تقنية يابانية لمنع تكوين الأورام السرطانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق من الباحثين اليابانيين في منع «الخلايا الجذعية المستحثة» التي تعرف بخلايا iPS من التحول إلى خلايا سرطانية باستخدام عامل كيميائي خاص، ويتوقعون أن تجعل هذه الطريقة استخدام تقنية خلايا iPS أكثر أماناً في الدراسات السريرية على البشر.

ويعمل الفريق البحثي الذي يقوده الأستاذ هيدييوكي أوكانو في جامعة كيئو، على استخدام الخلايا الجذعية المستحثة أو iPS لمعالجة المرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي. ويمكن أن تتطور هذه الخلايا إلى أنواع عديدة من أنسجة الجسم.

واستخدم الباحثون عاملاً كيميائياً على خلايا جذعية عصبية مشكّلة من خلايا iPS لمنع عمل قنوات الإشارات العصبية الموجودة في الخلايا الجذعية العصبية التي تتطور إلى خلايا عصبية وتأمرها بالتكاثر، وقام الباحثون بعد ذلك بزرع هذه الخلايا في فئران لديها أضرار في نخاعها الشوكي.

وقال الباحثون إن الخلايا الجذعية العصبية التي لم يستخدم عليها عامل كيميائي تضاعفت بنحو عشر مرات وكونت أوراماً، بينما الخلايا التي استخدم عليها العامل الكيميائي لم تنتشر بشكل مفرط ولم يتكون بها أي أورام.

ويخطط الفريق لبدء دراسة سريرية لزرع خلايا جذعية مستحثة عصبية في مرضى لديهم إصابات في النخاع الشوكي وذلك لاستعادة وظائف مفقودة في أجسادهم. يذكر أن منع خلايا iPS من تكوين أورام يعد واحداً من تحديات استخدام هذه التقنية في معالجة المرضى.

Email