سمية السويدي: النظافة أسلوب حياة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقوم وعائلتي بفرز البلاستيك والزجاج وبقية النفايات الأخرى في وعاء إعادة التدوير، ويطفئ أطفالي المصابيح والتكييف عند خروجهم من الغرفة. إنه أسلوب حياة تربيت عليه وأنقله إلى أبنائي.

يتميز نمط الحياة لدينا في المنزل بنمط مستدام، فالنفايات يتم فرزها وتصنيفها قبل رميها كل في حاويته المخصصة، وهذا السلوك يمارسه أفراد العائلة جميعاً. البلاستيك والزجاج في وعاء إعادة التدوير، وبقية النفايات في حاوية أخرى، كذلك الأمر في الحمام، حيث أنصح أطفالي بإغلاق صنبور المياه ريثما يتم الانتهاء من الشامبو، وإعادة تشغيل الصنبور عند الحاجة، والأمر نفسه ينسحب على تنظيف الأسنان. كما يطفئ أطفالي الضوء والمكيف عند خروجهم من الغرفة، وهذه من الأمور التي نعتبرها من أنماط الحياة التي نمارسها في حياتنا مع أطفالنا.

واحدة من التحديات التي تواجه مجتمعنا الإماراتي هي مسألة النظافة، حيث تحتاج هذه المسألة إلى المزيد من التوعية فمثلاً يرمي البعض الأوساخ من شباك السيارة، في حين أن وضع كيس في السيارة لرمي الأوساخ ورميه في نهاية اليوم يمثل حلاً مناسباً، فيما يرمي البعض السجائر على الأرض ويظنها بعض الطيور طعاماً، ألا يضر هذا بالبيئة أيضاً؟.

عند السؤال عن توفير الطاقة الكهربائية وإطفاء المصابيح لمدة ساعة، فإن أول ما يتبادر إلى ذهني هو الشموع، وجلسة لطيفة مع أطفالي في حديقة المنزل، حيث سأنتهز الفرصة للحديث عن أمورهم اليومية كالمدرسة ويومهم الاعتيادي، لكنها ستكون بمثابة رحلة معهم إلى مكان بعيد عن التواصل الافتراضي، ومناسبة تجتمع فيها العائلة تحت ضوء القمر.

من المفترض أن يتقن الرسام أساسيات الرسم، واللوحة في كل الوسائط واحدة ولا تتغير. بالتالي المفروض بالفنان أن يتقن هذه القصة وأن يقدم فناً حقيقياً لا أن يستسهل الأدوات، وأنا من النوع الذي يرسم على الورق بداية (الفكرة)، ثم أترك للفكرة أن تختمر أثناء العمل، لكن الأصل يكون على ورق حتى لا أنسى ماذا كنت أريد، ومرات يكون الوحي من صورة شاهدتها وأعجبتني ثم تخيلتها، وعندما أنتهي أرسم عليها بالتابليت حتى أقدم إحساسي التقليدي.

تبدأ عملية الخلق الفني لدي بـ«سكيتش» تجريبي ينقل خيالاتي على الورق، ثم أباشر بعد ذلك بإنجاز الصورة الفوتوغرافية أو العمل الأولي ثم تجتمع لدي العناصر الفنية التي تعكس بصمتها المتفردة وإبداعها الاستثنائي، والتي تبعث الحياة في اللوحة.

مصممة أزياء وسيدة أعمال إماراتية

 

أنت أيضاً بوسعك أن تكون من #وجوه_مضيئة .
شاركنا على الإنستغرام بصور تعكس اهتمامك بالبيئة في حياتك اليومية. جوائز صديقة للبيئة بانتظارك!

Email