تطوير

تشريح الجثث بدون مشرط

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال باحثان من بريطانيا إنه من الممكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب في تشريح الجثث بدلاً من تشريحها جراحياً بالشكل التقليدي باستخدام المشرط.

وأوضح الباحثان في دراستهما التي نشرت في مجلة «لانسيت» الطبية البريطانية أن أهم ما تتميز به هذه الطريقة هو تشريح الجثة ضوئياً بدلاً من فتحها جراحياً مما يحافظ على مشاعر ذويها ويراعي تعاليم بعض الطوائف الدينية.

ويعتقد الباحثان أن نتائج دراستهما ستؤثر عالميا على طريقة التشريح المتبعة حاليا. وفي تعليق على الدراسة أوضح خبراء من الدنمارك و ألمانيا أن الدراسة تبرهن على إمكانية استخدام هذه الطريقة الجديدة في الحياة العملية طالما تَوفر جهاز تصوير مقطعي وإن كانت هذه الطريقة مكلفة كثيرا حسبما أوضح خبير ألماني في الطب الشرعي.

وأوضح الباحثان أن تشريح الجثث لا يتم فقط في حالات الوفاة غير الطبيعية أو الوفاة مجهولة الأسباب بل في بعض الأحيان أيضا لتقييم مدى جودة العلاج في المستشفيات على سبيل المثال رغم الوفاة الطبيعية.

وهناك دراسات طبية منذ وقت طويل تحاول الاستفادة من التصوير المقطعي بالكمبيوتر في تشريح الجثث بدلا من فتحها جراحيا واستخدام هذه الطريقة لمعرفة أسباب وفاة الأطفال عند الاشتباه في تعرضهم للقتل أو استخدامها لكشف ملابسات الحوادث المرورية. وكانت هذه الطريقة مستبعدة حتى الآن لأسباب منها عدم قدرتها على الكشف عن مرض القلب التاجي الذي يعتبر أكثر أسباب الوفاة المفاجئة لدى البالغين.

Email