تطوير بالون مملوء بالغاز للمساعدة على التخلص من السمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل فريق من الباحثين إلى تطوير بالون على هيئة كبسولة يتم ابتلاعها لمساعدة المرضى على تقليل كميات الطعام المتناولة، وتمكن مرضى السمنة من فقدان 15 رطلاً من أوزانهم، وهو ما يمثل ضعف ما فقده الذين اتبعوا حمية غذائية فقط.

حمية غذائية

وأوضح الباحثون أن الكبسولة -المملوءة بالغاز– يتم زرعها في المعدة بواسطة قسطرة لمنح المريض الشعور بالامتلاء، ليتم وضع نحو ثلاث بالونات على مدار ثلاثة أشهر، على أن يتم إزالتها بعد ستة أشهر.

وقالت الدكتورة أورورا بريور، مدير مركز مكافحة السمنة وأمراض التمثيل الغذائي في جامعة «ستوني بروك» في نيويورك، إن المريض يقوم، مع زرع البالون، باتباع حمية غذائية مع علاج سلوكي لتعديل السلوك الغذائي، إلا أن الاستمرار في الحفاظ على الوزن المفقود ما زال أمراً غير معروف.

 وأوضحت بريور أنه في حال التزام المرضى بأنماط الحياة الصحية وحمية غذائية صحية مع ممارسة الرياضة بانتظام، سيساعدهم في الحفاظ على أوزانهم لفترة طويلة. وكشف الباحثون عن أن نظام «الكبسول البالون» قد حصل على تصديق «إدارة الأغذية والدواء» بالولايات المتحدة، ليصبح متاحاً اعتباراً من يناير المقبل، إلا أن تكلفته الإنتاجية وسعره ما زال غير معروف.

وشددت الأبحاث على تمتع هذا الاتجاه العلاجي الجديد بالعديد من الميزات الصحية، ومنها أن المريض يستطيع الخروج من المستشفى في نفس اليوم، فضلاً عن زرعها دون تخدير أو دخول غرف الإنعاش، إلا أن المريض يخضع للتخدير عند إزالة الكبسول بعد ستة أشهر.

Email