الذكاء الاصطناعي يساعد في حماية مرضى القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال علماء إن الذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ بتوقف قلب الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في القلب، وذلك عن طريق تحليل عينات الدم وسرعة دقات القلب لإيجاد أي علامات تشير إلى أن عضلة القلب ستتوقف.

وقال فريق من مجلس البحوث الطبية في بريطانيا إن هذه التكنولوجيا قد تنقذ أرواح الكثير من المرضى من خلال معرفة أي المرضى بحاجة إلى علاج أقوى.

ونشرت نتائج البحث في دورية الطب الإشعاعي البريطانية حيث قال الباحثون إنهم درسوا حالات المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الرئوي الذي يحدث أضراراً في جزء من القلب، كما أن ثلث المرضى يموتون خلال 5 سنوات منذ تشخيص إصابتهم بالمرض.

ويُعالج ارتفاع ضغط الدم بتناول الأدوية والحقن مباشرة في الأوعية الدموية أو بزراعة الرئة، إلا أن الأطباء لم يكن لديهم أي فكرة كم من الوقت سيعيش مرضاهم، ليستطيعوا اختيار العلاج المناسب لهم.

وزود الباحثون برنامجاً للذكاء الاصطناعي بصور الرنين المغناطيسي لـ 265 مريضاً بالقلب إضافة إلى نتائج تحليلات الدم، وقالوا إن البرنامج عمل على قياس حركة 30 ألف جزء في تركيبة القلب خلال كل نبضة.

وأوضحوا أنه عندما تم دمج هذه البيانات مع سجلات المريض لـ 8 سنوات مضت، استطاع برنامج الذكاء الاصطناعي معرفة العيوب الصحية التي قد تطرأ وتُنهي حياته، لافتين إلى أن البرنامج قد يتنبأ بصحة المريض للسنوات الـ 5 المقبلة. وأظهرت نتائج البحث أن برنامج الذكاء الاصطناعي تنبأ بالمرضى الذين سيبقون على قيد الحياة لعام واحد وبلغت هذه النسبة نحو 80%، فيما بلغت نسبة صحة ماتنبأ به الأطباء 60%.

Email