تعثر تطبيق المادة 140 في مناطق الجنوب

تعثر تطبيق المادة 140 في مناطق الجنوب

أكد مسؤول كردستاني مشارك في اللجنة العليا لتطبيق المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، إن معالجة المشاكل الموجودة في مناطق وسط وجنوب العراق وصلت الى طريق مسدود.

وقال محمد إحسان الوزير في حكومة إقليم كردستان العراق لما يسمى ب«شئون المناطق الخارجة عن الإقليم» وممثلها في اللجنة العليا لتطبيق المادة (140) إن معالجة المشاكل الموجودة في مناطق وسط وجنوب العراق بحاجة إلى آليات تختلف عن تلك المتبعة في مدينة كركوك والمناطق المماثلة لها.

وأشار إحسان، الذي أسندت إليه مهمة رئاسة اللجنة لمناطق الوسط والجنوب «لم نصل لحد الآن إلى الصياغات والضوابط النهائية لتطبيق المادة 140» في تلك المناطق التي قام فيها بجولة مؤخرا. وأوضح أن ذلك يرجع «لاختلاف السياسات التي كانت متبعة (هناك) عما حدث في كردستان، لأن التعريب وسياسة التغيير الديمغرافي في كردستان واضحة».

ويتهم الأكراد نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالعمل على توطين عراقيين من أصول عربية في المناطق الكردية لتغيير طابعها الديموغرافي، وهو ما تشكك فيه بعض القوى العراقية الأخرى.

وتابع «لكن لم نر مثل هذه الحالات إلا النذر القليل في محافظات الوسط والجنوب ولهذا نحتاج إلى وضع آليات جديدة تختلف عن الآليات التي وضعناها لمنطقة كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى في سنجار وخانقين».

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، ومن بينها مدينة كركوك الغنية بالنفط، عبر إجراء إحصاء سكاني يتبعه استفتاء شعبي لتحديد مصير المناطق المتنازع عليها بالانضمام إلى كردستان من عدمه.

بغداد ـ «البيان»

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • قصر ونشستير الغامض ... متاهة الأشباح

    درجت العادة منذ القدم على أن يستعجل الناس بناء منازلهم عسى أن تدفع عنهم حر الصيف وقر الشتاء وعيون المتطفلين. لكن ما رأيك في من يقضي عقودا متمادية من عمره في تشييد منزله؟

  • «طيور البطريق» الرابح الوحيد في حرب «جزر فوكلاند»

    جزر فوكلاند هي أرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي تقع على بعد 300 ميلا شرق الساحل الجنوبي لبلدة باتاغونيا في أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وشيلي.

  • بالي ..جزيرة الجنة الاستوائية

    مقاطعة بالي (بالإندونيسية: Bali‏) هي إحدى مقاطعات إندونيسيا، وغالبية سكانها من غير المسلمين. يوجد فيها تكوين صخري يعد من أحد معالمها المهمة اسمه تاناه لوط وكانت تسمى بجزيرة النهود.

  • دبي السعادة.. تأصيل الفرح

    كرنفال دبي للسعادة، هو أحد الفعاليات المولودة من رحم الفرح بفوز دولة الإمارات بلقب أسعد شعوب العالم

  • فقط في دبي.. ملعقة بوظة بـ3000 درهم

    في مدينة اشتهرت باحتضانها لأكبر ناطحة سحاب في العالم، وأكبر مركز تسوق في العالم، وحتى أغلى كب كيك في العالم، لن تتفاجأ بسماع بأن أحد مقاهيها يبيع ملعقة بوظة بمبلغ 2999 درهم ما يعادل 816 دولار أميركي.

تابعنا علي "فيس بوك"