كاميرا صغيرة تسمح للأطباء برؤية داخل الشرايين وإصلاحها

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق من العلماء في إجراء نهج جديد في علاج أمراض القلب وإزالة الدهون المتراكمة على الشرايين أكثر أماناً وفعالية، وهو عبارة عن قسطرة جديدة تسمح لأطباء القلب الرؤية داخل الشرايين مع إمكانية الاستغناء عن الأنسجة المريضة.

وأوضح التقرير المنشور عبر الموقع الطبي Medical Xpress، أن قسم أمراض القلب التداخلية في مركز القلب والأوعية الدموية Sulpizio في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو هو أول من استخدم هذه التكنولوجيا.

وأشار العلماء إلى أن الجهاز الموجه الجديد يدعى Pantheris، ويسمح للأطباء رؤية وإزالة الترسبات في وقت واحد في عملية تسمى atherectomy وهو إجراء جراحي ينطوي على إزالة الدهون بعيداً عن الشرايين لاستعادة تدفق الدم.

وتم استخدام تكنولوجيا الأشعة السينية سابقاً خلال إجراءات مماثلة، ولكن كانت الصور غير واضحة ولا يمكن التصوير داخل الأوعية الدموية، أما القسطرة الجديدة فتحتوي على كاميرا من الألياف البصرية بحجم حبة الملح، ويتم إدخالها من خلال شق صغير في الفخذ الذي لا يتطلب التخدير الكامل، حتى يكون الطبيب قادراً على رؤية ما يجب إزالته بالضبط دون الإضرار بجدار الشريان، والذي يمكن أن يسبب مزيداً من التضييق.

Email