد انه خلال الأربعة أيام من إطلاق الموقع بلغ عدد الأعضاء المسجلين به نحو 50 شخصاً وبدأ العدد بالتزايد ووصل خلال فترة الشهر والنصف إلى 250 شخصاً، أما اليوم فالحمد الله عدد الزبائن كبير ولافت مشيراً إلى أن الموقع يقدّم خدمات نحو 10 مطاعم عالمية، وأنه يعمل على إضافة نحو 50 مطعماً تم التعاقد معهم بانتظار إتمام الإجراءات التنفيذية.

وحول آلية حماية المطعم من أناس يبتغون التسلية أو الغش يقول لا يمكن لأي شخص أن يطلب الطعام من خلال الموقع إلا بعد تسجيل البيانات التي تتضمن اسمه، ورقم الجوال، والعنوان الذي يريد وصول الطلب إليه، والموافقة على شروط الموقع بتحمل المسؤولية القانونية في حال العبث وما شابه ذلك.

وبعد التسجيل يصله إلى جواله رمز عبارة عن رقم يدخله الموقع ويفعل حسابه الشخصي ما يوّلد المصداقية اللازمة، كما أن الموقع مخول قانونياً مقاضاة الشخص الذي يعمد إلى طلب كمية من الطعام باسم أو عنوان وهمي أو حتى رقم وهمي، ويمكننا معرفة الشخص من خلال ملاحقة الرقم و(آي بي) الخاص بمحموله أو بالحاسوب.

وعن مدى تقبل المجتمع القطري لهذا الموقع قال أحمد سعيد قبل الشروع بإطلاق الموقع قمنا بإعداد دراسة واستبيان رصد مدى تفاعل المواطن القطري مع هذا النوع من المواقع، ووجدنا ترحيباً بالفكرة، ودعماً من الأوساط القطرية.

وعن كيفية التوصيل إذا ما كانت تتم عبر الموقع أو عبر المطعم نفسه، فقال هناك طريقتان، الأولى ترسل الطلبات مباشرة إلى المطعم من خلال نظام مباشر يُزود به المطعم لهذه الغاية لطلب أون لاين وهناك مطاعم أخرى تعتمد على نظامنا وعلى تبليغنا إياها بالطلبات الواردة إليها وحول كيفية متابعة الطلبات في حال التأخير يضيف في حال حصول تأخير أو أي مشكلة في عملية التوصيل تُرسل رسالة إلى جوال الزبون لتعلمه بذلك.

الدوحة ـ أنور الخطيب

Email