تدخل طبي في صير بني ياس لإنقاذ "بروتوس" زعيم الضباع

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا تخلو البيئة الطبيعية من عراك بين الذكور لسبب ما، وكثيراً ما تترك هذه المعارك آثاراً كبيرة على أحدهما أو كليهما معاً. الضبع "بروتوس" كان محظوظاً عندما شاهده الفريق الطبي ينزف تحت إحدى الأشجار في جزيرة صير بني ياس.

على الفور تم نقل "بروتوس" للعناية به في منطقة آمنة، وقد شملت الإجراءات الطبية، نقل الضبع على قطعة قماشية سميكة تمهيداً لفحصه في العيادة البيطرية.

ثم بدأ الطبيب وسيم فحوصاته بأخذ صورة شعاعية للأضلاع للتأكد من سلامتها، بينما قام مساعد الطبيب بوضع مرهم على عينيه التي لا تغمض لترطيبها من الغبار.

ثم وضع الطبيب أجهزة قياس العمليات الحيوية على لسانه بعد تجفيفه من اللعاب. وأخذ ضغط "بروتوس" للتأكد من حدوده الطبيعية.

يدقق الطبيب وسيم في حالة عيون "بروتوس" بعد ترطيبها بالكريم فيما يبدأ الشهيق والزفير في الانتظام.

والمرحلة الأخيرة في الفحص كانت نبضات القلب، حيث يستخدم الطبيب هاتفه المحمول لقياس النبض والتأكد من انتظامه، قبل أن يتأكد من سلامته تماماً ويعود إلى المحمية.

صير بني ياس

تعيش على جزيرة صير بني ياس مجموعات متنوعة من الحيوانات، لكن أكثرها تزايداً هو البقر الوحشي، فيما تعتبر أكبر جماعة هي غزال الرمال، وتبلغ حوالي 5 آلاف رأس تقريباً، فيما توجد 36 زرافة، كما يوجد الطهر العربي والأوريكس العربي، ويبلغ عددهم حوالي 800 رأس من أنواع مختلفة.

كما تضم الجزيرة حوالي 170 نوعاً من الطيور، إلا أن إحصاء العدد الدقيق للطيور صعب، لوجود عدد كبير من الطيور التي تحط وتغادر في مواسم مختلفة، وأبرز شهور الزيارة، تكون في مارس، أبريل، ومايو، لكن الحرارة لا تساعد بعضهم على البقاء.

يوجد في الجزيرة العديد من فصائل الطيور البرية، كالنسور والجوارح والصقور الفلامنغو والغاق والدجاج البري والبط والطوال أسود الجناح، والبط النهري، والزقزاق، والنكَّات، ومالك الحزين.

Email