ضمادة ذكية تعتني بالجروح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قام فريق من الباحثين بمدينة زويل، بقيادة د. إبراهيم الشربيني، أستاذ علوم النانو والمواد والمدير المشارك لمركز علوم المواد، بتطوير نوعية جديدة من ضمادات الجروح الذكية، تعتمد على وجود جسيمات نانوية محملة بالدواء موزعة داخل ألياف نانومترية لتوصيل الدواء بشكل قابل للتحكم إلى المنطقة المصابة مع إمكانية استخدام ضمادة واحدة لإتمام عملية الالتئام.

فبعد تفقدهم للعديد من الأدوية المتاحة والشائع استخدامها لهذا الغرض، قرر الفريق استخدام الفينيتوين في بحثهم. وعلى الرغم من كفاءته العالية في عملية التئام الجروح، إلا أن قدرة الفينيتوين المحدودة علي الذوبان، وتوافره الحيوي المحدود، وعدم توزيعه بالجرعة المناسبة، تحد من عملية استخدامه.

للتغلب على تلك العقبات، قام الفريق بدمج الفينيتونين مع حاملات نانوية من البوليمرات المختلفة للتحكم في كمية الدواء المستخدمة وتعزيز عملية توزيعه بشكل منتظم.

وقال د. الشربيني، إن تصنيع الضمادات باستخدام الألياف النانوية يمكنه أن يوفر المميزات، التي تجعل من ضمادة الجروح ضمادة مثالية، وما يترتب عليها من شفاء للجروح بصورة سريعة وبدون تكوين ندبات باستخدام ضمادة واحدة، ويرجع ذلك إلى القدرة على التحكم بالألياف النانوية بصورة تمكن من توفير نسبة أبعاد مرتفعة و مساحة سطحية أكبر، وإضافة إلى إمكانية الحصول على مسامية أعلى خلال عملية تصنيع الضمادات.

وبعد إجراء العديد من الاختبارات المعملية والتجارب على الحيوانات، أثبت الفريق أن النوعية الجديدة من الضمادات، التي قاموا بتطويرها لها العديد من المزايا مثل القدرة على السيطرة على جرعة الفينيتوين، التي يتم توزيعها على المنطقة المصابة بانتظام وإمكانية التحكم فى معدل تحرر الدواء، والقابلية العالية للتحلل البيولوجي، والتوافق الحيوي العالي، وتوافر المسامية القصوى، وإمكانية نفاذية بخار الماء، إضافة إلى توفر درجة سلامة عالية للخلايا.

كما أظهرت الضمادة نوعية شفاء جيدة، وقد أثبت الفريق ذلك من خلال التقييم النسيجي للجراح التي تم التئامها.

تعد هذه الدراسة جزءاً من مشروع كبير يعمل عليه فريق الشربيني البحثي، لتطوير ضمادات جروح ذكية وأكثر كفاءة لمرضى السكرى. تألف الفريق البحثي من د. إبراهيم الشربيني، والباحثة إسراء علي، و د. إسلام خليل، وقام الفريق بنشر جزء من الدراسة في دورية.

Email