قفازات ذكية تراقب صحة مرضى «باركنسون»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر فريق بحث أميركي قفازات ذكية مزودة بأجهزة استشعار، من شأنها جمع بيانات طبية وتزويد الأطباء بمعلومات، يستطيعون من خلالها تعديل برنامج علاجي لمرضى الشلل الرعاش على أساس يومي.

ويعتبر تحديد البرنامج العلاجي لمرضى الشلل الرعاش «باركنسون» تحدياً كبيراً للأطباء المتخصصين، نظراً إلى أن هؤلاء المرضى يحتاجون إلى متابعة مستمرة لحالتهم المرضية والأعراض التي يعانونها، ولكنّ فريقاً من الباحثين بقسم الهندسة الطبية في جامعة رود إيلاند بالولايات المتحدة نجح في قطع شوط طويل من أجل حل هذه المشكلة.

ويقول كونال مانكوديا، رئيس مختبر أجهزة القياسات القابلة للارتداء بالجامعة، إنه يبحث كيفية تحويل القفازات والجوارب والملابس والأحذية إلى أجهزة متقدمة من الناحية التكنولوجية لتحسين حياة الأصحاء والمرضى. وتركز أبحاث مانكوديا على ابتكار منسوجات ذكية، يمكن تحويلها إلى ملابس مزودة بأجهزة استشعار وبرمجيات، لجمع بيانات طبية خاصة بالمرضى حتى عندما يكونون في منازلهم، وتوصيل هذه البيانات إلى الأطباء، من أجل اتخاذ قرارات علاجية سليمة عن بعد.

وتمثل القفازات الذكية آخر ابتكارات فريق البحث، حيث إنها مزودة بأجهزة استشعار في أطراف الأصابع لقياس معدل الارتعاشات والتصلبات في الأطراف، وهي من الأعراض الشائعة لدى مرضى الشلل الرعاش، وترسل القفازات الذكية جميع البيانات إلى تطبيقات خاصة تعمل على الهواتف الذكية، وترسل إلى أطباء الأعصاب المتخصصين في مكاتبهم.

Email