تقاليد ترتيب السلطة

دنغ شياو بينغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

في عصر ما بعد ميدان السلام، تجنب الحزب الشيوعي الصيني الصراع على السلطة من خلال تحديد الرئيس التالي ورئيس الوزراء قبل سنوات من تسليمهما السلطة فعلياً.

ففي عام 1992، اختار دنغ شياو بينغ زميله هو جين تاو، لكي يتولى السلطة في عام 2002. وفي 2007، وافق كبار قادة الحزب على تعيين وانغ تشي شان خليفة للرئيس هو جين تاو، قبل خمس سنوات من انتهاء ولاية الأخير.

ففي حين يسعى الحزب الشيوعي الصيني العام المقبل إلى اختيار الرئيس ورئيس الوزراء اللذين سيتوليان السلطة في عام 2022، لا يوجد ما قد يضمن مجاراة الرئيس الصيني شي جين بينغ، الزعيم الأقوى في البلاد منذ ماو تسي تونغ لهذا الاختيار. ففي نهاية المطاف، في حال عدم اختيار خليفة، سوف يتمتع تشي بقدر هائل من المرونة في عام 2022، فإما أن يسعى إلى ولاية ثالثة أو يعين شخصاً موالياً خليفة له.

ربما يواجه تشي أيضاً مقاومة بشأن مسألتين إضافيتين بخصوص تعيين هيئة الموظفين. الأولى تتعلق بحجم اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، وهي أعلى هيئة صانعة للقرار في الحزب، والثانية تتعلق بمصيروانغ تشي شان ، رئيس لجنة الانضباط في الحزب الشيوعي الصيني وقائد حملة تشي لمكافحة الفساد. فإذا تقاعد وانغ العام المقبل، كما تقضي قواعد الحزب، فسوف يخسر تشي حليفه الأكثر جدارة بالثقة.

من المستحيل أن نعرف من سيخرج منتصراً من الصراع على السلطة في الصين العام المقبل. في اللحظة الراهنة، يبدو أن تشي، الذي تُوِّج للتو «زعيماً أساسياً» للحزب، يمسك بزمام الأمر. ولكن من الخطأ أن نستبعد كيد خصومه، الذين لن تكون المخاطرة بالنسبة لهم بسيطة على الإطلاق .

* مينشين باي أستاذ الإدارة الحكومية في كلية كليرمونت ماكينا

Email