عدسات لاصقة ذكية تراقب الوضع الصحي لمستخدميها

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعكف مجموعة من الباحثين البرازيلييين على تحويل العدسات اللاصقة لعدسات ذكية؛ بحيث تصبح قادرة على الاتصال بشبكات الـ«واي فاي» ومن ثم نقل المعلومات الخاصة بصحة النظر والعين إلى تطبيقات الهاتف، أو حتى الساعة الذكية.

وقال د. فيكرام لير، قائد فريق العمل: إن اتصال الأجهزة المزروعة في الجسم عبر الواي فاي سوف يشكل نقلة نوعية لدى الأطباء بتعاملهم مع الأمراض المزمنة، فعلى سبيل المثال يمكن للعدسة اللاصقة أن تقيس نسبة السكر في الدم لدى المصابين بالمرض عن طريق فحص نسبة السكر في الدموع، وإرسال معلومات للهاتف عند انخفاض نسبة السكر.

وبحسب الباحث المشارك د. فامسي تالا، فإن التقنية الجديدة تتميز بأنها تستخدم أي إشارات بلوتوث منبعثة من المكان القريب من الشخص المصاب أو المستخدم للأجهزة المزروعة والعدسات اللاصقة، ولا يحتاج تقنية واي فاي خاصة به. ولن تعم فائدة التقنية فقط القطاع الصحي، بل القطاع المالي كذلك، إذ يمكن توظيفها لتحسين تجربة استخدام الناس للبطاقات الائتمانية.

فالبطاقات الائتمانية قد تتحول إلى بطاقات ذكية من نوع جديد قادر على التواصل مع بطاقات أخرى، ومن ثم تحويل المال بين المستهلكين بشكل تلقائي فور ملامسة البطاقات بعضها بعضاً، ويمكن للأصدقاء مثلاً تقاسم الفاتورة عن طريق وضع البطاقتين على الطاولة بنفس الوقت.

Email