يصيب سيدة من بين كل 8 عالمياً

العيادة الذكية تناقش أسباب وأعراض سرطان الثدي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أسباب وأعراض، وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي للوقاية من المضاعفات السلبية للمرض.

وشارك في العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الثدي كل من الدكتورة ندى الملا أخصائية طب الأسرة بمركز البرشاء الصحي، والدكتورة خولة الحجاج أخصائية طب الأسرة بمركز زعبيل الصحي.

فحص

وأكدت العيادة الذكية أن سرطان الثدي يعد من اكثر أنواع السرطانات شيوعاً حيث يصيب سيدة واحدة من بين كل (8) سيدات عالميا، بينما تصل نسبة الإصابة بين الرجال 1%.

وأكدت العيادة الذكية على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، مشيرة إلى ضرورة البدء بالفحص الذاتي والسريري للثدي من سن البلوغ وحتى 40 سنة، وإجراء الفحص بواسطة جهاز الماموغرام كل عام لمن هن فوق سن (40) سنة وخاصة للنساء اللاتي يعانين من وجود الكتل والأورام الحميدة.

واستعرضت العيادة الذكية عوامل الخطورة للإصابة بالمرض والمتعلقة بالجنس والعمر والتاريخ المرضي والجينات وأنماط الحياة غير الصحية وغيرها من العوامل الأخرى، مشيرة إلى أعراض المرض المتمثلة في ورم في الثدي أو تحت الإبط، وتغيير في وضعية حلمة الثدي، وحدوث تغير في شكل أو حجم الثدي، وتهيج في الحلمة، وألم في أحد أو كلا الثديين أو تحت الإبط، واحمرار جلد الثدي.

وقاية

وتطرقت العيادة الذكية إلى طرق الوقاية من المرض ومنها الحمل المبكر، والرضاعة الطبيعية، وممارسة الرياضة، والمحافظة على الوزن الطبيعي والغذاء الصحي، وتجنب التدخين، مؤكدة أن الكشف المبكر لسرطان الثدي يساهم في تحقيق الشفاء التام للمرضى.

جهود

واستعرضت العيادة الذكية الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرض، وتوفير أحدث التقنيات الخاصة بالكشف عن سرطان الثدي، مشيرة إلى أجهزة الماموغرام التي وفرتها الهيئة بمركز البرشاء الصحي، وند الحمر الصحي، والمزهر الصحي، ومركز زعبيل الصحي، للكشف عن المرض في مراحله الأولى واتخاذ الاجراءات المناسبة لتفادي مضاعفاته السلبية.

كما استعرضت العيادة الذكية حملات التوعية التي نظمتها هيئة الصحة بدبي خلال شهر أكتوبر الجاري بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الثدي.

Email