ابتكار جديد لتحليل الدم بالهاتف الجوال

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن باحثون أتراك في معهد «إزمير» للتكنولوجيا العالية، من ابتكار تطبيق جديد على الهواتف الذكية يتيح إمكانية إجراء تحاليل الدم خلال فترة قصيرة وبتكاليف أقل، ودون الحاجة إلى الأجهزة الطبية التقليدية.

وتقوم فكرة هذا التطبيق المتوقع أن يبدأ طرحه للاستخدام خلال عام، على وضع قطرات من الدماء على ورقة مصممة خصيصاً لهذا الغرض، والتي يتغير لونها بحسب نوعية المرض، ليتم بعد ذلك التقاط صورة لها وتحميلها على البرنامج المثبت على الهاتف الجوال الذي يقوم بدوره بتحليل واستخراج النتيجة.

وتشمل التحاليل التي يتيح التطبيق إمكانية إجرائها، فيروس التهاب الكبد «ب» و«ج»، وفيروس العوز المناعي البشري (الإيدز)، وأمراض السرطان المختلفة. وقام بتصميم هذا التطبيق الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في معهد «إزمير»، أُميد هاكان يلدز، والطالب في القسم ذاته، هاكان برق أيدين، وزميله في قسم الحاسوب، جيهان توكلوجا.

وقال يلدز إن الطبيب يطلب من المريض إجراء اختبارات متنوعة لاكتشاف مرضه، وبناء عليه تؤخذ منه أنابيب دم لتوضع في أجهزة طبية، لتظهر نتائج التحليل خلال مدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة.

وأشار إلى أن «البرنامج يمكنه تحديد جميع الأمراض التي يمكن أن يتم تشخيصها عبر تحاليل الدم، بينها الأمراض المعدية والتهاب الكبد «ب» و«ج»، وفيروس العوز المناعي البشري، وأنواع السرطان».

ولفت إلى أن الفريق البحثي تلقى دعماً من مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية «توبيتاك»، وأن المشروع سيصل لمستوى الاستخدام خلال عام، مؤكداً أن المشروع يلقى اهتماماً لافتاً على الصعيد العالمي.

Email