تطبيق يشخص سرطان البنكرياس بـ«السيلفي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن فريق من العلماء في جامعة واشنطن من تطوير تطبيق عبر الهاتف الذكي يكشف عن سرطان البنكرياس بسهولة عن طريق صورة «سيلفي» بواسطة الهاتف الذكي.

ويستخدم تطبيق «بيليسكرين» في الهاتف الذكي، للكشف عن مستويات البيليروبين (العصارة المرارية الصفراء) في الدم أو فحص الجزء الأبيض بالعين.

ويعد اصفرار الجلد الناجم عن ارتفاع وتراكم الصفراء في الدم، من أقدم أعراض سرطان البنكرياس، فضلاً عن تلون بياض العينين بالاصفرار.

وأوضح الباحثون، أن القدرة على الكشف عن علامات ارتفاع الصفراء في الدم مرتفعة إلى حد ما، قبل أن تكون مرئية للعين المجردة، إلا أن التطبيق المطور يسهم بصورة سريعة ومباشرة في الكشف المبكر عن الأفراد المعرضين لهذه الأخطار بدقة. و

في دراسة أولية، أجريت على 70 شخصاً، تم الاستعانة بتطبيق «بيليسكرين» جنباً إلى جنب مع طابعة ثلاثية الأبعاد لتصوير أوضاع العين عند التعرض للضوء بشكل محدد وصحيح، ليتم مقارنة ما تم التوصل إليه بتحاليل الدم المستخدمة حالياً.

وقال أليكس مارياكاكيس، أستاذ علوم الكمبيوتر والهندسة، إن «مشكلة سرطان البنكرياس هي أنه بحلول الوقت الذي تظهر فيه الأعراض، فإنه كثيراً ما يكون الوقت متأخراً»، مضيفاً أن الأمل هو أنه إذا تمكن الأشخاص من إجراء هذا الاختبار امرة كل شهر فإن البعض قد يتمكن من التشخيص المبكر والحصول على العلاج.

Email