علاج سرطان العمود الفقري بالطباعة ثلاثية الأبعاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق من الأطباء لأول مرة في استئصال فقرة في العمود الفقري لامرأة مصابة بالسرطان، واستبدالها بأخرى مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

والجراحة - التي تعد الأولى من نوعها في العالم - أجراها جراح الأعصاب الأسترالي رالف موبس، وكانت أشبه بماراثون استغرق 15 ساعة. وقال الطبيب: «من دون إجراء جراحة ومن دون هذا النوع من العلاج للورم، كانت التوقعات بالنسبة لهذا المريض سيئة للغاية، وكأنها طريقة مروعة للموت».

وتم تشخيص إصابة المريضة بنوع نادر من السرطان يعرف باسم «الورم الحبلي»، الذي يهاجم عظام العمود الفقري والجمجمة.وأشار الطبيب إلى أن أعضاء فريقه كانوا غير واثقين ما إذا كان المريض سينجو بعد العملية، نظراً لتدهور حالته، وحقيقة أنها كانت «عملية جراحية معقدة وصعبة».

وأوضح أن الجراحة تشمل فتح الجزء العلوي من عنق المريض (حيث تلتقي الرقبة والرأس)، وفصل رأس المريض من عنقه وإزالة الورم قبل إعادة ربطه بعنقه.وأضاف: «ليس هناك سبيل آخر، كما أن المريض سيفقد تدريجياً وظائف القدرة على تحريك ذراعيه وساقيه، وقدرته على التنفس، وتناول الطعام».

وقبل العملية أمر الطبيب موبس بطباعة هذه الأجزاء بتقنية «ثري دي» لاستبدال الفقرات واستخدم برامج كمبيوتر متطورة ومعقدة، لتخطيط تفاصيل إجراء الجراحة. دبي - البيان الصحي

Email