تأثيرات جديدة للقهوة في الدماغ

تأثير القهوة يصل إلى الدماغ، ويعمل بصورة واضحة، هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة رصدت بالرنين المغناطيسي تأثير القهوة في الدماغ.

حيث بينت نتائج عمليات تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي خلال سنة ونصف، حدوث تغيرات في شبكة الخلايا العصبية فيه.

وقام الباحث راسل بولدارك، من جامعة ستانفورد الأمريكية بالخضوع مرتين في الأسبوع لتصوير دماغه بالرنين المغناطيسي لمدة 10 دقائق في كل مرة، حيث أصبح دماغه الأكثر والأوسع دراسة في العالم.

وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن تناول القهوة على الريق يجبر الدماغ على العمل بصورة مغايرة. فمن دون القهوة (التي كان يتناولها الباحث كل يوم خميس قبيل التصوير المغناطيسي وتحليل الدم) كانت مناطق الإحساس والبصر في الدماغ تعمل بصورة أفضل.

وحسب بولدارك فإن قراره إجراء هذه التجربة على نفسه جاء في سبيل محاولة فهم كيف تتفاعل أجزاء الدماغ المختلفة في ما بينها وكيف يؤثر نمط الحياة في بنية الدماغ. وكانت نتائج دراسة سابقة أجراها علماء من جامعة كيوتو اليابانية قد بينت أن التصوير بالرنين المغناطيسي يظهر اختلافاً بين دماغ الأشخاص السعداء ودماغ الأشخاص غير السعداء.

لذلك قرر بولدارك للحصول على نتائج أكثر وضوحاً أن يصور دماغه كل يوم ثلاثاء وأن يعطي عينة من دمه لتحليله قبل تناوله وجبة الإفطار. وساعدت نتائج تحليل الدم هذا البروفيسور على معرفة الارتباط بين عمل الدماغ والتعبير الجيني وأيضاً ماذا يجري في الجسم عند الإصابة بمختلف الأمراض، فمثلاً عند اشتداد وتطور مرض الصدفية يشتد تعبير الجينات المشترِكة في استثارة الالتهاب وتطور الرد المناعي عليه.

ويقول الباحث إن النتائج التي حصل عليها تحتاج إلى مزيد من الوقت لدراستها وتحليلها.

وتشير نتائج هذه التجربة بوضوح إلى أن مادة الكافيين تؤثر في شبكة الخلايا العصبية في الدماغ وتغيرها.