العيادة الذكية لـ«صحة دبي» تناقش الممارسات السليمة للوقاية من أمراض الشتاء

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، الأمراض المرتبطة بموسم الشتاء والممارسات السليمة للوقاية من هذه الأمراض والحد من انتقالها بين أفراد المجتمع.

وأشارت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة علياء رفيع استشاري طب الأسرة مدير مركز البرشاء الصحي، وشيماء قائد أخصائية التغذية بمركز ند الحمر الصحي، وعلي منير آل رحمة مثقف صحي في قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى أن الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء تعد من أسرع الأمراض الشتوية انتشاراً بين أفراد الأسرة أو في أماكن العمل، مؤكدة على أهمية مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أعراض غير معتادة أو ارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة لتجنب التشنج الحراري الذي يصيب ما بين (2% - 6%) من الأطفال عالمياً.

وأوضحت الأعراض المختلفة لنزلات البرد كالعطاس وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام المفاصل، مؤكدة على أهمية استخدام الضمادات وخافضات الحرارة مع الالتزام بالراحة التامة أثناء فترة المرض التي قد تستمر ما بين (4 ـ 6) أيام.

التعامل الصحيح مع الأدوية

وطالبت العيادة الذكية الأمهات بضرورة التعامل الصحيح مع الأدوية التي يتم صرفها للأطفال مع أهمية الالتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب فيما يتعلق بفترة وجرعة العلاج وعدم الاعتماد على تجارب الآخرين في هذا المجال.

ونصحت بعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة أو أماكن التجمعات، تفادياً لانتقال العدوى للآخرين مع ارتداء الملابس الثقيلة الواقية من البرد، لمنع انخفاض درجة حرارة الجسم، والإكثار من تناول السوائل لتفادي الجفاف، إضافة إلى تناول وجبات غذائية صحية تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة.

وأكدت على أهمية النظافة الشخصية وغسل اليدين للحد من عدوى الانفلونزا مع أهمية الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) خلال فصل الشتاء لتقوية مناعة الجسم وتجنب الإصابة بنزلات البرد وخاصة البطاطا والكيوي والبرتقال والروب والشوربات المختلفة وغيرها.

جهود

استعرضت العيادة الذكية الجهود المختلفة التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لنشر الوعي بأسباب وطرق الوقاية من الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء كالأنفلونزا ونزلات البرد، مشيرة إلى الخدمات المتعددة التي تقدمها هيئة الصحة بدبي للمرضى والمراجعين بمختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كافة أنحاء إمارة دبي.

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon