قياس نسبة الهيموجلوبين باستخدام كاميرا الهاتف

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر خبراء في الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي من جامعة واشنطن تطبيقاً هاتفياً قادراً على تحديد نسبة الهيموجلوبين في الدم باستخدام الهاتف من دون الحاجة لاستعمال الإبر والأدوات المخبرية.

وقد حصد التطبيق الذي أطلق عليه اسم HemaApp جائزة أفضل ورقة في المؤتمر السنوي لجمعية الحوسبة الآلية في ألمانيا، ويعمل تطبيق HemaApp على قياس تركيز بروتين الهيموجلوبين في الدم Hemoglobin بواسطة كاميرا الهاتف الذكي، إذ يتم تركيز ضوء الفلاش على إصبع المريض المصاب بفقر الدم أو الأنيميا لتحليل لون الدم ومنه تقدير مستوى بروتين الدم.

ويجرى تحليل اللون اعتماداً على الأطوال الموجية المختلفة للضوء والأشعة تحت الحمراء وصنع سلسلة من أشرطة الفيديو ومن خلال تلك الموجات وانعكاساتها، يُمكن الكشف عن تركيزات البروتين في خضاب الدم ومكونات الدم الأخرى مثل البلازما.

ويعمل التطبيق على مختلف ألوان البشرة وأوزان طبقات الجلد، حيث يعتمد على خوارزميات معالجة تستعمل نبض المريض للتمييز بين خصائص الدم المختلفة والخصائص الفيزيائية للإصبع.

 وقد تم تقييم التطبيق تحت ثلاثة سيناريوهات مختلفة: استعمال الفلاش في كاميرا الهواتف الذكية وحده، استعمال الفلاش مع ضوء مصباح ساطع مشترك، أو إرفاقه مع إضاءة LED منخفضة التكلفة.

وقارنت التجارب الأولية التي أجريت على 31 مريضاً تتراوح أعمارهم ما بين 6 و77 سنة، نتائج قياسات تركيز الهيموجلوبين للتطبيق مع فحوص الدم الشاملة CBC، حيث جاءت متطابقة بنسبة 69% عند استعمال فلاش كاميرا الهاتف الذكي فقط، وبنسبة 74% عند استعمال مصباح مشترك ذي ضوء ساطع، وبنسبة 82% عند استعمال إضاءة LED وتركيزها على الهاتف.

Email