تعثر تطبيق المادة 140 في مناطق الجنوب

تعثر تطبيق المادة 140 في مناطق الجنوب

أكد مسؤول كردستاني مشارك في اللجنة العليا لتطبيق المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، إن معالجة المشاكل الموجودة في مناطق وسط وجنوب العراق وصلت الى طريق مسدود.

وقال محمد إحسان الوزير في حكومة إقليم كردستان العراق لما يسمى ب«شئون المناطق الخارجة عن الإقليم» وممثلها في اللجنة العليا لتطبيق المادة (140) إن معالجة المشاكل الموجودة في مناطق وسط وجنوب العراق بحاجة إلى آليات تختلف عن تلك المتبعة في مدينة كركوك والمناطق المماثلة لها.

وأشار إحسان، الذي أسندت إليه مهمة رئاسة اللجنة لمناطق الوسط والجنوب «لم نصل لحد الآن إلى الصياغات والضوابط النهائية لتطبيق المادة 140» في تلك المناطق التي قام فيها بجولة مؤخرا. وأوضح أن ذلك يرجع «لاختلاف السياسات التي كانت متبعة (هناك) عما حدث في كردستان، لأن التعريب وسياسة التغيير الديمغرافي في كردستان واضحة».

ويتهم الأكراد نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالعمل على توطين عراقيين من أصول عربية في المناطق الكردية لتغيير طابعها الديموغرافي، وهو ما تشكك فيه بعض القوى العراقية الأخرى.

وتابع «لكن لم نر مثل هذه الحالات إلا النذر القليل في محافظات الوسط والجنوب ولهذا نحتاج إلى وضع آليات جديدة تختلف عن الآليات التي وضعناها لمنطقة كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى في سنجار وخانقين».

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، ومن بينها مدينة كركوك الغنية بالنفط، عبر إجراء إحصاء سكاني يتبعه استفتاء شعبي لتحديد مصير المناطق المتنازع عليها بالانضمام إلى كردستان من عدمه.

بغداد ـ «البيان»

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • هدية مصر للعالم

    تنهض مصر غداً لتبدأ رحلة جديدة نحو مستقبل تنموي، تستهله باحتفاء أسطوري بإنجاز تاريخي، تمثل بشق قناة السويس الجديدة،

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • عبور إلى المستقبل

    -  هدية مصر للعالم  -  السويس تفتح ممراتها للعالم -  مصر تقدم هبتها في حفل مبهر -  مميش؛ إنجاز يؤكد قدرة شعبنا على

  • سقوط طائرة استطلاع للجيش اللبناني في بلدة إيعات

     سقطت طائرة استطلاع تابعة لسلاح الجو اللبناني الليلة الماضية في بلدة إيعات التي تقع في قضاء بعلبك في منطقة البقاع شمال

  • تفكيك خلية ارهابية خططت لتنفيذ هجمات في تونس

    قالت وزارة الداخلية التونسية إن قوات الامن فككت "خلية ارهابية" كانت تعتزم تنفيذ هجمات بعد ان شددت اجراءاتها الامنية في اعقاب هجوم مسلح على منتجع سياحي قتل فيه عشرات من السياح الاجانب.

  • هدية مصر للعالم

    تنهض مصر غداً لتبدأ رحلة جديدة نحو مستقبل تنموي، تستهله باحتفاء أسطوري بإنجاز تاريخي، تمثل بشق قناة السويس الجديدة،

  • الحظر الجوي شرط المنطقة الآمنة في سوريا

    تتوافق آراء الولايات المتحدة مع تركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، «ناتو»، عندما يتعلق الأمر بقتال تنظيم «داعش». وبالنظر إلى المذبحة التي أقدم عليها التنظيم «داعش» بقتله 32 كرديا كانوا على الجانب التركي للحدود السورية، أخيرا..

  • الإمارات سند مصر انطلاقاً من رؤية زايد

    الإمارات الأولى عالمياً في مد يد العون في كل القضايا ذات البعد الإنساني، في أي بقعة من بقاع العالم بصرف النظر عن البعد الجغرافي أو الاختلاف الديني أو العرقي أو الثقافي..

  • الإمارات ومصر علاقات تاريخية تعزز العمل العربي المشترك

    تميزت العلاقات بين دولة الإمارات ومصر بالخصوصية والاحترام المتبادل منذ نشأتها خاصة في ظل العلاقات الأخوية الوطيدة بين حكام البلدين، ما انعكس إيجابيا على مجمل العلاقات الثنائية في مساراتها الرسمية على المستوى السياسي والاقتصادي..

  • الإمارات تضاعف أفراح المصريين وتسلم الحكومة عدداً من المشاريع التنموية

    ضاعفت الإمارات من أفراح الشارع المصري المتأهب لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة بتوقيع 4 بروتوكولات لتسليم الحكومة المصرية عدداً من المشاريع التي تم تنفيذها ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر في مجالات التعليم والرعاية الصحية

  • العاصمة الإدارية الجديدة فرصة لتعزيز التعاون الاستثماري

    تُعتبر العاصمة الإدارية الجديدة التي تصل استثماراتها إلى نحو 45 مليار دولار والتي تشرف عليها شركة «إيجل هيلز»، وفقاً لمذكرة التفاهم، التي تم توقيعها بين الحكومة المصرية ومحمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية..

  • محاكمة حبري الحدث الأكبر هذا العام في مجال القانون الدولي

    بدا حسين حبري رئيس تشاد الأسبق البالغ من العمر 72 عاما، لدى ظهوره في قاعة المحكمة الرحبة في دكار بالسنغال ،مقيدا إلى كرسيه والدهشة في عينيه. ووجهت إليه تهم ضد الإنسانية وجرائم حرب بشأن مقتل 40 ألف شخص أثناء فتره حكمه التي امتدت بين الأعوام 1982 و1990.

  • استقالة رئيس المكتب السياسي لـ«طالبان» أفغانستان

    استقال رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية هذا الأسبوع من مهامه، في مؤشر إلى الانقسام المتزايد داخل الحركة المتشددة بعد وفاة زعيمها التاريخي الملا محمد عمر. وأعلنت «طالبان» الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيما جديدا لها خلفا للملا عمر.

  • التوسعات ترفع عائدات القناة من 6 ملـيارات دولار إلى 14 سنوياً

    ترفع التوسعات الجديدة عائد قناة السويس إلى 14 مليار دولار سنوياً من 6 مليارات حالياً وتؤهل القناة لاستيعاب 35 ألف سفينة بحلول 2023، كما تسهم في خلق أكثر من 1.5 مليون فرصة عمل.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"