6000 مراجع لقسم الجهاز الهضمي في مستشفى راشد سنوياً

العيادة الذكية بـ «صحة دبي» تناقش أمراض القولون

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض القولون المختلفة بما فيها القولون العصبي الذي يعاني منه حوالي 11% من السكان على مستوى العالم.

وأكدت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور مصطفى صبري استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى راشد، وهنادي الغيش أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى لطيفة أهمية الكشف المبكر عن أمراض القولون المختلفة وتبني نمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل عام للوقاية من المرض.

وأشارت الى أعراض الأمراض المختلفة للقولون بشكل عام مثل الانتفاخ، وآلام البطن، ونزيف الشرج، ووجود الكتل أسفل البطن، والإمساك أو الإسهال، وحدوث التشنجات لدى بعض المرضى.

ألم في البطن

وأوضحت العيادة الذكية الأعراض المختلفة لالتهاب القولون التقرحي والمتمثلة بشعور المريض بوجود الألم في منطقة البطن، والإصابة بالإسهال المصحوب بالدم، مشيرة الى إمكانية علاج التهاب القولون التقرحي من خلال إعطاء المريض أدوية للتخفيف مِن حدة المرض وعلاجه، ومعالجة المريض مِن الإسهال المصاحب للمرض، والتغذية الصحية والسليمة وشرب الماء وتناول الأطعمة النظيفة والخالية مِن الدهون او استخدام الجراحة للحد من المضاعفات أو منع إصابة المريض بالسرطان.

واستعرضت العيادة الذكية العلاجات المختلفة لأمراض القولون والتي تتنوع حسب الحالة المرضية حيث تبدأ من تثقيف المريض والحمية الغذائية وإعطاء الملينات أو المسكنات أو غيرها من العلاجات المناسبة لكل مريض

وحذرت العيادة الذكية من بعض الأطعمة التي قد تزيد مِن التهاب القولون مثل المشروبات الغازية، والأطعمة الجاهزة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتناول البهارات الحارة والفلفل الحار والتوابل بشكل عام، والأطعمة التي تحتوي على الكثير مِن الزيوت والدسم والدهون، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح بكثرة، وشرب الحليب وتناول بعض مشتقاته.

تجهيزات عالية

واستعرضت الإمكانيات والتجهيزات العالية والخدمات المتوفرة بقسم الجهاز الهضمي بمستشفى راشد الذي يستقبل سنويا اكثر من 6000 مراجع يعانون من مختلف أمراض الجهاز الهضمي كالاضطرابات العلوية للجهاز الهضمي، وارتجاع المريء، وتقرحات المعدة، والتهابات الكبد مشيرة الى العيادة الخاصة التي تم إنشاؤها لعلاج مرضى الالتهابات التقرحية.

ونوهت العيادة الذكية الى الاعتماد العالمي الذي حصل عليه قسم الجهاز الهضمي بمستشفى راشد العام الماضي من شركة ( KPMG ) البريطانية العالمية المتخصصة في جودة الخدمات الصحية، كمركز عالمي للاستشفاء، ليكون مستشفى راشد ضمن قائمة المراكز الدولية المعتمدة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي.

تناول الحوامل المضادات الحيوية يعرض الأطفال لأمراض القولون

أفادت دراسة طبية بأن الأمهات الحوامل اللاتي تناولن المضادات الحيوية يضعن أطفالهن في خطر أكبر للإصابة بالأمراض المعوية الالتهابية.

وتكشف الدراسة التي أجريت في جامعة «نيويورك» أن ما يقرب من 40% من الحوامل في الولايات المتحدة يأخذن مضادات حيوية تتسبب في حدوث العديد من التغيرات في تركيبة بكتيريا الأمعاء أو الميكروبيوم للأم التي تورثها بعد ذلك إلى طفلها الذي لم يولد بعد.

ويتم تغيير التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة، ويثير هذا التغيير حالات التهاب القولون العصبي بمعدل أكثر من 55 ضعفا، مقارنة ببكتيريا الأمعاء العادية، ويعد مرض «كرون» والتهاب القولون التقرحي المشكلات الرئيسية المسببة للاعتلال القلبي الرئوي، ما يؤثر على نحو 1.6 مليون أميركي.

أدوار مهمة

ويتكون الميكروبيوم من تريليونات من الكائنات البكتيرية التي تعيش داخل أمعائنا، لتتطور وتلعب أدواراً مهمة في آلية الهضم والتمثيل الغذائي والمناعة، لذلك في ظل تزايد وصف المضادات الحيوية للحوامل في العقود الماضية.

وفى وقت سابق من هذا العام أثارت دراسة كندية الكثير من القلق عندما توصلت إلى زيادة كبيرة في عدد الأطفال دون الخامسة الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهابات الأمعاء بين عامي 1999 – 2010.

وأوضح الدكتور مارتن بليسر في كلية الطب بجامعة نيويورك: «توفر نتائجنا دليلاً قوياً على أن المضادات الحيوية تغير المجتمعات الميكروبية الموروثة للطفل مع عواقب المرض على المدى الطويل، وهو أمر مهم نظراً للانتشار الواسع للمضادات الحيوية لدى الشابات قبل وخلال فترة الحمل.

 

Email