علاج كسور العمود الفقري بتقنيات ثلاثية الأبعاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل علماء في أميركا إلى صنع مادة مرنة بتقنيات ثلاثية الأبعاد وتستخدم لعلاج كسور العمود الفقري والجمجمة لدى الحيوانات، وأطلقوا عليها اسم “العظام المرنة” ليفتحوا المجال أمام إمكانية زرع عظام للبشر في المستقبل.

 وعلى غرار الترقيع بعظام حقيقية فإن المادة المصنعة شديدة المرونة وقادرة على إعادة تشكيل العظام دون الحاجة إلى إضافة عوامل نمو، كما تتسم بالمرونة والقوة وسهولة وسرعة زرعها في غرفة العمليات.

وقال الباحثون عن نتائج تجاربهم على الحيوانات: إنها “مذهلة للغاية”. ويرى الباحثون أن التجارب على البشر قد تبدأ خلال 5 أعوام، كما لاحظ الباحثون أنه عندما استخدمت العظام المرنة لعلاج إصابات بالعمود الفقري على فئران وجمجمة قرد اندمجت المادة المصنوعة في أغلبها من الخزف والبوليمر سريعاً مع الأنسجة المحيطة بها وبدأت في تكوين العظام.

وقال الباحثون إن المادة أصلحت العظام في العمود الفقري للفئران وعالجت جمجمة قرد في 4 أسابيع فقط دون حدوث عدوى أو أي آثار جانبية. وقالت راميل شاه الباحثة بقسم علوم المواد والهندسة والجراحة بجامعة نورث وستيرن وقائدة فريق البحث: إن المادة تتمتع بخاصية فريدة أخرى، وهي أنها شديدة المسامية والامتصاص، وهذا مهم للاندماج في الخلايا والأنسجة. وبإمكان العلماء طباعة 275 سنتيمتراً مكعباً من العظام المرنة في الساعة، ويتيح هذا الابتكار في المستقبل خيارات متعددة لمرضى إصابات كسور العمود الفقري والعظام.

Email