تفادياً لمضاعفات محتملة قد تؤدي لفقر الدم ونقص المعادن والفيتامينات

العيادة الذكية بـ«صحة دبي» تحذّر من الحميات الغذائية الخاطئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من اتباع الحميات الغذائية الخاطئة دون الرجوع إلى أخصائي التغذية، تفادياً للمضاعفات المحتملة والتي قد تؤدي إلى فقر الدم، ونقص بعض المعادن والفيتامينات، واضطراب الهرمونات، والاكتئاب، والنسيان، وعدم التركيز، والتعب والإرهاق المستمر.

وأكدت على أهمية تبني أفراد المجتمع لنمط الحياة الصحي كممارسة الرياضة والنشاط البدني، وتناول الأطعمة الغذائية السليمة والمتوازنة، والتخلي عن العادات الغذائية السيئة للوقاية من الأمراض المختلفة وخاصة السمنة التي تشكل عامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والضغط والكوليسترول وغيرها من الأمراض.

فحوصات دورية

وشددت العيادة الذكية التي شارك بها كل من لمياء عبد الرحيم مصطفوي أخصائية التغذية السريرية بمستشفى لطيفة، وعلي منير أخصائي التثقيف الصحي بهيئة الصحة بدبي على أهمية اجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن الأمراض المحتملة وتفادي مضاعفاتها السلبية.

وأكدت على الارتباط الوثيق بين النمط الغذائي الصحي وتحسين جودة حياة الأفراد، مشيرة إلى الدور المهم الذي تلعبه التغذية في التخطيط ووضع البرامج العلاجية لذوي الأمراض المزمنة الغير معدية كالسكري والسمنة والكوليسترول وضغط الدم وغيرها للتعايش مع هذه الأمراض وتفادي المضاعفات السلبية لها، أو الوقاية منها.

وأشارت إلى النتائج السلبية للغذاء غير الصحي وما ينتج عنه سوء تغذية وتأخر في النمو وضعف المناعة ونقص للفيتامينات والمعادن التي قد تؤدي إلى فقر الدم وهشاشة العظام أو حدوث السمنة التي تشكل أحد عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض.

جهود مستمرة

وأشارت إلى الجهود المستمرة التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لرفع الوعي والتثقيف الصحي لدى أفراد المجتمع من خلال تنفيذ العديد من حملات التوعية لتبني أنماط الحياة السليمة للوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة، لافتة إلى الخدمات التي تقدمها عيادات التغذية المتواجدة في كافة المستشفيات وإجراء التشخيص اللازم لها ووضع البرامج والأنظمة الغذائية المناسبة لكل حالة مع النصح بممارسة التمارين الرياضة التي تتناسب مع كل شخص.

.

أظهرت دراسة علمية حديثة أن كبار السن الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يمكنهم تأخير ظهور علامات الشيخوخة 10 سنوات مقارنة بمن لا يمارسون الرياضة.

ووجدت الدراسة الأميركية، «أن كبار السن الذين يمارسون التمرينات الرياضية احتفظوا بالمزيد من المهارات العقلية على مدى السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بالذين لم يمارسوها». وقال الدكتور كلينتون رايت، طبيب الأعصاب في جامعة ميامي ميلر الأميركية: «إن النشاط البدني يعزز تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يعزز الاتصالات بين خلايا الدماغ».

وأوضح الباحثون في الدراسة «أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وخفض مستويات الكولسترول غير الصحية، ومرض السكرى من النوع الثاني». وأضاف الباحثون «أن ممارسة الرياضة تحسن من تدفق الدم إلى المخ، وهذا بدوره يقلل من فرص الإصابة بالزهايمر أو الخرف أو السكتة الدماغية».

 

Email