العيادة الذكية لـ«صحة دبي» تستعرض خدمات عيادات الإقلاع عن التدخين

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، الخدمات المتعددة التي تقدمها عيادات الإقلاع عن التدخين بمركزي الطوار والبرشاء الصحيين، والبرامج التي تقدمها هذه العيادات لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

واستعرضت العيادة الذكية التي شارك بها الدكتور صلاح ثابت أخصائي طب الأسرة بقطاع الرعاية الصحية الأولية الخدمات التي تقدمها عيادات الإقلاع عن التدخين ومنها تقييم حالة المريض والتعرف على درجة إدمانه على النيكوتين واجراء الفحوصات المتعلقة بقياس أول أكسيد الكربون في الرئة وقياس وظائف الرئة والمؤشرات الصحية كالوزن وضغط الدم وأشعة الصدر وتخطيط القلب والفحوصات المخبرية وتقديم المشورة للعميل حول انسب الطرق للإقلاع عن التدخين بعد التعرف على الرغبة الحقيقية في الإقلاع عن التدخين.

أضرار متعددة

وأشارت العيادة الذكية إلى الأضرار المتعددة للتدخين الذي يعد أحد أخطر الأسباب الرئيسية للعجز والوفاة حيث يحتوي دخان مادة التبغ على أكثر من (4000) مادة كيميائية بينها لا يقل عن (250) مادة سامة وأكثر من (50) مادة مسرطنة.

وحذرت من المخاطر المتعددة للتدخين الذي يتسبب في أمراض القلب والشرايين وأمراض الرئة والجهاز التنفسي والسكتة الدماغية وأمراض اللثة والأسنان وهشاشة العظام وأمراض الغدة الدرقية وقرحة المعدة والأثنى عشر.

وأوضحت تأثير التدخين على المرأة ودوره الكبير في سرطان عنق الرحم واضطرابات ومشاكل الإخصاب والإجهاض والولادات المبكرة ونقص وزن الطفل عند الولادة بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الأطفال وتسببه في الالتهاب الرئوي الحاد والتهاب الشعب الهوائية والموت المفاجئ.

أعراض الانسحاب

ونوهت إلى أعراض الانسحاب عن التدخين والمتمثلة بالجفاف المؤقت للفم واللسان والصداع واضطرابات النوم والشعور بعدم الاستقرار والإجهاد وزيادة النهم للأكل والتوتر والانفعال إضافة إلى السعال موجهين الإرشادات اللازمة للتعامل مع هذه الأعراض المؤقتة.

ونصحت العيادة الذكية بأهمية ممارسة النشاط البدني للتخفيف من الانفعالات والتوترات للتغلب على الرغبة في التدخين، والإكثار من شرب الماء والسوائل، واستشارة الطبيب عند الحاجة لذلك، وعدم مخالطة المدخنين لتجنب مضاعفات التدخين السلبي.

وأشارت إلى الفوائد المتعددة للإقلاع عن التدخين مع مرور الزمن ومنها انخفاض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم وارتفاع مستوى الأكسحين إلى المستوى الطبيعي خلال (8) ساعات من بدء الإقلاع عن التدخين، وانخفاض احتمالات الإصابة بالسكتة القلبية بعد (24) ساعة، تحسن الدورة الدموية وتحسن وظائف الرئة لدرجة تصل إلى (30%) تقريبا خلال الفترة من أسبوعين إلى (3) شهور من الإقلاع عن التدخين، وانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى الحد الطبيعي خلال (5) سنوات، وانخفاض معدل الوفاة بسبب سرطان الرئة إلى النصف وانخفاض احتمالات الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والكلى والمثانة والبنكرياس خلال (10) سنوات، وانخفاض احتمالات الإصابة بمرض القلب التاجي لتصبح مثل غير المدخنين خلال (10) سنوات.

 

توعية

استعرضت العيادة الذكية جهود التوعية التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لنشر الوعي الصحي بأضرار التبغ وآثاره السلبية من خلال ورش العمل وحملات التوعية الصحية التي تنفذها الهيئة للتوعية بمضار التدخين بمختلف المدارس الحكومية والخاصة بدبي.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon