التوصل إلى مصدر الاكتئاب في الدماغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل العلماء إلى تحديد مصدر الشعور بالاكتئاب لدى البشر، اعتماداً على بيانات دراسة استخدمت الرنين المغناطيسي لتصوير الدماغ البشري، خلال حالات نفسية متعددة.

وقد فحص العلماء أدمغة أكثر من 900 شخص، وأشارت النتائج إلى أن الشعور بضياع فرصة أو بأن لا قيمة لك، ترتبط بعمل القشرة المخية الأمامية، المسؤولة عن التكامل الحسي والتوقّع وصنع القرار.

وقال الطبيب النفسي جيانفنج من جامعة «وار ويك» في بريطانيا وجامعة فودان في الصين: البيانات الكبيرة التي جمعناها من جميع أنحاء العالم والآليات الجديدة للدراسة ساعدتنا على تحديد مصدر الاكتئاب، وهو ما يفتح آمالاً جديدة لإيجاد علاجات أفضل في المستقبل القريب لهذا المرض.

ولتحديد مسببات الاكتئاب، أقدم الباحثون على تحليل مسح بالرنين المغناطيسي لأدمغة 909 أشخاص في الصين، من بينهم 421 يعانون من اضطراب اكتئابي، فيما كان بقية المشاركين أصحاء.

وبين المسح أن الاكتئاب مرتبط بالنشاط العصبي في جزأين مختلفين من القشرة الأمامية المدارية (OFC): القشرة الجبهية الحجاجية والسطح الجانبي (الوحشي) من نصف الكرة المخية.

وتصبح القشرة الجبهية الحجاجية المسؤولة عن صنع القرار نشطة عندما يحدث أمر جيد وقتها نشعر بالرضا، لكن المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب تبدو النواقل العصبية لديهم أضعف بين القشرة الأمامية المدارية وأنظمة الذاكرة، وهو ما يعني أن المصابين بالاكتئاب يجدون صعوبة في الحصول على ذكريات مبهجة أو إيجابية.

والاكتئاب عرض نفسي يمكن الشفاء منه عن طريق العلاج الدوائي، أو الحديث مع طبيب نفسي، أو طرق أخرى تعتمد على تغيير نمط الحياة.

Email